الجمعة, 26 أبريل 2024

مستقبل الجيل الـ 5 بعد مؤتمر MWC 2017 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بعد أن تم الإنتهاء من فعاليات مؤتمر الجوال العالمي MWC 2017 في مدينة برشلونة في الثاني من شهر مارس الحالي بدأ البعض يرى تحول الجيل الخامس من شبكات الإتصالات إلى واقع ملموس وتوجهنا نحو ثورة جديدة في عالم الاتصالات. 
شهد المؤتمر هذا العام العديد من الإعلانات المتعلقة في الجيل الخامس سواء عن طريق شركات الإتصالات أو الشركات التقنية بالإضافة إلى عدد من الشراكات التي تمت لإجراء الاختبارات والبحوث لتطوير الصناعة والوصول إلى منتجات ملموسة في القريب العاجل.

وضمن فعاليات المؤتمر بدأ الرئيس التنفيذي لشركة “نوكيا” السيد راجيف سوري حديثه بسؤال “هل تستحق التقنية المليارات التي تصرف عليها؟ نعم.” وأشار بأن تطوير التقنية لا تحدث بين عشية وضحاها أنها تحتاج إلى سنوات لتنعكس على الاستثمارات الحالية. 

على الرغم من الحديث المنتشر حول الجيل الخامس إلى أن تحول التقنية إلى واقع تجاري ما زال يحتاج إلى وقت ومن المتوقع أن يتم تقديمه إلى العملاء بحلول عام 2020 لا سيما أن العقبات التقنية والإتفاق على المعايير المشتركة لا تزال قائمة.
 
من السهل معرفة أهمية الجيل الخامس لاسيما أننا شهدنا أهمية القفزة من شبكات الجيل الثالث إلى شبكات الجيل الرابع والإستفادة من السرعة الحالية التي تصل إلى 100 ميغابايت في الثانية, ولكن الجيل الجديد سيوفر ما لا يقل عن 20 جيجابايت في الثانية ولديه القدرة على ربط مليون جهاز في الكيلومتر المربع الواحد. 

اقرأ المزيد

قدرات الجيل الجديد من شأنها أن تسمح لنا على السيطرة على صناعات متعددة ولعل أهمها الروبوتات و المركبات ذاتية القيادة والطائرات بدون طيار “الدرون” ناهيك عن التطورات في مجالات تقنية إنترنت الأشياء وربط الأجهزة المتعددة في الإنترنت, كون المدير العام لـ GSMA السيد ماس جرانريد توقع أن يكون هناك مليار جهاز متصل بالجيل الخامس بحلول عام 2025.
 
ومن المتوقع أن يبدأ انتشار الجيل الخامس بشكل بطيء كما نشهد حاليا مرور عقد من الزمن على تقنية الجيل الرابع من شبكات الاتصالات ولا تزال متاحة في 34% من العالم فقط وهذه علامة على مدى الفترة التي تستغرقها التقنية للانتشار.

وشهدنا في فعاليات المؤتمر تقديم منتجات شركة كوالكوم وإنتل المتكونة من رقائق والمودم الخاصة في الجيل الخامس بالإضافة إلى أننا شهدنا العملاق الكوري “سامسونج” يقوم بتقديم سلسلة من المنتجات الخاصة في الجيل الخامس ولكن لم تذكر الشركة متى سيتم طرح المنتجات في السوق ولكن تم تقديم هذه الأدوات كجزء مهم من تمكين العالم نحو التقنية الجديدة. كما أعلنت شركة نوكيا عن حزمة تقنية أطلقت عليها اسم “5G First” موجهة إلى شركات الإتصالات التي ترغب في البدء في عملية التجارب والتعرف على مواصفات التقنية وقدراتها من خلال توفير طريقة سهلة للشركات للقيام بعمليات اختبارات الجيل الخامس بنفسها. 

ويتطلع العديد من المهتمين في المجالات التقنية المتعددة لإطلاق تقنية الجيل الخامس لقدرتها على التطور في استخدام متعددة مثل البيانات الضخمة وإنترنت الأشياء واكتشاف العديد من التقنيات التي تعتمد على سرعات الإنترنت العالية. 

ذات صلة

المزيد