الجمعة, 17 مايو 2024

رويترز: أوبك+ قد تمدد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية إلى ما بعد الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نقلت “رويترز” عن ثلاثة مصادر من منتجي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قولهم أنهم قد يمددون تخفيضات إنتاج النفط الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا إلى ما بعد يونيو  إذا لم يرتفع الطلب.

ونفذ تحالف أوبك+ سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر عام 2022 في ظل ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة وغيرها من المنتجين من غير الأعضاء، ومخاوف إزاء الطلب في وقت تواجه فيه الاقتصادات الكبرى تداعيات أسعار الفائدة المرتفعة.

ويجتمع التحالف، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجين آخرين في الأول من يونيو في فيينا لتحديد سياسة الإنتاج.

اقرأ المزيد

ويخفض تحالف أوبك+ حاليا الإنتاج بمقدار 5.86 مليون برميل يوميا أي ما يعادل نحو 5.7 % من الطلب العالمي. وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا من أعضاء أوبك+ تسري حتى نهاية 2024، وتخفيضات طوعية من بعض الأعضاء بواقع 2.2 مليون برميل يوميا تنقضي بنهاية يونيو .

وتلقت أسعار النفط دعما هذا العام من الصراع في الشرق الأوسط، لكنها تعرضت لضغوط من المخاوف بشأن النمو الاقتصادي وارتفاع أسعار الفائدة. ونزل خام برنت إلى أدنى مستوى في سبعة أسابيع يوم الأربعاء وسجل عند التسوية 83.44 دولار للبرميل.

وقالت المصادر الثلاثة، وهي من الدول التي خفضت الإمدادات طوعا، إن من المرجح تمديد التخفيضات.

فيما أضاف أحد المصادر إن التخفيضات قد يتم تمديدها حتى نهاية العام، بينما قال آخر إن الأمر سيتطلب قفزة مفاجئة في الطلب حتى تجري مجموعة أوبك+ أي تغييرات.

وأكد مصدران آخران في أوبك+ أن المحادثات الرسمية لم تعقد بعد، فيما بين أحدهما أن أوبك+ لم تمل بعد لاتجاه أو آخر بشأن تمديد التخفيضات.

ذات صلة

المزيد