الأحد, 14 يوليو 2024

“سكاي” تُطلق مجموعة منتجات “سبورت نيت” المدعّمة بقدرات الذكاء الاصطناعي لتعزيز إمكانات المنظومة الرياضية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي “سكاي” -إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة- عن مجموعة منتجات (سبورت نيت) التي تهدف لإحداث ثورة جديدة في القطاع الرياضي في المملكة، والمصممة لتطوير عملية تحليل أداء اللاعبين، ورفع فعالية إستراتيجيات المباريات، وتعزيز تجربة المشجعين. حيث تطمح سكاي أن يكون (سبورت نيتف) لاعبًا أساسيًا في تعزيز مستقبل المملكة في التقنية الرياضية.

وخلال العام الماضي، نال القطاع الرياضي السعودي قدرًا عاليًا من الاهتمام الدولي بفضل الاستقطابات الضخمة التي قامت بها معظم الأندية للاعبين بارزين على المستوى العالمي، والاستثمارات العالية التي حظيت بتغطية إعلامية واسعة، إضافة إلى الاستضافة المتميّزة لأحداث رياضية عالمية.

ومن هذا المنطلق، يمثل (سبورت نيت) استجابة إستراتيجية لأهمية تحسين الجوانب الرئيسية في القطاع الرياضي هذه المجموعة المعززة بقدرات الذكاء الاصطناعي تقوم بدمج البيانات من مصادر مختلفة في منصة موحدة، مما يمكّن المستخدمين من اتخاذ قرارات دقيقة بكفاءة وفعالية. تتضمن منظومة سبورت نيت ثلاث منتجاتٍ مبتكرة: SportNative Platform، SportNative Scout، وSportNative Venue التي يُتوقع أن تعزز التجربة الرياضية لجميع الجهات ذات الصلة، بدءًا من القيادات التنفيذية وطاقم التدريب إلى اللاعبين الصاعدين والمحترفين، بالإضافة للملايين من المشجعين في المملكة.

اقرأ المزيد

وقال مبارك الودعاني الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في “سكاي” : “إطلاقنا لـ (سبورت نيت) يدعم بشكل مباشر أهداف تحول القطاع الرياضي التي يسعى إلى تحقيقها صندوق الاستثمارات العامة ووزارة الرياضة من المتوقع أن يُحدث سبورت نيت تحولًا لتطوير جوانب التجربة الرياضية كافة، مما يحفز التحول الرقمي في المنظومة الرياضية للمملكة”.

بدورها، أشارت حصة المنيف مدير مركز التميز للذكاء الاصطناعي في سكاي إلى أن (سبورت نيت) هي مجموعة منتجات شاملة للمنظمات في القطاع الرياضي، مما يمكنها من تحسين عملياتها واستغلال الإمكانات الكاملة للمنظومة الرياضية الحالية ومن خلال توليد رؤى وقيمة جديدة تتجاوز آليات سير العمل الحالية، يضمن (سبورت نيت) بقاء هذه المنظمات الرياضية في طليعة المنافسة لتساهم في تحقيق رؤية المملكة في أن تصبح مركزًا عالميًا رائدًا للمواهب الرياضية والابتكار”.

وتُدمج منصة SportNative المبتكرة بسلاسة مع تقنية الرؤية الحاسوبية لاكتشاف تكتيكات المباريات بدقة، وتقديم تحليلات شاملة لأداء اللاعبين، وبالتزامن مع نظام للتتبع البصري، تقدم المنصة تقارير لحظية لمتابعة أداء اللاعبين بشكل دقيق. يوفر الاندماج مع التقنيات المتطورة لصناع القرار بيانات متعمقة عن كل جانب من جوانب المباراة وأداء كل لاعب، مما يقلل الوقت المستغرق في قراءة وجمع التقارير المختلفة وتحليل المباريات المسجلة.

علاوة على ذلك، يستفيد SportNative Scout من قوة الذكاء الاصطناعي لتعزيز اكتشاف المواهب الناشئة والرياضيين المحترفين، مما يتيح للمنظمات الرياضية الوصول للمواهب الواعدة والنجوم الصاعدة بسرعة وكفاءة غير مسبوقة. بجانب ذلك، يقدم نظام سبورت نيت نظام إدارة متكامل للفريق، يشمل المعمل المتنقل والتطبيق الذكي، المصمم لتسهيل تحقيق أعلى مستويات الأداء.

ويدفع SportNative Venue الحدود أبعد من ذلك بتطبيق تحليلات الفيديو المتقدمة بالذكاء الاصطناعي لتعزيز سلامة وأمن واستمتاع الجمهور في جميع الميادين الرياضية، مما يمثل قفزة كبيرة نحو تفاعل شامل مع المشجعين وكفاءة تشغيلية عالية.

كما تعمل سكاي بالتعاون مع أكاديمية مهد الرياضية للاستفادة من منظومة سبورت نيت، تحقيقًا لهدف مهد في ريادة تطوير المواهب الرياضية. ويهدف التعاون إلى اكتشاف المواهب الواعدة وتطويرها لصناعة أجيال من الأبطال والقادة الرياضيين؛ بهدف تمكينهم من تحقيق الإنجازات عبر تسخير أدوات الذكاء الاصطناعي. ويتماشى هذا التعاون إستراتيجيًا مع أهداف مهد في تبنّي أحدث التقنيات الرياضية والمنهجيات المبتكرة سعيًا لتعزيز مكانة المملكة الرياضية إقليميًا وعالميًا.
ومن خلال سبورت نيت تسعى سكاي إلى الإسهام في تعزيز التنافسية في القطاع، وإعادة تشكيل المشهد الرياضي، وتعزيز مكانة المملكة كمركز عالمي رائد للمواهب الرياضية والتقنية الرياضية.

ذات صلة

المزيد