الأحد, 1 سبتمبر 2024

“شركة أبحاث”: أرباح “السعودي الفرنسي” فاقت التوقعات ونوصي بالشراء

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت”الرياض المالية” أن الأرباح التي أعلنها البنك السعودي الفرنسي للربع الأول من عام 2014 ، جاءت قوية ، وأنها فاقت جميع التوقعات، وذلك على الرغم من توقعها بتحقيق إيرادات قوية للبنك السعودي الفرنسي في عام 2014 بلغ صافي الدخل 865 مليون ريال ، بنمو قدره 25 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، متجاوزاً تقديراتها التي كانت تشير إلى بلوغه 777 مليون ريال وكذلك تقديرات المحللين في بلومبيرغ التي كانت تشير إلى بلوغه771 مليون ريال.

مضيفة أن تلك النتائج القوية جاءت بعد أن سجل البنك إنخفاضا في صافي الدخل للربع الرابع من عام 2013 بمقدار 60 % مقارنةُ مع الربع الثالث من العام ذاته، وأن البنك عاد البنك ليحقق نتائج قوية في الربع الأول، حيث أعلن البنك عن تحقيق نمواً في ربحية السهم بمقدار 213 % مقارنة مع الربع الماضي، حيث بلغت ربحية السهم.0.95 ريال، وكذلك فاقت تقديرات المحللين التي كانت تشير إلى بلوغها 0.85 ريال والتي فاقت تقديراتها التي كانت تشير إلى بلوغها 0.86 ريال للسهم.

اقرأ المزيد

مبينةً أنه على الرغم من إرتفاع سعر السهم في الأثني عشرة شهراً الماضية، إلا أنها أي الرياض المالية لاتزال ترى مجالاً لتحقيق مزيداً من الإرتفاع. لذا كررت توصيتها بالشراء وبسعر مستهدف للسهم يبلغ 43.5 ريال.

مشيرة الى أن أداء سهم البنك السعودي الفرنسي فاق أداء المؤشر العام ومؤشر المصارف والخدمات المالية خلال العام الماضي محققا 37 % مقابل 34 % و 32 % على التوالي.

مرجحة أن يحقق البنك إرتفاعا في سعر السهم وخصوصا في حال تسجيل لأداء جيد خلال الأرباع القادمة، وأن تقديرتها تشير الى توزيع البنك لأرباح نقدية بقيمة 0.40 ريال للسهم، لتستكمل مع أسهم المنحه. مستبعدة أن يقوم البنك بتوزيع أرباح نقدية مرحلية عن النصف الأول من هذا العام ، مبينة أنه في حال حدوثها سيدعم ذلك أداء السهم.

وأضافت “الرياض المالية” أن البنك لم يقوم بتخفيض المخصصات المجنبة خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك على الرغم من تجنيب البنك لمخصصات بقيمة 553 مليون ريال في الربع السابق، متوقعة أن يكون هناك إنخفاضاً في المخصصات المجنبة في الربع الأول من العام الجاري و وكانت التقديرات تشير إلى تجنيب البنك لمخصصات بقيمة . 69 مليون ريال ، بينما الأرقام الفعلية أقرب إلى ماقيمته 120 مليون ريال.

وأشارت “الرياض المالية” الى أن القروض المشكوك في تحصيلها قد ارتفعت بواقع 24 نقطة أساس في الربع الرابع من عام2013، مقارنة مع الربع الثالث من العام نفسه، و من المحتمل أن تكون قد إرتفعت في هذا الربع أيضاً.

ذات صلة

المزيد