الجمعة, 26 أبريل 2024

إليك .. اٌقوى الخطط في السباق نحو السيارات الكهربائية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يحوّل صناع السيارات حول العالم أشرعتهم بعيداً عن السيارات التقليدية، وتتسارع خطاهم للحاق بركب موجة السيارات الكهربائية، خاصة مع تبدّل اهتمامات المستهلكين خلال الأعوام الأخيرة، وتشديد حكومات العالم لقيودها بشأن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ووفقا لـ “فوربس” تشمل السيارات الكهربائية عدة أنواع بينها الحافلات التي تعمل ببطاريات كهربائية، والسيارات الكهربائية الهجينة، وكذا السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الكهربائية.

ترى مؤسسة الأبحاث (TrendForce) أن شركات السيارات تطمح لتطوير السوق عبر بوابة السيارات الكهربائية، حيث من المتوقع أن يصل إجمالي مبيعات ذلك النوع من السيارات في 2019 إلى 5.15 مليون سيارة، بمعدل نمو سنوي يبلغ 28%.

اقرأ المزيد

قُدّر حجم سوق السيارات الكهربائية عالمياً بنحو 118.9 مليار دولار في 2017، ومن المتوقع أن يقفز إلى 567.3 مليار دولار في 2025، بمعدل زيادة سنوية مركبة تص إلى 22.3% خلال الفترة من 2018 وحتى 2025، وذلك بحسب تقرير حديث نشرته (Allied Market Research).

كثفت شركات صناعة السيارات من جهودها مؤخراً لإطلاق منتجات كهربائية جديدة، ومن بينها مرسيدس بنز، أودي، وجاغوار، وفورد، وبورشه، وعدد من الشركات الأخرى. وتلقي فوربس الشرق الأوسط الضوء على خطط عدد من اللاعبين الرئيسيين بالسوق.

فورد موتور

استثمرت فورد مؤخراً 500 مليون دولار في شركة الحافلات الكهربائية (Rivian). واتفقت الشركتان على أن تقوم الأخيرة بتطوير بطاريات كهربائية من الجيل الجديد لسيارات فورد.

وقد أكدت فورد بالفعل أنها بصدد إطلاق سيارتين تعملان بالكهرباء بالكامل، إحداهما مستوحاه من  Mustang يتم إطلاقها في 2020، والآخرى خالية من الانبعاثات من طراز F-150.

بورش

تستعد شركة بورش لزيادة طاقتها الإنتاجية من أولى سياراتها الكهربائية، بحسب ما أعلنته في مارس/ آزار الماضي. ويتوقع أن يبدأ سعر السيارة (Porsche Taycan) عند متوسط 75 ألف دولار.

فولفو

أطلقت فولفو خيارات توليد كهرباء مطورة بسياراتها، وتهدف لإتاحتها في كافة سياراتها من الآن وصاعداً. كما تخطط الشركة للسماح لكافة سياراتها التي سيتم  إطلاقها بدءاً من العام المقبل بأن تعمل بالكهرباء.

وتسعى الشركة السويدية لرفع حصتها من سوق السيارات الكهربائية، لتمثل 50% من مبيعاتها العالمية بحلول عام 2025.

فولكس فاجن

وفقاً لتقارير صحفية، تخطط عملاق صناعة السيارات الألمانية للاستفادة من الزخم حول السيارات الكهربائية، عبر التعاون مع شركة (Anhui Jianghuai Automobile Co) الصينية لاستثمار 750.83 مليون دولار في مصنع جديد للسيارات الكهربائية في إحدى المدن بشرق الصين

وأعلنت فولكس فاجن منذ فترة أنها تخطط لاستثمار 10 مليارات دولار لإطلاق 20 طرازاً من السيارات الكهربائية بحلول عام 2025. كما تخطط لأن تطلق نحو 70 طرازاً جديداً من السيارة الكهربائية خلال السنوات العشر المقبلة.

بي إم دبليو

كشفت بي إم دبليو عن خططها الجديدة في اجتماع عقدته مؤخراً مع مساهميها، حيث قالت إنها تعتزم تطوير 12 سيارة تعمل بالكهرباء بالكامل بحلول 2025. وتباطأت خطوات بي إم دبليو في تطوير سيارات كهربائية منذ تقديم سيارة BMW i3، و i8 في 2014.

ومن المنتظر أن تكشف الشركة عن أربع حافلات كهربائية في عام 2021، بينما سيتم الإعلان عن الثمان سيارات الأخرى في 2025.

أودي

أطلقت أودي أولى سياراتها الكهربائية (e-tron) في سبتمبر/ أيلول الماضي. وتخطط الشركة لتقديم سيارتين جديدتين بحلول 2020 وهما (e-tron Sportback)، و (e-tron GT). وقالت أودي أمريكا أنها ملتزمة بتحقيق نحو 30% من مبيعاتها بأمريكا من السيارات الكهربائية بقدوم عام 2025.

 

ذات صلة

المزيد