الإثنين, 20 مايو 2024

(مال) ترصد: 9 صفقات استحواذ في السوق السعودية أول 4 أشهر من 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد لصحيفة (مال) عن الإعلان بالسوق المالية السعودية عن 9 عمليات استحواذ خلال الأربعة أشهر الأولى من العام 2024 ليأتي ذلك تأكيداً على سعي الشركات المدرجة للاستفادة من الازدهار الاقتصادي الذي تشهده المملكة وهو ما يشير أيضًا لتنامي ثقة المستثمرين ومنفذي الصفقات بالأثر الإيجابي للإصلاحات المستمرة ضمن برامج رؤية 2030.

صفقات منفذه

وبحسب الرصد، تم الإعلان عن قيمة 3 عمليات استحواذ تم تنفيذها بقطاعات مختلفة بقيمة إجمالية بلغت 8.88 مليار ريال (2.37 مليار دولار)، موضحًا أن صفقة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة مجموعة “إس تي سي” المدرجة في السوق المالية السعودية بقيمة 8.7 مليار ريال بهدف تكوين إحدى أكبر شركات الأبراج على مستوى العالم جاءت في الصادرة من حيث القيمة، حيث قام صندوق الاستثمارات العامة بتوقيع اتفاقيات مع مجموعة “إسي تي سي” ليستحوذ من خلالها الصندوق على حصة 51% في شركة توال من مجموعة “إس تي سي”، بينما ستمتلك “إس تي سي” حصة 43.1%.

اقرأ المزيد

وتنص الاتفاقيات على نقل ملكية شركة توال وملكية شركة لتيس الذهبية للاستثمار (والتي تمتلك وتشغل 8,069 برج اتصالات بالمملكة ومملوكة لكل من الصندوق والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وشركة سلطان القابضة) تحت ملكية كيان جديد بهدف تشكيل أكبر شركة لأبراج الاتصالات بالمنطقة.

وكان تم تحديد القيمة الإجمالية لشركة توال بمبلغ 21.94 مليار ريال (5.85 مليار دولار)، إضافة للقيمة الإجمالية لشركة لتيس الذهبية للاستثمار بمبلغ 3.03 مليار ريال (807 ملايين دولار) على أساس استبعاد أرصدة النقد والديون ليقدر المقابل النقدي الإجمالي الذي ستحصل عليه مجموعة إس تي سي مبلغ 8.7 مليار ريال، علماً بأن المقابل النقدي النهائي سيخضع للحسابات النهائية المتعلقة بالديون والنقد ورأس المال العامل عند إتمام الصفقة.

تليها من حيث القيمة صفقة بيع كامل حصص شركة أسمنت الشمالية والتي تمثل ما نسبته 50% من شركة خبراء الأسمنت للتطوير والاستثمار والمالكة 51% من الاستثمار المشترك بمصنع الكبيسة بالعراق لصناعة الأسمنت إلى شركة إيه إم بي جلوبال تريدينج الإماراتية بقيمة دفترية للأصل تقدر بنحو 160.68 مليون ريال ما يعادل 42.9 مليون دولار.

تليها من حيث القيمة صفقة شراء شركة “بوان الهندسية” حصصًا إضافية في شركتين بقيمة تقدر بنحو 19.8 مليون ريال بما يعادل 5.3 مليون دولار. ووقعت شركة بوان الهندسية – تابعة لشركة بوان، إتفاقية شراء كامل حصص ملكية شركة معالي القابضة في الشركة المتحدة للمحولات الكهربائية المحدودة، والشركة المتحدة لتقنية المحطات والقواطع الكهربائية.

 

الشركة

تفاصيل الصفقة

القيمة (بالمليون ريال)

نوع الصفقة

وضع الصفقة

اس تي سي

توقيع اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة للاستحواذ على حصة بشركتها توال

8,700.00

استحواذ

تمت

أسمنت الشمالية

 بيع كامل حصصها في شركة خبراء الأسمنت للتطوير والاستثمار

160.88

استحواذ

تمت

بوان

تابعة لـ”بوان” وقعت اتفاقية شراء حصص إضافية في شركتين

19.88

استحواذ

تمت

صفقات مكتملة

الشركة

تفاصيل الصفقة

نوع الصفقة

وضع الصفقة

الزامل للخدمات البحرية

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 40٪ من شركة الزامل

أستحواذ

اكتمل

الراية

استحواذها على حصة 100% في شركة الراية للأغذية

أستحواذ

اكتمل

 

وبحسب الرصد فإنه تم الإعلان عن صفقتان استحواذ تم إكتمالها من خلال الشركات المدرجة ولم يتم الإفصاح عن قيمتها حيث استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 40٪ من شركة الزامل للخدمات البحرية. كما أعلنت شركة أسواق التميمي على استحواذها على حصة 100% في شركة الراية للأغذية، وأحد استثمارات شركة ليفانت كابيتال.

صفقات مرتقبة

ولم يقتصر الرصد على صفقات الاستحواذ التي تم تنفيذها فقط من خلال الشركات المدرجة، حيث تم رصد 4 صفقات قيد المفاوضات منها صفقة الاستحواذ الكامل المرتقبة من قبل شركة نسيج على شركة إتمام العربية للتطوير العقاري، وصفقة شراء شركة دله الصحية لحصص في الأحساء والسلام الطبية، وصفقة استحواذ بنك الفلاح الباكستاني على حصة “الأهلي السعودي” في بنك سامبا باكستان، وصفقة رفع ملكية شركة معادن في “معادن وعد الشمال” إلى 85 %.

 

الحالة

النوع

أطراف ذات علاقة

الطرف الثاني

الطرف الأول

مفاوضات

أستحواذ

موزاييك‎

إم دبليو إس بي سي

معادن

مفاوضات

أستحواذ

الأهلي

بنك سامبا – باكستان

بنك الفلاح – باكستان

مفاوضات

أستحواذ

إتمام العربية للتطوير العقاري

نسيج

مفاوضات

أستحواذ

أيان

الأحساء الطبي

دله الصحية

 

ذات صلة

المزيد