الأربعاء, 15 مايو 2024

وكيل”المياه والزراعة”: 109 مليارات ريال الناتج المحلي الزراعي للسعودية في 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال أحمد بن صالح العيادة وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لشؤون الزراعة في المملكة العربية السعودية إن الناتج المحلي الزراعي في المملكة حقق قفزة غير مسبوقة حيث ارتفع من 62 مليار ريال منذ بداية “رؤية المملكة 2030” عام 2017 إلى أكثر من 109 مليارات ريال بنهاية عام 2023.

وأضاف في مقابلة مع “العربية Business” إن رؤية السعودية 2030 كانت نبراسا حقيقيا ليتطور القطاع الزراعي وأدت إلى العمل على تطوير الأنظمة التشريعية لنظام الزراعة، حيث لم يكن هناك للزراعة ولاستراتيجية وطنية للقطاع وبالتالي بعد تنظيمه وتشجيع القطاع الخاص، وأثمر ذلك عن قفزة غير المسبوقة في نمو الناتج المحلي الزراعي  ووصله إلى 109 مليارات ريال.

وذكر أن التركيز في القطاع الزراعي في المملكة على حجم الإنتاج وكفاءته وكذلك الجودة، مشيرا إلى أن التمور أصبحت تصدر إلى 141 دولة على مستوى العالم نتيجة التأكيد على جودة المنتج والذي أتى بعد إطلاق علامة التمور السعودية والتي تعد إحدى مبادرات التحول الوطني.

اقرأ المزيد

وأوضح أن مجال الثروة السمكية في السعودية من المجالات التي تشهد نموا حيث تحتضن المملكة أكبر مشروع استزراع سمكي في العالم بإحدى الشركات المتخصصة والتي تصل منتجاتها إلى أكثر من 65 دولة.

وذكر أن إنتاج المملكة من الدواجن كان في بداية الرؤية لا يتجاوز 40% من الاستهلاك وحاليا أصبح يغطي 70% مشيرا إلى أن والاستثمارات التي ضخت حتى الآن ومتوقع أن تكون جاهزة للإنتاج تبلغ أكثر من 17 مليار ريال في قطاع الدواجن.

وأشار إلى أن قطاع الألبان من القطاعات الرائدة في المملكة العربية السعودية وشركات القطاع بدأت تطور مشاريع في دول مجاورة والاسم التجاري لبعض الشركات بدأ يعطي قناعة كاملة بالمستهلكين ويساعد في زيادة الإنتاج المحلي حيث تجاوزت المملكة إنتاج أكثر من 120% من الاستهلاك من منتجات الألبان بأنواعها.

 

ذات صلة

المزيد