الخميس, 25 فبراير 2021

تعرف على جديد الروبوتات في المجال الطبي

09

اقرأ أيضا

بدأت تقنية الروبوتات تقتحم العديد من المجالات مؤخرا حتى حظيت بإهتمام كبير من قبل العديد من مراكز الأبحاث الكبرى و دول العالم المتقدمة مما جعلها تحقق تقدم سريع مما سيجعلها تؤثر على مجالات حياتنا اليومية. حيث تعد احد أكبر الصناعات الحديثة التي يتم إستثمار المليارات من الدولارات لتطوير الصناعة مستقبلا. حيث أن جولي شاه الخبير الذي يقود المجموعة التفاعلية في معهد ماساتشوستس للتكلنوجيا و مختبر الذكاء الصناعي صرح بأن خلال 10 سنوات فإن الروبوتات ستصبح قادرة على تدريب الأطباء في المستقبل.
في المجال الصحي فإن الروبوت حاليا قادر على القيام ببعض الأعمال البسيطة مثل إدارة الأدوية, و لكن كشف فرق العمل الذي يشرف عليه جولي شاه عن تطويرهم روبوت طبي جديد تم إطلاق اسم NAO عليه و قادر على القيام بما يتعلق بإجراء عمليات الولادة القيصرية. تعد العملية القيصرية عملية معقدة جدا و مهمة صعبة للغاية مما يصعب اتخاذ القرار على شخص واحد سواء كان لتعيين المريض و اختيار الممرضة التي ترافق الطبيب و متابعة الجداول الزمنية. لذلك سيقوم هذا الروبوت الجديد بالتنسيق ما بين 10 ممرضات و سيعتني بما يقارب 20 مريضا و و قادر على تسيير عمل 20 غرفة في الوقت نفسه للتنسيق و إدارة العمليات. و وفقا لجولي شاه فإن هناك نوعات من حالات الإستخدام الهامة للروبوت, حيث أنه قادر على أن يكون أداة فعالة لتدريب الممرضات المبتدئين و يمكن أن يساعد في إتخاذ القرار الأفضل داخل غرفة الولادة. و اجرى الباحثون التجربة الأولى مع الدعم القائم على الحاسب الآلي و مع الروبوت لمتابعة تفاعل الممرضات مع الإقتراحات التي قدمها الروبوت و يهدف فريق العمل على رفع مستوى سلامة المرضى و تحديدا في الحالات الحرجة التي قد تصاحب عمليات الولادة القيصرية.
و بالحديث عن جديد الروبوتات قد تم الكشف عن ذراع روبوتي لتقديم الطعام لذوي الإحتياجات الخاصة تم إطلاق إسم Obi عليه و هو عبارة عن ذراع يتكون من زر مخصص لحركة الذراع إلى الفرد و زر آخر لإختيار الطعام من قبل الطبق المخصص للمريض. و يستهدف فريق العمل لتحسين نوعية الحياة لمن يعانون من ظروف معينة مثل الشلل الدماغي أو التصلب العصبي المتعدد و الرعاش و إصابات العمود الفقري و تحديدا لمن يفتقر المهارات الحركية الدقيقة المطلوبة لإستقرار ملعقة الطعام. و يجدر بالإشارة إلى أن المنتج متاح حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية بسعر 4500 دولار أمريكي و تخطط الشركة على توسيع تسويق الذراع إلى مختلف أنحاء العالم في نهاية العام الحالي.

ذات صلة


المزيد