الإثنين, 1 مارس 2021

“آندرويد” يتفوق على “ويندوز” للمرة الأولى

تغلب نظام تشغيل الأندرويد للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والملبوسة التابع لشركة قوقل على نظام ويندوز الشهير التابع لشركة مايكروسوفت كأكثر أنظمة التشغيل انتشاراً بالعالم للمرة الأولى.

اقرأ أيضا

ويندوز الذي بدأت صدارته منذ منتصف الثمانينات الميلادية من القرن المنصرم كان أكثر أنظمة التشغيل انتشاراً واستخداماً لفترة تجاوزت ثلاثة عقود. لكن نظام الأندرويد الذي يعمل على أربعة من كل خمسة هواتف ذكية موجودة على كوكب الأرض استطاع انتزاع المرتبة الأولى في عدد مستخدمي شبكة الإنترنت للمرة الأولى الشهر الماضي.

شركة StatCounter التي أعلنت عن هذا التفوق الغير مسبوق اعتبرت الخبر علامة فارق في التاريخ البشري ونهاية  لحقبة كبيرة في تاريخ التكنولوجيا.

حيث استخدم ما نسبته 37.93% من متصفحي شبكة الانترنت في شهر مارس 2017 جهاز يعمل بنظام الأندرويد بينما حظي نظام ويندوز مايكروسوفت على نسبة 37.91% من عدد المستخدمين لشبكة الانترنت.

نظام الأندرويد الذي فاز بنسبة تتجاوز ثلث مستخدمي الانترنت حول العالم كان حصته السوقية قبل سنوات قليلة لا تتجاوز 2.4% مما شكل خرقاً كبيراً وفي فترة زمنية قصيرة جداً في عمر الشعوب.

بينما ويندوز ما زال محافظ على صدارة مريحة في عدد مستخدمي الانترنت عبر الأجهزة المكتبية حيث اقتطع حصة 84%، إلا أنه فشل في المحافظة على صدارته المطلقة وفي منافسة الهواتف الذكية.

رهان مايكروسوفت الوحيد في إعادة هيمنة نظام ويندوز على مستخدمي الإنترنت لن يكون في منافسة قوقل  آندرويد  في مجال الهواتف الذكية بل ربما عبر مجالات تكنولوجية جديدة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والمعزز وربما أجهزة هجينة تجمع ما بين الهاتف الذكي والحاسب اللوحي والحاسب المحمول في آن واحد.
 

ذات صلة


المزيد