الخميس, 13 مايو 2021

نقاط يجب معرفتها قبل إطلاق تطبيقك

44
بدأت شركة أبل عالم الهواتف الذكية بإطلاقها أول جهاز ذكي يعمل باللمس وضم متجر للتطبيقات وتم الإعلان عنه في 10 يوليو من عام 2008 من يومها و بدأت معركة التطبيقات حتى وصل عدد التطبيقات في المتجر اليوم أكثر من 2 مليون تطبيق. ودائما ما تتجه الشركات إلى التعاون مع مبرمجين لتصميم تطبيقهم الخاص و الاستعداد لإطلاق تطبيقهم في المتجر لتوفيره إلى عملائهم. قد يبدو الموضوع بسيطا و لكن لنجاح التطبيق في المتجر في ظل المنافسة الحامية يجب على صاحب التطبيق أن يعي بعض النقاط لضمان وصوله للمستخدم و القدرة على المنافسة.
ما هي خطة التسويق الخاصة بك؟
فكرة تصميم التطبيق و برمجته هي فكرة جيدة و لكن قد لا يكون كافي للمنافسة. حيث أن الحاجة للتسويق في جميع مراحل إطلاق التطبيق يجب أن تكون خطوة أساسية. و ذلك من خلال شرح التطبيق و كيفية استخدامه لمساعدة الشريحة المستهدفة لفهم التطبيق كما أن وسائل التواصل الاجتماعية هي قناة تسويقية مناسبة.
و بعد إطلاق التطبيق يجب عليك الاستماع لعملائك و معرفة ردود الفعل من استخدامه والعمل على تحديث التطبيق بما يناسب احتياجاتهم مما يسهل عليهم استخدام التطبيق و زيادة الولاء.
ما هي خطة إصلاح الخلل في التطبيق؟
عادة بعد إطلاق التطبيق و حتى إن تم اختباره فإن الخلل وارد حدوثه و يجب إصلاحه في أقرب وقت ممكن و خصوصا مع الإصدارات الجديدة للتطبيق. حيث أن وجود الخلل في التطبيق يؤثر على استخدامه مما يرفع من نسبة حذف التطبيق من أجهزة المستخدمين.
لذلك يجب عليك تحديد من سيقوم بإصلاح الخلل إن كنت تعمل مع مكتب متخصص بالبرمجة أو تعمل مع مبرمج مستقل و دائما الخيار الأفضل هو تعيين مطور التطبيق الأصلي في منظومة العمل لأنه قادر على فهم الأكواد و يمكنه إصلاح الخلل بسرعة أكبر.
من سيسوق لك التطبيق؟
هذه النقطة مرتبطة بالتسويق أيضا و لكن احد الطرق المناسبة هي الاعتماد على المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي و المدونين و الصحف الالكترونية. على سبيل المثال إذا قمت بتصميم التطبيق الذي يحل مشكلة في قطاع التمويل احرص على التواصل مع المؤثرين في المجالات المالية واسألهم أن يراجعوا التطبيق الخاص بك و نشر تجربتهم لوصول التطبيق للعملاء المستهدفين.
هل لديك نظام لمتابعة التطبيق؟
هناك العديد من الأنظمة التي تساعدك على تتبع و تحليل واجهات التطبيق و ذلك لمساعدتك في معرفة تفاعل المستخدمين. بعضها يمكنك من الكشف عن أكثر الوسائل التسويقية التي من خلالها تم الحصول على التطبيق منه. من الشائع للتطبيق الجديد أن يحصل على نسبة تحميل عالية ثم يفقد عدد من المستخدمين و ذلك لحذف التطبيق لأسباب متعددة. لذلك فإن تتبع عادات المستخدمين يساعدك على معرفة أسباب فقد المتابعين مما يساعدك لإعادة تصميم التطبيق في الاصدار الجديد.
فهم عملية النشر و شروط المتجر
يجب عليك قراءة شروط الخدمة في متجر أبل وغوغل لمعرفة الحقوق الواجبة لك والحقوق المترتبة عليك من استخدام المتجر. كما أن هناك العديد من التطبيقات المحظورة مثل تطبيقات القمار أو الكحوليات و هذه مجرد أمثلة لعدد من التطبيقات المحظورة.
بالطبع هناك الكثير من العمل لبناء التطبيق و لكن هذه المهمة لا تنتهي عند انتهاء البرمجة, لنجاح التطبيق يجب التركيز على تسويقه و وصوله للمستخدمين و علما بأن تجاهل تحسين التطبيق وملاحظات المستخدمين قد يجعلك تفقد مركزك و عملائك. لا ينبغي الإغفال عن هذه النقاط التي قد تكون جزء أساسي لنجاح التطبيق حتى لو كانت الفكرة فريدة من نوعها و لا وجود للمنافسة.

اقرأ أيضا

ذات صلة


المزيد