الثلاثاء, 7 مايو 2024

تراجع أرباح “المجموعة السعودية” إلى 126مليون خلال الربع الاول بـ 51.7%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح للمجموعة السعودية للإستثمار الصناعي إلى 126مليون ريال خلال الربع الاول مقابل 261مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 51.7% ومقابل 86مليون ريال خلال الربع السابق بزيادة 46.51%.جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2015م (ثلاثة أشهر).
أما إجمالي الربح فبلغ 440مليون ريال خلال الربع الاول مقابل 456مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 3.51%.
وبلغ الربح التشغيلي 318مليون ريال خلال الربع الاول مقابل 490مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 35.1% ومقابل 401مليون ريال خلال الربع السابق بتدني 20.7%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.28ريال خلال الربع الاول مقابل 0.58ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

ويرجع سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى -انخفاض حصة المجموعة في نتائج الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)، فقد بلغت حصة المجموعة من أرباح بتروكيم في الربع المماثل من العام السابق 71 مليون ريال، مقابل 51 مليون ريال للربع الحالي، وذلك يعود الى انخفاض متوسط أسعار بيع منتجات الشركات التابعة لبتروكيم، بالرغم من انخفاض أسعار بعض اللقيم، علماً بأن هناك زيادة في كمية المنتجات المباعة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل للعام السابق، والذي بدوره أدى إلى زيادة تكاليف البيع والتوزيع خلال الفترة الحالية، بالإضافة إلى ارتفاع مخصص الزكاة. 2) انخفاض حصة المجموعة في أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة (SCP-JCP)، وذلك بسبب انخفاض متوسط أسعار منتجات تلك الشركات. 3) ارتفاع حصة المجموعة في خسائر شركة البتروكيماويات التحويلية PCC من 2 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، لتصبح 20 مليون ريال في الربع الحالي، وذلك يعود الى انتقال بعض المصانع لعمليات التشغيل بعد أن كانت مشروعات تحت التنفيذ.

يعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى تحسن حصة المجموعة في أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة مما أدى الى ارتفاع أرباح المجموعة، وذلك رغم انخفاض حصة المجموعة في نتائج الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)، والتي بلغت للربع الحالي 51 مليون ريال، مقابل 96 مليون ريال للربع السابق، والذي يعود إلى انخفاض متوسط أسعار بيع منتجات شركاتها التابعة.

اقرأ المزيد

وقالت الادارة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للتوافق مع العرض للربع الحالي.
وقالت الشركة أن المقصود بالمشاريع المدارة بصورة مشتركة هي المشاريع التي تتم معالجتها في القوائم المالية وفق طريقة الاستثمار بطريقة حقوق الملكية وهي: 1)شركة شيفرون فيليبس السعودية SCP 2)شركة الجبيل شيفرون فيليبس JCP 3)شركة البتروكيماويات التحويلية PCC أما حصة المجموعة في نتائج بتروكيم فيتم دمجها في القوائم المالية وفق طريقة التوحيد الكامل.

ذات صلة

المزيد