الأحد, 16 يونيو 2024

قطاع الطاقة يستحوذ على 76% من إجمالي أرباح الشركات المدرجة في السوق السعودية في الربع الأول والبالغة 135.8 مليار ريال 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

استحوذ قطاع الطاقة على الحصة الكبرى من أرباح السوق الرئيسية للأسهم السعودية خلال الربع الأول 2024 بما يقارب 102.8 مليار ريال، بحصة تبلغ 76 % من إجمالي أرباح السوق البالغة 135.8 مليار ريال، وجل هذه الأرباح كانت من نصيب عملاق الطاقة “أرامكو”. وتبلغ عدد شركات القطاع سبع شركات، منها شركة واحدة تكبدت خسائر هي شركة المصافي بمبلغ 599 مليون ريال.

وظهر أن إجمالي أرباح قطاع البنوك حلت في المرتبة الثانية بحصة إجمالية بلغت 18.6 مليار ريال وتمثل 14% من إجمالي أرباح الشركات المدرجة. وجاء في المرتبة الثالثة من حيث نسبة إجمالي الأرباح قطاع الاتصالات بقيمة إجمالية تقدر بنحو 3.9 مليار ريال، وتمثل الحصة الإجمالية من مجموع الأرباح في الربع الأول بنحو 3%.

أما في المرتبة الرابعة فجاء قطاع المواد الأساسية بإجمالي 2.8 مليار ريال وبحصة من مجموع أرباح الشركات المدرجة تبلغ 2%. تلاه قطاع إنتاج الأغذية في المرتبة الخامسة من حيث مجموع الأرباح بقيمة 1.4 مليار ريال وبحصة 1%.

اقرأ المزيد

وفي المرتبة السادسة من حيث إجمالي الأرباح، يأتي قطاع المرافق العامة بقيمة إجمالية 1.3 مليار ريال وبحصة من مجموع أرباح شركات سوق الأسهم %1. وفي المرتبة السابعة يأتي قطاع الرعاية الصحية بقيمة إجمالية تقدر مليار ريال أما حصة القطاع تقدر %0.7.

ويأتي قطاع السلع الرأسمالية في المرتبة الثامنة من حيث قيمة الأرباح بقيمة إجمالية مليار ريال وحصة 0.7% من أجمالي أرباح سوق الأسهم، أما قطاع التأمين يأتي في المرتبة التاسعة ووصل إجمالي أرباحه بنحو 910 مليون ريال، وتقدر حصته الإجمالي من الأرباح 0.6%، وقطاع التطبيقات وخدمات التقنية يأتي في المرتبة العاشرة بمجموع أرباح تقدر 800 مليون ريال وبحصة إجمالية من مجموع الأرباح 0.6%.

ويأتي قطاع إدارة التطوير العقاري في المرتبة الحادي عشر من حيث اجمالي الأرباح وتقدر قيمة أرباح القطاع بنحو 753 مليون ريال وبحصة إجمالية 0.5%. أما قطاع التجزئة وتوزيع السلع الاستهلاكية يأتي في المرتبة الثاني عشر من حيث مجموع الأرباح وتقدر قيمة الأرباح بنحو 625 مليون ريال، وبحصة إجمالية من مجموع أرباح شركات سوق الأسهم 0.4%، أما في المرتبة الثالث عشر يأتي قطاع الخدمات المالية بقيمة اجمالية 540 مليون ريال وبحصة من مجموع شركات سوق الأسهم 0.3%،
أما في المرتبة الرابع عشر يأتي قطاع النقل من حيث إجمالي الأرباح بقيمة إجمالية تقدر 433 مليون ريال وبحصة إجمالية من مجموع أرباح الشركات المدرجة 0.3%.

وقطاع التجزئة وتوزيع السلع الكمالية يأتي في المرتبة الخامس عشر من حيث إجمالي الأرباح بنحو 369 مليون ريال وبحصة إجمالية من مجموع أرباح الشركات المدرجة 0.2%.

أما في قطاع الاعلام والترفيه يأتي في المرتبة السادس عشر بقيمة إجمالية تقدر 309 مليون ريال وبحصة إجمالية بنحو 0.2%.
أما في المرتبة السابع عشر يأتي قطاع الخدمات الاستهلاكية من حيث إجمالي الأرباح بنحو 302 مليون ريال وبحصة إجمالية من مجموع الأرباح تقدر 0.2%. ويأتي قطاع الأدوية من حيث قيمة الأرباح في المرتبة الثامنة عشر بقيمة إجمالية 148 مليون ريال، وبحصة تقدر 0.1%.

وقطاع الخدمات والتجارة المهنية يأتي في التاسع عشر من حيث إجمالي الأرباح المدرجة في سوق الأسهم وتقدر قيمة الأرباح بنحو 147 مليون ريال، وبحصة إجمالية من مجموع أرباح سوق الأسهم 0.1%. أما قطاع السلع طويلة الأجل أتت في المرتبة الأخيرة من حيث قيمة الأرباح بنحو 70 مليون ريال وبحصة إجمالية بنحو 0.5%.

ذات صلة

المزيد