الجمعة, 26 فبراير 2021

دراسة: ثلث المرضى يستخدمون التطبيقات الطبية على الهواتف الذكية

أظهرت دراسة جديدة صدرت مؤخرا عن شركة “ديلويت” Deloitte, أنه يمكن للأفراد اليوم استخدام أكثر من 260 ألف تطبيق ذكي متوفر على المتاجر المختلفة للأغراض الطبية ومتابعة ظروفهم الصحية. كما أشارت الدراسة إلى أن حوالي 70% من المرضى حول العالم يستخدمون تطبيق واحد على الأقل. 

اقرأ أيضا

وتشير الدراسة إلى أن حوالي 76% من مجموع المشاركين في الاستبيان لديهم ثقة كبيرة ومؤكدة في التطبيقات التي تم تطويرها من قبل مجموعات, في حين ما يقارب 32% قالوا أنهم يثقون في التطبيقات التي أنشأتها شركات الأدوية فقط. 

كما أشارت “ديلويت” أن 83% من المرضى على استعداد كامل لمشاركة البيانات الشخصية مع الأخصائيين أو الأطباء والمؤسسات الصحية, بينما اختار 30% أنهم مستعدون لمشاركة هذه البيانات مع شركات الأدوية فقط. 

يجدر بالإشارة إلى أن التقنية والهواتف الذكية أحدث ثورة في قطاع الرعاية الصحية لوجود مميزات مثل الكاميرا وتحديد الموقع الجغرافي والتسجيل, وجميع ذلك ساعد على توفير الرعاية الصحية لعدد أكبر من الأفراد بغض النظر عن الفروقات الاقتصادية والجغرافية للفرد. 

وأظهرت الدراسة أيضا أن عدد المرضى المتصلين بالإنترنت  – مثل تطبيقات تعتمد على تقنية إنترنت الأشياء – في إزدياد. حيث وصل عدد المرضى المرتبطين في التطبيقات الذكية والانترنت في المملكة المتحدة البريطانية إلى 81% و ما يقارب 44%  على مستوى العالم. 

علما بأن مجموع التطبيقات التي تم تطويرها من قبل شركات الأدوية لا يتجاوز 1,000 مقارنة بأكثر من 260,000 تطبيق تم تطويرها من قبل أطباء ورواد أعمال ومنظمات مهتمة في الرعاية الصحية.
 

ذات صلة


المزيد