الثلاثاء, 16 يوليو 2024

وزير الإسكان : تسليم الوحدات السكنية لكافة المستحقين خلال 2015

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

الضويحي

كشف الدكتور شويش الضويحي وزير الإسكان، إن عام 2015 سيكون عام إعلان مواعيد تسليم الوحدات السكنية للمستحقين في المملكة، بعد أن جرى على مدى سنتين عمليات حصر للمستفيدين وتطوير للمنتجات وحصرها، مشيرا إلى أن الوزارة ستعلن مواعيد تسليم المنتجات السكنية لأكثر من 300 ألف مستفيد خلال الفترة المقبلة، ومتوقعا أن يرتفع العدد عن هذا الرقم بعد إعلان الدفعة الأولى.

اقرأ المزيد

ووفقا لـ “الاقتصادية” قال الضويحي، إن هذا العام سيشهد إعلان تواريخ التسليم، بعد أن نجحت الوزارة في تقديم خيارات متعددة للمواطنين في كل مناطق المملكة، وحددت عدد المستفيدين بنحو 960 ألف مستفيد.

وحول الدعم الحكومي الذي تلقته الوزارة من الدولة عبر مخصصات ضخمة وأراض، بين وزير الإسكان أن الوزارة يمكنها أن تقوم بإقراض المواطنين بشكل كبير من مخصصات الـ250 مليارا التي منحت لها، إلا أنها تراعي العرض والطلب في سوق الإسكان بحيث يكون عدد القروض التي تسلّم وتعطى للمواطنين المستحقين لا تؤثر في توازن الأسعار في سوق الإسكان وفق جدول زمني مرحلي.

وعن أهم المشاريع التي تم الانتهاء منها، وأهم المشاريع المقرر الانتهاء منها خلال عام 2015م كشف وزير الإسكان أنه على مستوى المشاريع التنفيذية، استهلت الوزارة توزيع الوحدات السكنية في منطقة جازان، تبعتها منطقة القصيم، وتتوالى عملية التوزيع خلال الفترة المقبلة من العام الحالي لعدد من المشاريع في المناطق الأخرى. وكما ذكرت سابقا فإن ما هو متاح حاليا يكفي لما يقارب 300 ألف مواطن سيتم الإعلان عن تواريخ التخصيص والتسليم لهم .

وبين أن الوزارة لم تغفل عن سوق الإسكان التأجيري إذ أطلقت مشروع إيجار الذي ينظم سوق الإيجار في المملكة وأكبر ما أنجزه المشروع عملية السداد الإلكتروني التي تمت مع وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي.
وعن اتمام إتمام طلبات منتجات الوزارة السكنية التي ستوزعها على نحو 754 ألف متقدم بشكل تدريجي في المناطق كافة قال الضويحي: يسرني أن أوضح ابتداء أن الوزارة وبعد الأمر الملكي رقم (20562) وتاريخ (6/2/ 1436 هـ ) بدأت فقط بتوفير البنية التحتية وإعطاء المواطنين أراضي مطورة وقروضا للبناء عليها، وبالتالي فإن جميع مشاريع الوحدات السكنية الجاهزة الآن هي ما تم ابرامه كعقود قبل ذلك التاريخ، وبالتالي فإن المناطق التي لا توجد فيها وحدات سكنية هي التي لم تبرم لها عقود قبل الأمر الملكي، وسيتم فيها تطوير الأرض.

أما عن الشقق السكنية فهي تخضع إلى التخطيط العمراني في المدن والمحافظات التي تسمح بوجود مبانٍ متعددة الأدوار، وهذا في الغالب يتم من خلال معرفة الكثافات في المخطط الهيكلي في كل مدينة .

أما السؤال عن جدة فإنه بالفعل هناك مشروعان بهما شقق سكنية، ومشروع يمكن إقامته فللا سكنية وإعطاء المواطن قرضا لبناء وحدته السكنية عليه.

وعن تقيم الدور الذي يقوم به صندوق التنمية العقارية دعما لمسيرة البناء والإسكان في المملكة قال الضويحي:الصندوق ومنذ انطلاقه كان يقدم خدمات كبيرة، فتم من خلاله تقديم ما يزيد على أكثر من 728.715 ألف قرض خلال 41 عاماً.

وتابع :في السنوات الأربع الأخيرة وبعد الدعم الكبير من قِبل خادم الحرمين الشريفين تم صرف أكثر من 194.812 ألف قرض؛ أي ما يعادل 25 في المائة من مجموع ما تم إقراضه منذ افتتاح الصندوق. وفي الفترة القريبة الماضية تم العمل على تغيير الدفعات من أربعة إلى ستة دفعات تخفيفا على المواطنين إضافة إلى أنه تمت إعادة القرض الاستثماري من جديد بعد أن توقف في الفترة الماضية.

ذات صلة

المزيد