الخميس, 25 أبريل 2024

آبل تتوسع في الصين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت آبل عن خطط لافتتاح مراكز للبحوث والتطوير في الصين وبالتحديد في مدينتي شانغهاي وسوجو. هذا الإعلان يأتي بعد إعلان سابق قبل أشهر بافتتاح مراكز بحثية وتطويرية في مدن بكين وشنجن واستثمار ما يزيد عن نصف مليار دولار في أعمال البحث والتطوير في السوق الصينية. شركة أبل أكدت افتتاح جميع المراكز الأربعة في وقت لاحق خلال العام الجاري.

توسع شركة التفاحة المقضومة الغير المسبوق في الصين يثبت أهمية الأسواق الصينية للشركة الأمريكية حيث كان المستهلك الصيني مسؤولاً عن جزء كبير من مبيعات هواتف الآيفون في السنوات الماضية. لكن مبيعات آبل في الأسواق الصينية انخفضت بشكل كبير في الأرباع المالية الأخيرة بسبب احتدام المنافسة بين آبل ومثيلاتها من Copycats او المقلدين من المصنعين الصينين الذين انتهجوا تقديم منتجات شبيه بتلك التي تقدمها الشركة الأمريكية ولكن بأسعار منافسة جداً.

آبل تحاول بهذا التوسع العودة بقوة إلى السوق الصينية التي كانت مسؤولة عما مقداره 16.2 مليار دولار أمريكي من عوائد شركة آبل في الربع المالي الأولي من السنة المالية. بالرغم من ضخامة هذا الرقم إلا أن آبل عانت من انخفاض بلغت نسبته 12% مقارنة بأرقام العام 2015. 

اقرأ المزيد

الجدير بالذكر أن الرئيس التنفيذي لشركة آبل “تيم كوك” حمل تقلبات أسعار العملات المسؤولية عن الانخفاض في عوائد آبل من السوق الصينية.

ختاماً، آبل تراهن بهذا التوسع البحثي على أمرين: قدرتها على كسب اعجاب المستهلك الصيني للاستمرار في شراء أجهزة الآيفون وعلى تفاؤلها بحجم نمو مبيعات الهواتف الذكية في الأسواق الصينية.

ذات صلة

المزيد