الأحد, 7 مارس 2021

“جارتنر”: انخفاض مبيعات الحواسيب الشخصية 2.4% في الربع الأول

كشف تقرير حديث صادر عن شركة أبحاث السوق جارتنر عن انخفاض مبيعات الحواسيب الشخصية بنسبة 2.4% في الربع الأول من 2017. 

اقرأ أيضا

جارتنر قدرت حجم الشحنات العالمية من الحواسيب الشخصية بـ 62.2 مليون وحدة وهو ما يشكل انخفاضاً قدره 2.4% عن شحنات الربع الأول من العام المنصرم 2016. هذا يعني أن الربع الأول من العام 2017 كان أول ربع مالي تنخفض فيه مبيعات الحواسيب الشخصية عن حاجز 63 مليون وحدة منذ 2007.

سوق الحواسيب الشخصية شهد ارتفاعاً في قطاع الأعمال لكنه شهد انخفاضاً في قطاع المستهلك. بحسب جارتنر، استمر المستهلكين في الامتناع عن استبدال وترقية حواسيبه الشخصية بأخرى جديدة والبعض منهم هجر سوق الحواسيب الشخصية بشكل مطلق، للاعتماد على أجهزة أخرى مثل الأجهزة اللوحية.

على زعامة مصنعي الحواسيب الشخصية تقف شركات لينوفو الصينية و HP الأمريكية التي تقاسموا المركز الأول والثاني على التوالي بفارق ضئيل جداً لا يتجاوز 200 ألف وحدة مباعة. في المرتبة الثالثة تأتي شركة ديل والتي تقف على مسافة تقترب من الضعف من شركة أسوس الصينية وآبل الأمريكية الذين يتقاسمون المرتبة الرابعة والخامسة على التوالي أيضاً بفارق ضئيل جداً لا يتجاوز 300 ألف وحدة مباعة.

الجدير بالذكر بأن إحصاء جارتنر للحواسيب الشخصية يضم الحواسيب الشخصية المحمولة والمكتبية والهجينة (مثل مايكروسوفت سرفس) لكنه لا يضم أجهزة الكروم بوك التي تنتجها شركة قوقل أو الأجهزة اللوحية المختلفة مثل الآيباد او غيره.
 

ذات صلة


المزيد