الإثنين, 6 مايو 2024

تعزيزا لجهودها البحثية في مجال الذكاء الاصطناعي .. مايكروسوفت تضم سام ألتمان

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قررت شركة مايكروسوفت الاستعانة بالمؤسس السابق لشركة أوبن إيه آي سام ألتمان بهدف تعزيز جهودها البحثية في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك عقب ساعات من الإطاحة به من منصبه في خضم انقلاب غامض في شركة الذكاء الاصطناعي.

ووفقا لـ CNN تسعى مايكروسوفت “إم إس إف تي” أحد الداعمين الماليين للشركة الناشئة أيضاً لضم غريغ بروكمان أحد الشركاء المؤسسين لشركة أوبن إيه آي الذي استقال عقب استغناء الأخيرة عن ألتمان.

وفي سياق متصل أشارت تقارير صحفية إلى تعيين إيميت شير الذي كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي لخدمة البث المباشر لأمازون (تويتش) رئيساً تنفيذياً مؤقتاً لأوبن إيه آي، كما علّق الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا بمنشور على منصة (إكس) قائلاً «نتطلع إلى التعرف على إيميت شير».

اقرأ المزيد

وأعرب ناديلا عن تفاؤله بانضمام سام التمان وغريغ بروكمان جنباً إلى جنب لقيادة فريق أبحاث الذكاء الاصطناعي الجديد، لافتاً إلى أن ألتمان سيصبح الرئيس التنفيذي للمجموعة الجديدة.

يذكر أن مايكروسوفت تعد أحد أكبر المستثمرين في شركة أوبن إيه آي وتستثمر نحو 10 مليار دولار فيها.

من جانبه، أوضح إيميت شير الرئيس التنفيذي الجديد لأوبن إيه آي في منشور على منصة “إكس”، اليوم الاثنين، أن الانضمام لأوبن إيه آي هو فرصة العمر التي لا تتكرر، مبيناً أن الشركة تعد من أهم الشركات التي تأسست بالوقت الحالي.

تظل الكواليس والظروف التي تحيط بإقالة ألتمان غامضة، إذ أعلنت شركة أوبن إيه آي يوم الجمعة أن الأخير لم يكن صريحاً بما فيه الكفاية مع مجلس الإدارة، ما أعاق المجلس عن القيام بمسؤولياته.

وبالتزامن مع حدة وسرعة انتشار الشائعات، قدّم بروكمان التفاصيل وراء الإقالة في منشور على منصة “إكس” أوضح فيه أن إقالة ألتمان كانت بسبب خلاف مع قسم الأبحاث في الشركة بقيادة كبير العلماء بالشركة إيليا ستوسكيفر وأحد الشركاء المؤسسين، منوهاً بأن ألتمان عرف الإقالة قبل دقائق من إعلان الخبر.

وفقاً لمصادر مطلعة، تمحور الخلاف حول رغبة ألتمان في تطوير الذكاء الاصطناعي بشكلٍ أكبر بينما فضّل مجلس الإدارة التحرك بحذر في عملية التطوير.

وكان للشريك المؤسس للشركة تصرفات متناقضة، إذ إنه كان يحث الشركة على بيع منتجاتها بالأسواق بوتيرة أسرع لتحقيق أكبر ربح ممكن بينما كان ينتقد ويحذّر من المخاطر المتزايدة التي تشكّلها أدوات الذكاء الاصطناعي.

وتتزامن الإقالة مع فوز الشركة باستثمارات بمليارات الدولارات من مايكروسوفت كجزء من شراكة لنشر أداة شبيهة بتشات جي بي تي عبر محرك البحث الخاص بالأولى، مايكروسوفت بينغ، بينما كانت تُجرى مباحثات بين مسؤولي أوبن إيه آي ومصمم آيفون جوني إيف لجمع تمويل بقيمة مليار دولار من مجموعة سوفت بنك اليابانية لتصميم جهاز ذكاء اصطناعي يحل محل الهواتف الذكية.

ذات صلة

المزيد