الأحد, 28 فبراير 2021

هذه القطاعات ستستفيد من تقنية البلوكشين 

إذا كنت متابع لأخبار التقنية فإنك قد سمعت في تقنية “البلوكشين” Blockchain, مؤخرا وارتباطها في عملة البيتكوين. ولكن العديد من خبراء التقنية يعتقدون أنها ستقود الثورة الجديدة في عالم الأعمال التجارية لقدرتها على سرعة نقل المعلومة ومنع الاحتيال وتوفير مستوى حماية عالية جداً. 
حيث أن تقنية البلوكشين تعتمد على اللامركزية للتحقق من البيانات والملكية, وذلك من خلال الاعتماد على الأفراد وإلغاء دور الطرف الثالث في أي عملية مثل ما قامت عملية البيتكوين بإلغاء دور البنوك والمؤسسات المالية في عملية تحويل الأموال. 
ويرى المهتمين في التقنية أن استخدامات البلوكشين من الممكن أن يستفاد منه في العديد من الصناعات وقطاعات الأعمال التي تعتمد على طرف ثالث لحفظ البيانات والتحقق من الملكية. وهنا سوف نقدم أهم قطاعات الأعمال القادرة على الاستفادة من التقنية.

اقرأ أيضا

سوق الأسهم
تقنية البلوكشين تقوم على سلسلة من البيانات المشفرة والموزعة على عدد كبير من الأجهزة حول العالم يجعل التقنية مناسبة لتوفير منصة آمنة ومشفرة. ولعل أحد أهم القطاعات التي تبحث عن ذلك هي أسواق الأسهم, حيث يتم حفظ جميع بيانات الملكية للأسهم ويتم التداول بشكل مباشر بين الأفراد دون وجود طرف ثالث بشكل آمن من خلال التقنية.

الرعاية الصحية
تطبيق تقنية البلوكشين في المجال الصحي سوف يسمح للأفراد بالحصول على سجلاتهم الطبية متى ما أرادوا دون الحاجة إلى التواصل مع طرف ثالث. وتوفير ذلك سوف يتيح تبادل المعلومات الصحية عن ربط بيانات المرضى بشكل مباشر بين المؤسسات المالية وشركات التأمين, كما أنه يوفر الوصول السريع والآمن للسجلات الشخصية بغض النظر على المناطق الجغرافية. 

التجزئة والصناعة
دخول التقنية في مجال التجزئة والصناعة سوف يساعد على تطوير إدارة سلسلة التوريد بالإضافة إلى العقود الذكية بين المؤسسات والشركات ورفع مستوى الحماية الأمنية. حيث على سبيل المثال, إن وجد خلل في أحد العمليات, فإن المورد و التاجر والعميل بإمكانهم متابعة مصدر وحالة المنتج في كل مرحلة لمعرفة أين حصل الخلل من خلال خطوات بسيطة. كما أن الحال ينطبق على المصانع أيضا لمراقبة الجودة على سبيل المثال. 

صكوك الملكية
هناك العديد من الأخطاء والقضايا على مستوى العالم في ما يخص صكوك الملكية وذلك بسبب عدم الشفافية والأخطاء في السجلات العامة وعمليات الاحتيال. دخول تقنية تعتمد على اللامركزية واستخدام العقود الذكية, فإنه سيتم مراقبة جميع ملكية هذه الصكوك من قبل عدد كبير من الخوادم والأجهزة سوف يجلب الشفافية ورفع مستوى الثقة في السوق بشكل عام.

ذات صلة


المزيد