الجمعة, 16 أبريل 2021

PayPal تستحوذ على iZettle بـ 2.2 مليار دولار

سيلحظ زوار مدينة لندن هذا العام، استخدام فناني الشارع المتجولين تقنية من القرن الحادي والعشرين. حيث بات يقتني هؤلاء أجهزة شركة iZettle لتلقي المدفوعات غير النقدية، ومساعدتهم على العيش في مجتمعات هجرت تداول النقود.

اقرأ أيضا

إنها البداية فقط، كما يقول رئيس الشركة التنفيذي، جاكوب دي جير، المستبشر بهذه التقنية، بعد موافقته الشهر الماضي، على استحواذ شركة المدفوعات الكبرى (PayPal) عليها، في صفقة يصفها بأنها ستعزز توسع نشاط شركته، حسبما تناولته “فوربس”.

وقد تسحق الصفقة كذلك الطموحات والآمال التي تعقدها شركة (Square) الأميركية- منافسة (iZettle) في أوروبا، التي حاولت منذ وقت سابق العام الحالي، بقيادة رئيسها التنفيذي الشهير جاك دورسي، جذب تجار التجزئة الأوروبيين إليها وإبعادهم عن منافستها.

فيما تستخدم أجهزة (iZettle) لقراءة البطاقات في متاجر القهوة، أو في المطاعم المتنقلة، فضلاً عن أكثر من 500 ألف شركة صغيرة على امتداد القارة الأوروبية. لكن دي جير يتطلع إلى مستقبل تستطيع كل شركة فيه، مهما بلغ حجمها، تلقي المدفوعات غير النقدية في أي مكان من العالم.

يقول: “مهمة الشركة واضحة كل الوضوح، وتتمثل في مساعدة الشركات الصغيرة على النجاح في عالم تحكمه الشركات الكبرى”.

كان دي جير يستعد في وقت سابق من هذا العام، لإجراء اكتتاب الشركة العام الأولي البالغ 1.1 مليار دولار. لكنه يقول اليوم إن مصير هذه الخطة تغير في اللحظة الأخيرة، سيما بعد تقدم شركة المدفوعات الكبرى (PayPal) التي تدير مدفوعات قدرها 100 مليار دولار، بعرض رائع لا يمكن رفضه. يضيف: “صحيح أننا قادرون على الاستمرار بالاعتماد على أنفسنا، لكن عملاء هذه الشركة حوالي 20 مليون عميل، في الوقت الذي استطعنا فيه استقطاب نصف مليون عميل فقط. هذا فضلاً عن امتدادها في 200 سوق حول العالم، بينما نحن في 12 سوقاً”. ويوضح بقوله: “من وجهة نظري أنا وشريكي المؤسس، تعد الصفقة وسيلة لتدعيم شركة (iZettle) من دون اللجوء إلى الاكتتاب العام الأولي”.

وقد أغدقت الصفقة على الشركاء مؤسسي (iZettle) بالعطايا، إلى جانب مستثمرين مثل (Index Ventures) التي صرحت مجلة فوربس أنها جنت 258 مليون دولار من عملية الاستحواذ.

في حين وصف المشككون إعلان دي جير إجراء اكتتاب عام أولي بالحيلة، لاستدراج شركة (PayPal) إلى تنفيذ الاستحواذ. ويؤكد الرئيس التنفيذي دي جير على أن “النقاشات والمفاوضات المطولة التي خاضتها (PayPal) للاستحواذ على الشركة، جرت قبل أسبوعين فقط من إدراج الأسهم”.

مكنت شركة (iZettle) جيلاً من تجار التجزئة والشركات، تلقي المدفوعات غير النقدية، لكن كما أظهر فنانو الشارع المتجولون في مدينة لندن مؤخراً، قد يساعد الاستحواذ على نشر هذه التقنية في نطاق أوسع.

ذات صلة


المزيد