الأربعاء, 24 أبريل 2024

تقرير… أهم المستفيدين من طرح أسهم “سناب شات” للاكتتاب العام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وضعت شركة سناب أي إن سي “Snap Inc” المالكة للتطبيق الشهير سناب شات تقييماً للطرح الأولي لشركتها يقدر ما بين 19.5 إلى 22 مليار دولار، إذ أنه من المتوقع أن يتم تداول أسهمها في بورصة نيويورك في الشهر المقبل “مارس”، حيث تسعى الشركة أن تكون القيمة للسهم الواحد ما بين 14 إلى 16 دولار.

ويُنتظر أن يكون هذا الاكتتاب الأكبر في سوق الأسهم الأمريكية، منذ أن تم طرح شركة “علي بابا” في أواخر شهر سبتمبر للعام 2014، ويُتوقع أن تطرح الشركة أسهمها في يوم الخميس الموافق 2 مارس المقبل في بورصة نيويورك، وذلك تحت رمز (SNAP)، وتتطلع الشركة إلى جمع مبلغ 3 مليار دولار من هذا الإكتتاب لدعم عملية التوسع الذي تسعى له الشركة.
سيحقق هذا الإكتتاب فوائد وأرباح لمؤسسي الشركة ومستثمريها، خاصة من استثمر في مرحلة تأسيس الشركة، وفي هذا التقرير سيتم رصد  قائمة بأسماء أهم المستفيدين مادياً من طرح أسهم سناب شات للاكتتاب، وهم:

اقرأ المزيد

1- ايفان شبيغل، أحد المؤسسين والرئيس التنفيذي لشركة سناب
الثروة المتوقعة في حال تم طرح السهم بـ 16 دولار: 4.20 مليار دولار
أطلق شبيغل سناب شات مع بوبي ميرفي في شهر سبتمبر من عام 2011م، ويعرف شبيغل بأنه صاحب فكرة التطبيق، ويشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي للشركة. 

2- بوبي ميرفي، أحد المؤسسين والرئيس التقني لشركة سناب 
الثروة المتوقعة في حال تم طرح السهم بـ 16 دولار: 3.63 مليار دولار
كان ميرفي وشبيغل أصدقاء في جامعة ستانفورد الأمريكية، عندما تولدت لإيفان فكرة إنشاء تطبيق سناب شات قام بالاستعانة في بوبي لخبرته التقنية لبناء التطبيق وتطويره بشكل تقني ويشغل حاليا منصب الرئيس التقني للشركة. 


3- شركة بينش مارك (Benchmark) الإستثمارية 
الثروة المتوقعة في حال تم طرح السهم بـ 16 دولار: 2.11 مليار دولار
تعد شركة بينش مارك المستثمر الأكبر في شركة سناب، إذ أنها من أوائل الشركات التي استثمرت في سناب في بداياته، قبل أن تستحوذ بينش مارك على النسبة الأكبر من حصة المستثمرين في سناب  في عام 2013، هذا ويذكر أن شركة بينش مارك تأسست عام 1995، وتتخذ من مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية مقرا لها.


4- مجموعة لايت سبيد (Lightspeed) الاستثمارية
الثروة المتوقعة في حال تم طرح السهم بـ 16 دولار: 1.38 مليار دولار
عرفت المجموعة بدورها في الاستثمار بالشركات الناشئة في مرحلة مبكرة، فقد قامت بالاستثمار في أكثر من 200 شركة حول العالم. وكانت مجموعة لايت سبيد أول من استثمر في شركة سناب، وذلك عندما قام شريك المجموعة جيريمي ليو بأول استثمار في تاريخ سناب شات عندما سمع عن التطبيق عن طريق ابنته وتواصل ليو مع مؤسسي سناب، وكانت الشركة في حاجة إلى سيولة مالية للاستمرار والتوسع. 

5- تيموثي سيهن 
الثروة المتوقعة في حال تم طرح السهم بـ 16 دولار: 108 مليون دولار
قبل انضمامه لشركة سناب، كان سيهن يعمل في شركة “أمازون” لمدة 10 سنوات حتى غادرها،  وهو رئيس قسم هندسة البرمجيات في ذلك الحين،  ويعد اليوم سيهن أحد أهم الأعمدة في فريق هندسة البرمجيات في شركة سناب منذ انضمامه للشركة في عام 2013، كرئيس لقسم هندسة البرمجيات، حيث تضاعف القسم بـ 10 مرات عن بداياته. 


6- مايكل لينتون
الثروة المتوقعة في حال تم طرح السهم بـ 16 دولار: 48.3 مليون دولار 
أُشتهر مايكل لينتون بمنصب الرئيس التنفيذي للقسم الترفيهي في شركة “سوني” حتى استقال من منصبه في مطلع العام الحالي 2017،  لينضم إلى مجلس إدارة سناب شات بشكل رسمي، وكان لينتون يعمل مستشاراً لشركة سناب منذ عام 2013.

7- عمران خان
الثروة المتوقعة في حال تم طرح السهم بـ 16 دولار: 45.4 مليون دولار 
انتقل عمران خان من مجال المصارف العالمية إلى المشاريع التقنية في عام 2015، عندما انضم إلى شركة سناب كمسؤول رئيسي لقسم التخطيط والاستراتيجيات بالشركة. ولعب عمران خان الدور الرئيس في طرح شركة علي بابا للاكتتاب العام، وبفضل علاقات خان مع شركة “علي بابا”، فقد حصلت شركة سناب على استثمار من شركة علي بابا تُقدر قيمته  262 مليون دولار، وحصلت سناب في شهر يونيو للعام 2016، على استثمارات تُقدر بـ 1.8 مليار دولار، وذلك منذ أن تولى خان مسؤولية التخطيط ورسم الاستراتيجيات في الشركة،  ولعمران خان الدور الرئيس في رسم الاستراتيجية المناسبة لطرح أسهم سناب للاكتتاب العام.

ذات صلة

المزيد