الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

ما أسباب ارتفاع السيوله فجأة بعد تخطي حاجز الـ 9100؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

متخصص في التحليل الفني

تعود أسباب ارتفاع السيوله في هذه المناطق لسببين الأول ثانوي وهو ماحصل من أخبار سياسية أثرت وقتياً في جلسة التداول، حيث يشاهد أن المؤشر تتم فيه عمليات البيوع بشكل كبير مما يفقد مكاسبه في أقل من ٢٠ دقيقة، ثم يعود للارتفاع وتقليص الخساره مما يدع السيوله تتحرك بشكل كبير وتزايد عدد الأسهم المتداولة والسبب الرئيسي وهو الاهم:

اقرأ المزيد

حيث من هبوط المؤشر في تاريخ 2006/2/25

كون المؤشر عدة قيعان كانت فيها عمليات شراء للمحافظ عند تاريخ 2008/2/11 كان هنالك قاع شرائي وتم كسر عند النقطة 8945 ، حيث كانت منطقة دخول وتذبذب مما دعا إلى دخول سيولة قوية في هذه المناطق وبعد كسر القاع تم احتجاز سيولة كبير في الاسهم إلى أخر قاع وصل له المؤشر.

ومع ارتفاعات المؤشر العام ووصوله إلى هذه المناطق كانت هنالك سيولة كبير عالقة في الأسهم تنتظر الخروج وفي ظل الاحداث السياسية وتخوف الكثير من أن المؤشر العام في قمم دعا الجميع إلى تحرير السيولة والبحث عن فرص جديده مما أدى إلى زيادة عمليات تداول الأسهم الكبيرة وفي المقابل زيادة السيولة اليومية.

ومع كل تحقيق قمم جديده سنشاهد تزايد في السيولة بشكل كبير.

السؤال الذي يطرأ على المتداول؟

إذا باع المتعلقين في الأسهم أسهمهم فمن المشتري؟

لايخفي على الجميع التطورات السياسية والتخوف من أن المؤشر فنياً في قمم ولكن الأهم أن مكرر الربحية لمعظم الأسهم مغري للمستثمرين ولمن أراد اتخاذ مكان مناسب في شركات ذات عوائد مجزية للشركات فنجد مع زيادة عمليات البيوع إلا إننا نجد عمليات شراء وبصفقات كبيرة على الشركات ذات العائد الربحي الممتاز وأيضاً للشركات ذات النمو والتطور المستمر .

عمليات جني الارباح لاتهم المستثمر فهو ينظر إلى عائد السهم ولا ينظرإلى سعر السهم .

على سبيل المثال أفضل 20 شركة من ناحية مكرر الربحية هي:

موبايلي:مكرر الربحية 10.7.

سامبا:مكرر الربحيه 11.

العربي الوطني:مكرر الربحيه11.1.

الزامل :مكرر الربحية 12.3.

ساب:مكرر الربحية 12.5.

المتقدمة:مكرر الربحيه 12.5.

العبداللطيف:مكرر الربحية 12.6.

الجوف الزراعية:مكرر الربحية 12.7.

بنك الاستثمار:مكرر الربحية 12.7.

الاتصالات:مكرر الربحية 12.8.

البابطين:مكرر الربحية 12.8.

الهولندي:مكرر الربحية 12.9.

الكيميائية:مكرر الربحية 12.9.

اسمنت اليمامة:مكرر الربحية 13.3.

التعمير:مكرر الربحية 13.4.

أسلاك:مكرر الربحية 13.6.

سابك:مكرر الربحية 13.6.

الصقر للتأمين:مكرر الربحية 13.8.

أسمنت ينبع:مكرر الربحية 13.9.

بعد الاطلاع نجد أن معظم الشركات من القطاع المصرفي مما دفع بعمليات الشراء داخل شركات هذا القطاع بشكل كبير ومقاومة عمليات البيوع ويليه قطاع البتروكيماويات.

السوق مالياً للقياديات مطلب للمحافظ الاستثمارية والملاحظ أن اخر جلسة تداول يوم الخميس 2014/3/6 كانت هنالك سيولة شرائية قوية تمثلت بقيمة 6.453 مليار .

المؤشر العام فنياً

نقطة الارتكاز 9160 وهي النقطة التي تمثل ارتكاز المؤشر في عمليات الصعود أو تغير مسار المؤشر العام ودخوله في موجة جني أرباح.

الخلاصة:

السوق مالياً ممتاز ومغري للمستثمر بعيد المدى.

أما المضارب يجب عليه التنبؤ بجني الأرباح واتخاذ مراكز داخل الشركات المتنامية أرباحاً وتطوراً والابتعاد عن الشركات ذات القوائم المالية المتآكلة.

ذات صلة

المزيد