الإثنين, 2 سبتمبر 2024

إسرائيلي مرشح لتولي منصب نائب رئيس البنك المركزي الامريكي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت تقارير إخبارية أمس الاربعاء إن ستانلي فيشر -الذي رأس البنك المركزي الاسرائيلي لثماني سنوات الي أن تقاعد في يونيو هو المرشح الرئيسي لتولي منصب نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي عندما تصبح جانيت يلين رئيسة للبنك المركزي الامريكي.

ويحظى فيشر -الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والاسرائيلية- باحترام واسع كأحد أبرز الخبراء الاقتصاديين المتخصصين في السياسة النقدية في العالم. وأثناء عمله في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تعلم على يديه بن برنانكي الرئيس الحالي لمجلس الاحتياطي الاتحادي وماريو دراجي رئيس البنك المركزي الاوروبي.

وينسب الكثيرون الي فيشر الفضل في قيادة اسرائيل لاجتياز الازمة المالية العالمية بأقل الأضرار الممكنة.

اقرأ المزيد

ومن المتوقع ان تفوز يلين -التي تشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي- بموافقة مجلس الشيوخ الامريكي على تولي رئاسة مجلس الاحتياطي خلفا لبرنانكي الذي تنتهي فترة رئاسته في 31 يناير.

وقالت وكالة أنباء بلومبرج والقناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي ان فيشر هو المرشح الرئيسي لتولي منصب نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وقال مصدر مطلع لرويترز إن فيشر عرض عليه بالفعل منصب نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي. واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن شغل المنصب سيحتاج الي موافقة مجلس الشيوخ الامريكي.

وامتنع البيت الابيض عن التعقيب.

ذات صلة

المزيد