الجمعة, 5 مارس 2021

بعد إستحواذ مايكروسوفت على لينكد إن .. تعرّف على أكبر 5 استحواذات تقنية

مع قرب إنتهاء السنة المالية وبعد حصول شركة مايكروسوفت على موافقة الاتحاد الأوروبي مطلع الأسبوع للاستحواذ على منصة لينكد إن بمبلغ يتجاوز 26 مليار دولار أمريكي قد يتسائل البعض عن أكبر عمليات الاستحواذ التي تمت منذ عام 2000 حتى عام 2016. 

اقرأ أيضا


استحواذ شركة AOL على تايم وارنر
المبلغ: 162 مليار دولار أمريكي
العام: 2000
على الرغم من مرور 16 عام على عملية الاستحواذ الأكبر الا أن شركة AOL (شركة أمريكية متخصصة في الإعلام) فشلت في الاستمرار وذلك لانتشار الإنترنت مباشرة بعد عملية الاستحواذ وفشل الشركة في التعامل مع التقنية الإستفادة منها بشكل سريع. علما بأن شركة الإتصالات AT & T تجري مفاوضات حاليا للاستحواذ على تايم وارنر بمبلغ يتجاوز 80 مليار دولار أمريكي.


استحواذ شركة ديل على EMC
المبلغ: 67 مليار دولار أمريكي
العام: 2015
في أكبر عملية استحواذ تقنية عبر التاريخ قامت شركة Dell والمتخصصة في إنتاج أجهزة الكمبيوتر بالإستحواذ على EMC والمتخصصة في تقنيات التخزين بمبلغ 67 مليار دولار أمريكي العام الماضي. و تم إعادة تسمية شركة ديل إلى Dell Technologies وذلك لتوسع مجالات الشركة لتشمل والخوادم والتخزين والتقنيات الافتراضية وأجهزة الكمبيوتر رغبة في أن تصبح الشركة مزودة للتقنية بجميع أجزائها.


استحواذ HP على شركة كومباك
المبلغ: 33.6 مليار دولار أمريكي
العام: 2001
يعتقد العديد من خبراء التقنية بأن عملية شراء HP لكومباك أحد أسوأ الصفقات في عالم التقنية, وذلك كون الشركتين كانوا يمرون بمعاناة وعقبات في التوسع والنمو في عام 2001 ولكن عوضا عن الاستثمار في موارد الشركة قامت HP بعملية الاستحواذ الضخمة التي أثرت على سرعة النمو بعد ذلك مما انعكس على انخفاض أسهم الشركة بأكثر من النصف. 


استحواذ سوفت بنك على شركة ARM
المبلغ: 32.3 مليار دولار أمريكي
العام: 2016
أصبح اسم سوفت بنك الياباني مألوف للعديد بعد تعاونه مع صندوق الاستثمارات السعودي لتأسيس “رؤية سوفت بنك” للمشاريع والاستثمارات التقنية في المنطقة. ولكن قام سوفت بنك بأحد الاستحواذات الأكبر في تاريخ الشركات التقنية وذلك من خلال شراءه لشركة ARM Holdings PLC بمبلغ 32.3 مليار دولار وهي شركة متخصصة في تصميم الرقاقات التقنية وذلك لدعم مشاريع الشركة التقنية ورغبتها في السيطرة على مجال البرمجيات. 

استحواذ مايكروسوفت على لينكد إن 
المبلغ: 26.2 مليار دولار أمريكي
العام: 2016
يبدو أن العام الحالي عام مميز في مجال الاستحواذات وذلك من خلال إعلان مايكروسوفت عن اتفاقها مع منصة لينكد إن لعملية الاستحواذ بمبلغ يتجاوز 26 مليار دولار في أكبر صفقة استحواذ للشركة تحت عهد الرئيس التنفيذي ساتيا نادالا على أحد أهم المنصات الاجتماعية اليوم والتي تحتوي على أكثر من 400 مليون مستخدم. 
 

ذات صلة


المزيد