الجمعة, 26 أبريل 2024

أبرز الأحداث التقنية لعام 2016

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حفل عام 2016 بحصيلة كبيرة من الأحداث والوقائع التقنية التي كان لها تأثير بالغ الأهمية على العالم. لذلك أعمال تك أعد قائمة بأبرز الأحداث التقنية التي حدثت خلال عام 2016.
شركة “ابل” و مكتب التحقيقات الفيدرالي


الصراع  بين  “ابل” و مكتب التحقيقات الفيدرالي استمر لعدة أشهر. حيث طالب مكتب التحقيقات الفيدرالي القضاء الأمريكي أن يجبر الشركة على التجسس على جهاز iPhone  الخاص بالإرهابي سان بيرناردينو. و لكن من جهة أخرى ربحت شركة “آبل” القضية التي تظن بأن مطالبات المكتب الفيدرالي تنافي سياسة الشركة في الحفاظ على خصوصية مستخدميها.

تطور عالم الواقع الافتراضي

اقرأ المزيد

شهد عام 2016 تطورا ملحوظا في تطبيقات الواقع الافتراضي ومنتجاته على المستوى التعليمي أو حتى الترفيهي. حيث أن كثير من الخبراء والشركات الكبرى يتوقعون بان تطبيقات الواقع الافتراضي ستكون هي  مستقبل التقنية.

تمويل جديد يرفع قيمة سناب شات إلى 20 مليار دولار

في عام 2016 حصلت سناب شات على تمويل جديد بقيمة 1.81 مليار دولار مما يؤكد رغبة المستثمرين القوية بالاستفادة من النمو والنجاح الكبير الذي تحققه الشركة. و بهذا تكون سناب شات خامس أغلى شركة خاصة غير مطروحة للاكتتاب العام في العالم وذلك بعد خمس سنوات من إطلاقها فقط.
“بوكيمون جو”  اللعبة الأكثر شهرة في عام 2016 


طرحت شركة ” نيرنتندو”  لعبة “بوكيمون جو”  التي نجحت نجاحا ساحقا رغم الإشاعات و الجدل الواسع الذي  طال اللعبة في ما يخص الخصوصية والأمان. ولكن لعبة “بوكيمون جو” أثبتت أنها لعبة العام بلا منازع.
شركة مايكروسوفت تستحوذ على لينكد ان.


اشترت شركة مايكروسوفت شبكة التواصل الاجتماعي المهنية لينكد ان مقابل 26 مليار. دولار.

انفجار هاتف سامسونج نوت7

يعد عام 2016 الأسوأ على شركة سامسونج بعد الفضيحة التي تعرّضت لها والخسائر الكبيرة التي شهدتها نتيجة انفجار هواتف نوت7 مع المُستخدمين. مما اضطر الشركة إلى وقف بيعه.

شركة “ابل” تصدر ايفون7 و ايفون 7 بلس

على الرغم من مميزات هاتف ايفون 7 إلا أنه لم يلقى استحسان الناس فلقد بدأت المبيعات  تنخفض تدريجياً ,مما سيدفع  الشركة إلى تخفيض إنتاج الجهاز خلال الربع الأول من عام 2017 بنسبة 30..%
“أوبر” تضع لأول مرة سيارات ذاتية بدون سائق لخدمة زبائنها في مدينة بيتسبرغ

حققت شركة “أوبر” المتخصصة في خدمات النقل ثورة تقنية في هذا القطاع، من خلال وضع سيارات ذاتية القيادة في مدينة بيتسبرغ لخدمة زبائنها. 

شركة جوجل تُطلق هواتف “”Pixel

أطلقت شركة جوجل سلسة هواتف ” Pixel” خلال مؤتمرها الصحفي الذي أقيم في سان فرانسيسكو. حيث تم تصميم الهواتف بالتعاون مع شركة HTC.

أطلاق شركة “ابل” لنسخ جديدة من حواسيب ماك بوك برو

أطلقت شركة آبل نسخة جديدة من حاسبها المحمول ماك بوك برو مع قارئ لبصمات الأصابع وشريط لمسي قابل للتخصيص ومنفذ USB-C بالإضافة إلى مزايا أخرى.

حجب الأنترنت على نصف العالم  

شهد عام 2016 هجوم DDOS وهي “هجمات الحرمان من الخدمة” حيث تم استهدف خدمة DNS مما أدى إلى توقف مجموعة كبيرة من أشهر مواقع الانترنت عن العمل في مناطق كبيرة من العالم.

نهاية شركة Yahoo


بحلول عام 2016 تم بيع الشركة على شركة Verizon بثمن 4.8 بليون دولار ، لكن المشكلة لم تتوقف عند بيع الشركة بهذا الثمن البخس ، بل اختراق ما يزيد  عن 40 مليون بريد إلكتروني للشركة بشكل كامل ، و عجزها عن توفير حماية ممكنة للمخترقين.

ذات صلة

المزيد