الأحد, 5 مايو 2024

ارتفاع أرباح “شاكر”إلى 26.2مليون خلال الربع الاول بزيادة 26.9%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

 

ارتفع صافي الربح لشركة الحسن غازي إبراهيم شاكر إلى 26.2مليون ريال خلال الربع الاول مقابل 20.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 26.9% ومقابل خسائر بـ 9.9مليون ريال خلال الربع السابق.جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2015م (ثلاثة أشهر).
أما إجمالي الربح فبلغ 98.3مليون ريال خلال الربع الاول مقابل 70.03مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 40.4%.
وبلغ الربح التشغيلي 24.5 مليون ريال خلال الربع الاول مقابل 14.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 70.06% ومقابل خسائر بـ 2.3مليون ريال خلال الربع السابق.
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.75ريال خلال الربع الاول مقابل 0.59ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
يعود سبب الإرتفاع في كافة مستويات الربحيه خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بشكل رئيسي إلى إرتفاع إيرادات المبيعات بنسبة 36.6% وخصوصاً في عمليات الشركة بالمملكة العربية السعودية في قطاعي التكييف والأجهزة المنزلية وتحسن هوامش الربحية الإجمالي والتشغيلي، فيما اظهرت نفقات البيع والتوزيع إرتفاعا بمعدل متوافق مع نمو مبيعات الربع الحالي. كما إرتفعت النفقات الإداريه والعموميه بسبب إرتفاع كلفة الموظفين نتيجة زيادة الوحدات البيعية لشركات المجموعة والتوسع في عملياتها علاوة على زيادة في تكوين مخصصات بشركة تابعه بالأردن بقيمة 4.2 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي مقابل ذمم مدينه . كما يلاحظ الأثر الإيجابي على صافي الربحية للربع الحالي بمبلغ 4.2 مليون ريال سعودي نتيجة تخفيض حصة الاقلية في خسارة الشركات التابعه خارج المملكة العربية السعودية.
ويرجع سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق على كافة مستويات الربحية إلى تحقق إيرادات مبيعات أعلى خلال الربع الحالي بنسبة تزيد عن 21% وخصوصاً في عمليات الشركة بالمملكة العربية السعودية في قطاعي التكييف والأجهزة المنزلية لا سيما و ان الربع السابق تأثر بمخصص ونفقات غير متكررة متمثلة بمبلغ 11.5 مليون ريال تم تحميله لكلفة المبيعات قيمة قطع غيار لا يمكن إستخدامها لخدمة أجهزة التكييف ذات المواصفة الجديدة بالاضافة الى قيمة مخصص بمبلغ 18.5 مليون ريال تم تكوينه مقابل خسائر غير محققة ناتجة عن تقييم القيمة العادله لمشتقات الأدوات الماليه القائمه في 2014/12/31. فيما يلاحظ وجود زياده في النفقات العموميه والإداريه بنسبة 31.5% نتيجة للإستمرار في الإستثمار في التوسعات الإداريه لدعم الإحتياجات التشغيليه للوحدات البيعيه لشركات المجموعة والتوسع في عملياتها علاوة على الزيادة في تكوين مخصصات بشركة تابعه بالأردن بقيمة 4.2 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي مقابل ذمم مدينه.
وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة بما يتماشى مع عرض القوائم المالية للفترة الحالية.

ذات صلة

المزيد