الأحد, 28 أبريل 2024

مصادر “مال”: صندوق الاستثمارات يتجه للاستحواذ على حصة “أوقاف الراجحي” في المصرف

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

علمت “مال” من مصادر مطلعة أن الصفقة الخاصة التي تمت اليوم الأربعاء على أسهم مصرف الراجحي، كانت شراء صندوق الاستثمارات العامة – الذراع الاستثماري للحكومة – ما نسبته 3% من أسهم المصرف والمملوكة لشركة اوقاف سليمان بن عبدالعزيز الراجحي.  

 وبيّنت المصادر أن الصندوق بدأ خلال الفترة الماضية مفاوضات مع الشركة قد تقود إلى الاستحواذ على كامل حصتها في المصرف، حيث استحوذ اليوم على 3% لتنخفض النسبة بعد صفقة اليوم إلى 14.7%، بعد تنفيذ صفقة خاصة على 49 مليون سهم من أسهم مصرف الراجحي بسعر 63 ريال للسهم بلغت قيمتها 3.1 مليار ريال.

 وفي حال اتمام ذلك، فسيستحوذ الصندوق على 289.25 مليون سهم تعد مجموع ما تملكه الشركة قبل صفقة اليوم.  

اقرأ المزيد

 وتوقعت المصادر انه في حال شراء كامل حصة شركة اوقاف سليمان بن عبد العزيز الراجحي في المصرف فستتجاوز الصفقة 18.2 مليار ريال، وتعد أكبر استحواذ على حصة في بنك سعودي منذ عام 2003 والذي شهد خروج الشريك الأمريكي من خلال استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة سيتي بنك في البنك السعودي الأمريكي والذي تحول اسمه ليكون مجموعة سامبا المالية. 

 يشار إلى أن مصرف الراجحي يعد ثالث أكبر بنك سعودي من حيث رأس المال بعد “الرياض” و”الأهلي”، ويبلغ رأسماله 16.25 مليار ريال مدفوع كاملا موزع على 1.625 مليار سهم.

 وقد ترجل الشيخ سليمان من رئاسة مجلس إدارته بانتهاء الدورة السابقة التي انتهت يوم 13 من شهر نوفمبر الماضي، فيما تسلم أبنه عبد الله رئاسة المجلس للدورة الحالية التي ستستمر لثلاثة أعوام. 

ومن المعلوم أن سليمان الراجحي الذي يوصف بأنه من أثرى أثرياء العالم هو المؤسس للمصرف مع شقيقه الراحل صالح، ويملك اﻷغلبية فيه قبل ان يوزع تركته على ابنائه توزيع المواريث، ويعد قبل توزيع تركته من مائة رجل هم أغنى رجال العالم بحسب قائمة فوربس، حيث وزع خمسة وعشرين مليار ريال على أفراد أسرته.

ذات صلة

المزيد