الخميس, 28 مارس 2024

كيف تحافظ على تنافسيتك بالعمل في عصر الذكاء الإصطناعي؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ساهم التقدم التكنولوجي وظهور تقنيات جديدة مثل الذكاء الإصطناعي وانترنت الأشياء وتعلم الآلة، في تحول عالم العمل اليوم، الأمر الذي يمثل تحدياً لمواكبة هذا التطور التكنولوجي.

ووفقا لـ “فوربس” أصبحت الوظائف التي لم تكن موجودة منذ بضعة أعوام من أكثر الوظائف المطلوبة الآن في السوق، والتي تشمل متخصصي التحول الرقمي، ومرشدي وسائل التواصل الاجتماعي، ومتخصصي الأمن السيبري، ومحللي البيانات، وخبراء الذكاء الاصطناعي، ومن الصعب التنبؤ بسرعة التطورات الجديدة، كما تتغير متطلبات المؤسسات الخاصة بالموهبة، وأصبحت هناك منافسة من أجل جذب الموهبة الجيدة والاحتفاظ بها.

كيف يمكنك أن تظل متقدماً – أو على الأقل مواكباً – لمنعطف الثورة الصناعية الرابعة؟

اقرأ المزيد

فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك في الاحتفاظ بالتنافسية في السوق:

*التعليم يستمر مدى الحياة: يمثل كل من التعليم المستمر والاطلاع على أحدث الاتجاهات والمعرفة والمعلومات عنصرين أساسيين. لهذا خصص وقتاً للقراءة والكتابة والتأمل وتعلم شيئاً جديداً كل أسبوع، خصص وقتاً لبناء العلاقات والمحافظة عليها، والتعلم من الآخرين، وأبقَ مطلعاً على كل جديد يحدث في الأسواق المختلفة.

*مهارات مكان العمل: سيتزايد الطلب على المهارات الشخصية، مثل مهارات القيادة والتعاطف والذكاء العاطفي، من بين أمور أخرى، حيث يمكن استبدال المهارات التقنية بواسطة الآلة، لكن المهارات الشخصية لا زال هناك حاجة لها.

*عقلية المبادرة هي المفتاح: سيكون من المفيد أن تمتلك عقلية شخص مستعد لتجريب أشياء جديدة، وإزعاج طرق التفكير القديمة، حيث تبحث المزيد من الشركات عن المواهب التي يمكن أن تكون مبدعة وتقود الطريق، إن اقتصاد الوظائف المؤقتة في حالة صعود، حيث يتم خلق المزيد من الفرص للعمل القائم على مشروع والعقود الحرة المؤقتة ومهام العمل المؤقتة.
أيما كانت الصناعة التي تعمل بها، تأكد من استكشاف ما الذي قد يغير مجال العمل في المستقبل القريب وما بعده، وأعد خطة لكيفية التأكد من أنك لن تبقى ذا صلة فقط، ولكنك ستظل أيضاً تنافسياً في سوق الوظيفة، لا يمكننا التوقع أو التحكم فيما قد يحمله لنا مستقبل العمل، لكننا نستطيع التحكم والحفاظ على ما نفعله يومياً كي نتعلم وننمو ونوسع شبكتنا ونروج لأنفسنا ونتكيف، ونكرر الأمر كلما كان ضرورياً.

 

ذات صلة

المزيد