الثلاثاء, 30 أبريل 2024

خاشقجي: السعودية تشهد زيادة في الطلب على المساكن ..القطاع الخاص مطالب بضخ المزيد من المشاريع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

8
كشف هاني بهجت خاشقجي الرئيس التنفيذي لشركة شريك العقارية عضو مجموعة دله البركة أن مدن ومحافظات السعودية تشهد نهضة تنموية على مختلف الأصعدة يقابله نموا سكانيا متزايدا أدى إلى زيادة الطلب على المساكن.

وأكد أن هذا النمو تزامن مع الاقبال على قروض صندوق التنمية العقاري الذي تم دعمه ورفع رأسماله وضخ المزيد من السيولة بهدف زيادة عدد المقترضين، وكذلك الطلب من قبل فئة الشباب وحديثي الزواج بالإضافة الى تنامي الوعي العام بمزايا التوسع والاستثمار في المناطق الجديدة والأراضي الغير مطورة من قبل المستثمرين وشركات التطوير العقاري التي بادرت وأجرت دراسات على الاستثمار في تطوير المشاريع السكنية واختارت شرائحها من المستهدفين رغبة في معرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم من المشاريع السكنية.

وتابع:”يدعم هذا التوجه القرارات الأخيرة والمتلاحقة التي صدرت عن الجهات العليا في الدولة لتمكين المواطنين من تملك مساكنهم وتهيئة السبل لهم نحو تحقيق ذلك، وهذا الاهتمام المتواصل بث الراحة والطمأنينة لدى الجميع بان الدولة ماضية في تمكين المواطنين من تحقيق حلمهم في تملك مساكن لهم ولأسرهم”.

اقرأ المزيد

هذا ما يراه هاني بهجت خاشقجي الرئيس التنفيذي لشركة شريك العقارية عضو مجموعة دله البركة المشاركة في معرض الرياض العقاري ريستاتكس 2015م، ويضيف بان الاستثمار في المشاريع العقارية السكنية يجب ان يأخذ حيزا كبيرا من اهتمامات القطاع الخاص وتحديدا المطورين والمستثمرين والممولين وتقديم المنتجات السكنية التي تناسب حاجة المواطنين والمقيمين على اختلافهم مستوياتهم، واقلها ان يتم تطوير الاراضي وتزويدها بالخدمات وتهيئتها للسكن وعدم احتكارها او تعطيلها، وبيعها لمن يرغب في التطوير حتى نساهم في حل ازمة السكن التي يعاني منها شريحة كبيرة من المواطنين في جميع مدن ومحافظات المملكة.

ويضيف خاشقجي بان هناك العديد من المواقع والأراضي داخل النطاق العمراني التي يمكن استغلالها وتحويلها الى فرص استثمارية واعدة يستفيد منها الجميع المطور والمستثمر والمسوق والمستفيد النهائي. لأننا بحاجة لعشرات الالاف من الوحدات السكنية سنويا والتي قد تصل الى 200 ألف وحدة سكنية على مدى الخمس سنوات القادمة بهدف تغطية الطلب على المساكن من قبل المواطنين والمقيمين.

ويؤكد خاشقجي بان ما تعمل عليه الشركة حاليا من تسويق الفرص والمشاريع العقارية يتواكب مع حاجة المملكة الى المزيد من المشاريع النوعية سواء كانت عقارية سكنية أو تجارية او سياحية يمكن استثمارها في مختلف المناطق.

ويضيف بان اهم المشاريع التي تعمل عليها الشركة حاليا مشروع درة العروس 2 الذي يقع على البحر مباشرة في شمال محافظة جدة وتتولى شريك تسويقه وهو عبارة عن مجموعة من الأراضي المطورة التي تتوافر فيها جميع خدمات البنية التحتية من مياه وكهرباء وسفلته وصرف صحي وانارة، وهذه الأراضي يتم بيعها مباشرة للراغبين في السكن او الاستثمار ويحوي أكثر من 350 قطعة سكنية وبمساحات متفاوتة تبدأ من 500 الى 1600 م2 وبمتوسط مساحة 1000 م2 للقطعة الواحدة.

ولأهمية المشروع عملت المجموعة على إعادة تأهيل مرافقه وخدماته ويجري انجاز العديد من الاعمال والمشاريع داخله مثل الخدمات الأمنية والطرق داخل المشروع والتشجير وانشاء المرافق الترفيهية تمهيدا للتوسع في ضخ المزيد من الوحدات والمشاريع السياحية والترفيهية المكملة بالإضافة للمرافق الخدمية التي يتميز بها المشروع.

والمشروع الثاني الذي ستقوم شريك بتسويقه هو مخطط البستان والذي يقع في مدخل مكة المكرمة من طريق جدة السريع على مساحة 600 ألف متر مربع ويحوي حوالي 564 قطعة سكنية وتجارية وسيتم تسويقه قريبا.

الجدير بالذكر أن شريك تأسست عام 1993م بموافقة وزارة التجارة والصناعة كشركة ذات مسؤولية محدودة برأس مال قدرة 3000.000 ريال سعودي وتتمثل أغراضها في التسويق والصيانة والتشغيل والتجارة.

وشريك قد عملت على العديد من المشاريع المحلية والدولية ومنها تسويق مشروع درة العروس بجدة ومشروع درة البحرين في مملكة البحرين ودرة الرياض السكني في مدينة الرياض.

ذات صلة

المزيد