الخميس, 20 يونيو 2024

4 جامعات سعودية تدرج صناديقها الوقفية في السوق المالية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

مع موافقة هيئة السوق المالية لـ “شركة البلاد للاستثمار” على طرح وحدات “صندوق جامعة الملك فيصل الاستثماري الوقفي” طرحاً عاماً، يكون هناك 4 جامعات سعودية طرحت صناديقها الاسثتمارية الوقفية في السوق المالية المحلية.

وكانت هيئة السوق المالية قد وافقت في وقت سابق لشركة الإنماء للاستثمار على طرح وحدات “صندوق جامعة الملك خالد الوقفي” ووحدات “صندوق وقف الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة” طرحاً عاماً، إضافة إلى طرح شركة الأهلي المالية “صندوق الأهلي وجامعة الملك سعود الوقفي”.

وتخضع هذه الصناديق لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية وخاصة لائحة صناديق الاستثمار، بالإضافة إلى تعليمات الموافقة على إنشاء الصناديق الاستثمارية الوقفية الصادرة عن الهيئة العامة للأوقاف. ويعد صندوق الاستثمار الوقفي برنامج وقفي مشترك يهدف إلى استثمار اشتراكات مالكي الوحدات الموقفين لدعم نشاطات الجهة المستفيدة. ويتم توزيع نسبة من صافي أرباح الصندوق القابلة للتوزيع للجهة المستفيدة. وبحسب كتيب الصناديق الاستثمارية الوقفية وصناديق استثمار خدمة المجتمع الصادر من هيئة السوق المالية، يقوم مدير الصندوق بإدارة الصندوق الوقفي مقابل رسوم محددة. واستناداً إلى ما تتضمنه شروط وأحكام الصندوق ومستنداته من سياسات الاستثمار وممارساته، ويمكن لمدير الصندوق أن يستثمر أصول الصندوق في مجموعة من الأوراق المالية والأصول المختارة وفقاً لأسس ومعايير محددة في سبيل تحقيق أهداف الصندوق.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد