السبت, 27 أبريل 2024

“آبل” تخطط للاستحواذ على منصة بريطانية بـ 400 مليون دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أظهرت عدد من التقارير, أن شركة “أبل” تقوم بوضع اللمسات الأخيرة للاستحواذ على منصة “شازام” البريطانية في صفقة تصل إلى مبلغ 400 مليون دولار.

“شازام” هي شركة تأسست في عام 1999 وتمتلك تطبيق يقوم بالتعرف على الأغاني والأفلام والبرامج التلفزيونية بواسطة الصوت, وتحقق أغلب إيراداتها عن طريق عمولات تستلمها بعد إرسال المستخدمين إلى منصات الأغاني المختلفة مثل سبوتيفاي ومتجر آبل للموسيقى. 

وقد قامت “شازام” العام الماضي بإطلاق منصة جديدة لأصحاب العلامات التجارية وتعتمد على الواقع المعزز. حيث يمكن للمستخدم تصوير الإعلانات أو المجلات أو الكتب وتحويلها إلى رسوم ثلاثية الأبعاد أو لإستخدامها في مقاطع الفيديو بتكنولوجيا 360 درجة.

اقرأ المزيد

ولذلك قد تكون الفائدة الحقيقية من هذه الخطوة نابعة من رغبة “أبل” في الاستفادة من تكنولوجيا الواقع المعزز في تطبيق “شازام”, والبدء في دخول هذه الصناعة عن طريق أحد الشركات الرائدة في هذا المجال.
كما تأتي خطوة “آبل” رغبة في استحواذها على حصة من سوق الأغاني وتقنيات التعرف على الصوت المملوكة من قبل “شازام”. وذلك من خلال تحويل مستخدمي تطبيق “شازام” إلى متجر “آبل” للموسيقى بشكل حصري لها. 

وحسب بيانات “شازام”, فإن التطبيق يقوم بإرسال أكثر من مليون مستخدم يومياً لشراء الأغاني عبر المتاجر, بالإضافة إلى أن 10 في المئة من إيراداتها تأتي على شكل عمولات تدفعها “آبل” مقابل إرسال المستخدمين إلى متجر “آبل” للموسيقى, وبذلك سوف توفر الشركة هذه العمولات لصالحها.

يجدر بالإشارة إلى أن تطبيق “شازام” تم تحميله أكثر من مليار مرة, وقد بلغ مجموع الاستثمارات في الشركة 143.5 مليون دولار منذ إنشائها.

ذات صلة

المزيد