الأربعاء, 3 مارس 2021

الشركات الصغيرة وكيفية الاستفادة من ثورة البيانات الضخمة

تطورت طرق تحليل البيانات في السنوات الأخيرة, وقامت الشركات الكبرى بالاستفادة من بيانات سلوكيات مستخدمي الإنترنت والتسوق الالكتروني لتحقيق أرباح طائلة في عمليات الترويج لمنتجات جديدة أو التسويق. ومع استمرار الاهتمام في البيانات وتحليلها أصبح الاستفادة منها ليس حكراً على الشركات الضخمة بل أن الشركات الصغيرة والناشئة قادرة على أن تستخدم هذه البيانات للنمو بشكل أكبر وتحقيق أهدافها بشكل أسرع. 

اقرأ أيضا

في عالم يتزايد اعتماده على الأجهزة الذكية فإن البيانات أصبحت أساس كل شيء في العالم الرقمي اليوم, وعلى سبيل المثال, الاقتصاد الأمريكي وحده يفقد 3.1 تريليون سنوياً بسبب سوء إدارة البيانات. كما أن الأرقام تشير إلى أن النشاط التجاري يفقد ما يصل إلى 35% من الإيرادات بسبب البيانات السيئة. 

بالتعرف على هذه الأرقام نجد أن البيانات الضخمة لديها إمكانات هائلة تقدمها لأصحاب الأعمال وتحديداً لأصحاب الشركات الصغيرة لتوفير ميزة تنافسية لجذب الزبائن. ولحسن الحظ, فإن الحصول على البيانات اليوم أصبح متوفر بأكثر من طريقة ولكن المشكلة الرئيسية التي تواجه أصحاب الشركات هي صعوبة تحليل البيانات. هذه العملية تعد صعبة للغاية وتتطلب مهارات متخصصة, وبما أن الشركات الصغيرة والمتوسطة لا تستطيع الاستعانة بـ محلل متخصص فيجب عليها إيجاد حلول بديلة.

أين تجد الشركات الصغيرة هذه البيانات؟
هناك العديد من الطرق والمصادر للشركات الصغيرة للحصول على البيانات والاستفادة منها لرفع كفاءتها وإنتاجيتها, للمنافسة مع الشركات المتوسطة والكبيرة. حيث يمكن للشركات الإعتماد على استطلاعات العملاء, كونها توفر نظرة واضحة على مصالح المستهلك الحقيقي للمنشأة ومعرفة ما يريده الأشخاص من المنتجات المقدمة. بالإضافة إلى ذلك, فإن بعض الدوائر الحكومية تقدم مجموعات متنوعة من البيانات المتاحة مجاناً للمهتمين في المجال سواء كان في قطاع النقل العام أو الزراعة, وتتميز هذه البيانات بالدقة وضخامتها وتربطها بدور الدولة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة في المجال. كما أن مراكز البحوث تعد مصدر مناسب للاستعانة في الحصول على بيانات في المجالات المتخصصة. 

كيف يمكن للشركات الصغيرة تحليل البيانات؟
تحليل البيانات يساعد أصحاب الأعمال على تحديد عملائهم واستهدافهم بكفاءة أكبر, وتعزيز ولاء العملاء مما يساعد على تطوير استراتيجيات تسويق أفضل و مبيعات أفضل. ولتحقيق كل هذا يجب على الشركات جمع وإدارة البيانات بكفاءة عالية ودراسة التقارير عن السوق وربط ذلك في كيفية استخدامها في أعمالهم. 
يمكن الشركات جمع وتحليل هذه البيانات باستخدام برامج متخصصة تساعد على جمع ومعالجة البيانات التي تحتاج إليها الشركة فقط ما يقدم ميزة إضافية مقارنة في برامج تحليل البيانات العامة, مثل “إنسايت سكويرد” InsightSquared. باستخدام البرامج المتخصصة يمكن لأصحاب الشركات الصغيرة الاستفادة من مميزات الأتمتة الكاملة لجمع البيانات كما يقدمها برنامج “جوجل أناليتكس” Google Analytics. 

كيف تعزز الشركات عملها عن طريق البيانات؟
أهم فائدة من استخدام البيانات الضخمة للشركات الصغيرة والمتوسطة هي أنها تساعد على اتخاذ قرارات أفضل. بدعم البيانات فإن تنبؤات الشركات تصبح أكثر دقة وقادرة على توفير جودة أفضل من المنتجات والخدمات للعملاء. كما أن البيانات تساعد في الأمور الأساسية للشركات الصغيرة, مثل تحديد سعر المنتج, ميزانية التسويق على أساس تحليل التقارير المالية. 
يمكن تحليل البيانات بأساليب متعددة لفهم كل جانب من جوانب أي عمل, وكل ما أصبحت البيانات دقيقة أصبحت الشركة أقرب إلى الهدف. تحتاج الشركات إلى قياس ومعالجة البيانات الداخلية والعالمية في نفس القطاع لفهم الاتجاهات وتأثير ذلك على السوق.

ذات صلة


المزيد