شركات فرنسية تصمم مترو المدينة المنورة

77

اقرأ المزيد

تعاقدت هيئة تطوير المدينة المنورة مع مكتب الدراسات الهندسية الفرنسي “إيجيس EGIS” وشركة “سيسترا” الفرنسية المتخصصة فى تمديد قضبان السكك الحديدية لتنفيذ دراسات تصميم شبكة المترو الجديدة بالمدينة المنورة.

ويتعلق العقد الذي لم يكشف عن تكلفته – وفقا لموقع (ذي كونستركشن) الإخباري بثلاث خطوط بطول (95) كلم، ويعتبر المشروع جزء من خطة طموحة بدأت خلال السنوات القليلة الماضية لتطوير وتحديث البنية التحتية للنقل، سيما وأن المدينة المنورة يؤمها ملايين الحجاج في كل عام.

وتم تكليف “الكونسورتيوم” بتنفيذ دراسات الجدوي والتصميم الأولي للمترو الذي من المقرر أن يدخل حيز الخدمة في العام 2020 حيث تم تقسيم المشروع الى مرحلتين.

من جانبها اعتبرت الشركة الفرنسية “إيجيس EGIS” في بيان بموقها الإلكتروني أن العقد الجديد بمثابة إضافة مكملة لخدمات المترو التي توفرها الشركة بالشرق الأوسط في مجال إدارة المشاريع وعمل عقود الإشراف.

6
يذكر أن مجلس الوزراء أقر مطلع العام الهجري الماضي ١٤٣٥، مشروع النقل العام في المدينة المنورةوالذي شمل الموافقة على المشروع بجميع مكوناته من شبكة المترو وشبكة الحافلات السريعة وما يرتبط بهما من مواقف وحافلات فرعية مغذية ومحطات ومراكز خدمة وصيانة وأنظمة نقل ذكية.

٨ أعوام لتنفيذ مشروع النقل العام
كشفت مصادر ان الفترة الزمنية المتوقعة لتنفيذ مشروع النقل العام والتي تتضمن خطوط المترو هي ثماني سنوات تبدأ فعلياً من تاريخ توقيع العقد، وأن هذه الفترة تتضمن الدراسة والتصميم غير مشمولة بالفترة الزمنية المقررة لتنفيذ مشروع النقل العام وخطوط المترو .

77 9
وتقرر أن يبدأ تنفيذ مشروع النقل العام خلال عام 1437هـ، حيث أن المقاول يحتاج إلى تجهيز الكثير من الخامات المستخدمة للتنفيذ، والتي من أهمها جهاز الـ TBM العملاق وهو جهاز حفر مخصص لمشروع النقل العام في المدينة المنورة يتم تصميمه وفق حسب القطر الموجود في التصميم.

٥ جهات حكومية لتنفيذ مشروع النقل العام
5 جهات حكومية تشارك في تنفيذ مشروع النقل العام في المدينة المنورة وهي امانة منطقة المدينة المنورة ووزارة النقل ووزارة المالية ووزارة الحج ووزارة المياه والكهرباء.

ويعتبر مشروع النقل العام هو احد مخرجات المخطط الشامل للمدينة المنورة، حيث تمت الموافقة عليه رسميا في اليوم الاول من شهر محرم للعام الهجري الحالي 1435 هـ، وبمجرد صدور موافقة مجلس الوزراء تم اعداد دراسة متكاملة عن تنفيذ المشروع في المدينة المنورة، حيث تحتضن المدينة المنورة المسجد النبوي الشريف والذي يعتبر مقصدا لجميع المسلمين، وهو أمر تمّ وضعه بعين الاعتبار عند إعداد الدراسات الخاصة بمشروع النقل العام في المدينة المنورة، بالإضافة الى ما تمتاز به المدينة المنورة من الكثير من المواقع الاسلامية والتراثية والاثرية، وهو ما يجعل اهالي وزوار المدينة المنورة يحرصون على الوصول اليها في فترة زمنية محددة في العام، وبالتالي لابد من إعداد دراسات دقيقة للاستفادة من مشروع النقل العام.

ذات صلة Posts

المزيد