الخميس, 28 مارس 2024

تطبيق TikTok في مواجهة استحقاق حاسم .. حظر التنزيل في أميركا يبدأ اليوم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بعد عديد من المفاوضات والتقلبات الدبلوماسية، بات تطبيق  TikTok قريبا من استحقاق حاسم سيحجبه عن منصات التنزيل مساء اليوم في الولايات المتحدة، وذلك بعد 50 يوما من صدور أول مرسوم رئاسي في حقه.

ووفقا لـ “سي ان بي سي” سيتعذر بدءا من اليوم الساعة 23.59 “الإثنين الساعة 3.59 بتوقيت جرينتش” على المستخدمين الجدد تنزيل التطبيق وللمستخدمين الحاليين تحديثه، ما لم يصدر قرار قضائي مخالف.

وحدد القاضي كارل نيكولز الذي ينظر في التماس عاجل قدمه TikTok موعد جلسة جديدة، للنظر في القضية في واشنطن الأحد الساعة 9.30 “13.30 بتوقيت جرينتش”.

اقرأ المزيد

ويتهم الرئيس دونالد ترمب منذ أشهر التطبيق المملوك لشركة ByteDance الصينية بالتجسس لحساب بكين من خلال جمع بيانات مستخدميه، من دون إبراز أدلة على ذلك.

ووصف ترمب التطبيق في مرسوم صدر في 6 أغسطس بأنه خطر على الأمن القومي، معلنا حظر نشاطه في الولايات المتحدة ما لم يتم بيعه لمجموعة أمريكية.

وأمهل القاضي كارل نيكولز الخميس الحكومة 24 ساعة لتمديد المهلة أو تبرير موقفها، لكن إدارة ترمب تمسكت بقرارها، وفق وثيقة وجهت الجمعة إلى القضاء.

وبما أن ملكية TikTok لم تنتقل إلى شركة أمريكية استجابة لمطلب ترمب، فلن يعود من حق نظامي التشغيل “أندرويد” التابع لـGoogle وIOS التابع لـ Apple عرض التطبيق على متاجر التطبيقات في الولايات المتحدة، ما لم يحكم القاضي بغير ذلك.

وقدمت مجموعة ByteDance هذا الأسبوع التماسا عاجلا إلى المحكمة الفيدرالية في واشنطن، مؤكدة أن حظر التطبيق مخالف للدستور الأمريكي، موضحة أن حظر التنزيل سيكبدها أضرارا فادحة، بينما كان التطبيق يكسب نحو 424 ألف مستخدم أمريكي جديد يوميا في مطلع الصيف.

وأوضحت فانيسا باباس رئيسة TikTok بالوكالة في الالتماس أنه “بدون مستخدمين جدد، لا يمكننا أن نستمر في منافسة المنصات الأخرى”.

وأبدى القاضي كارل نيكولز الخميس خلافه في الرأي مع محامي الحكومة، الذين يؤكدون أن الحظر يبقي على الوضع القائم، إذ لا يمنع المستخدمين الحاليين للتطبيق من مواصلة استخدامه، إذ إن القاضي وحده مؤهل لمنح مهلة إضافية لتطبيق تسجيلات الفيديو القصيرة الواسع الرواج، الذي يحظى بقرابة مائة مليون مستخدم في الولايات المتحدة.

وأفضت المفاوضات التجارية مع شركات أمريكية إلى اتفاق لم يرض أيا من الطرفين. وينص آخر مشروع اتفاق أعلن عنه في نهاية الأسبوع الماضي على إنشاء شركة جديدة TikTok Global تضم شركة Oracle الأمريكية بصفتها شريكا تكنولوجيا في الولايات المتحدة، وشركة Walmart الأمريكية كشريك تجاري.

وبموجب الاتفاق، ستملك Oracle  حصة 12.5%، فيما تمتلك Walmart 7.5٪، كما سيشغل أمريكيون أربعة من مقاعد مجلس الإدارة الخمسة.

لكن إتمام هذا المشروع يتوقف على إرادة الرئيس الأمريكي والحكومة الصينية وسط حرب تجارية متصاعدة بين واشنطن وبكين، حيث ردد الرئيس الأميركي الإثنين أنه لن يعطي موافقته على الاتفاق إذا استمرت الشركة الأم الصينية ByteDance في السيطرة على المجموعة الجديدة.

وأكد في الوقت نفسه أن Oracle وWalmart ستمتلكان أغلبية رأسمال المجموعة الجديدة بموجب الصفقة، فيما وصفت ByteDance التي تضم مستثمرين أمريكيين هذه المعلومات بأنها “شائعات خاطئة”.

لكن المجموعة الصينية أعلنت الخميس أنها تقدمت بطلب إذن لتصدير تكنولوجيا، من دون أن توضح موضوع طلبها، وقد تكون هذه البادرة تتعلق بالخوارزمية التي حققت نجاح TikTok وتسمح بتوجيه المحتويات بحسب أذواق المستخدمين، فتعرض على كل شخص مضامين يمكن أن تهمه، ما يحمله على قضاء أكبر وقت ممكن في تصفح الفيديوهات على المنصة.

وترفض الصين أن ينتقل هذا النظام المعلوماتي الثمين إلى الأميركيين، وأدرجت بكين في 28 آب (أغسطس) الخوارزميات في قائمة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي لا يمكن تصديرها بدون إذن.

وحذرت الخزانة الأمريكية من أنه في حال لم تفض المحادثات الجارية إلى نتيجة، فقد يحظر نشاط TikTok بالكامل على الأراضي الأمريكية بدءا من 12 (نوفمبر).

ويقول البعض “إن ترمب يريد الانتقام من TikTok على المقاعد الفارغة خلال مهرجان انتخابي نظمه في تالسا في ولاية أوكلاهوما في نهاية حزيران (يونيو)”، بعدما كشف فتيان على TikTok أنهم اشتروا أعدادا من بطاقات الدخول بنية مقاطعة التجمع.

يذكر أن الحكومة الصينية باشرت أخيرا، العمل بآلية تسمح لها بالحد من نشاطات الشركات الأجنبية على أراضيها، في إجراء يعد بمنزلة رد على العقوبات الأمريكية على الشركات الصينية وفي طليعتها Huawei بعد إعلان حظر تطبيقي TikTok وWeChat بدءا من اليوم في الولايات المتحدة.

وينظر إلى “قائمة الكيانات غير الموثوقة” المتوقعة من الصين على أنها سلاح في يد بكين للرد على واشنطن، التي استخدمت القائمة الخاصة بها لحظر شركة الاتصالات الصينية العملاقة في السوق الأمريكية، قبل أن تتحرك لمنع تنزيل تطبيق TikTok  وتحظر WeCha.

ولم يذكر الإعلان الصادر عن وزارة التجارة الصينية وسط التصعيد الجاري بين بكين وواشنطن، أي شركة أجنبية بالاسم، لكنه ذكر أن النظام الجديد سينظر في فرض عقوبات على الكيانات التي تقوم بأنشطة تسيء إلى السيادة الوطنية للصين، وإلى مصالحها على صعيد الأمن والتنمية، أو تنتهك القواعد الاقتصادية والتجارية المرعية دوليا.

ذات صلة

المزيد