الثلاثاء, 21 مايو 2024

مزاد عقاري على 7 فرص استثمارية في مكة .. و80 مليون عائد متوقع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

غرفة مكة

54 56
تتجه أنظار مستثمرون، ومطورون عقاريون في شركات ومؤسسات النشاط العقاري، غدا الاثنين إلى مقر غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة، حيث يقام أول مزاد عقاري في الموسم الجاري بعد ركود واضح تزامن مع موسم حج العام الماضي، حيث سيقام المزاد العقاري لبيع سبعة فرص استثمارية بإشراف الدائرة الثالثة بمحكمة التنفيذ بمكة المكرمة.

وقال المشرف على المزاد العقاري عضو اللجنة العقارية في غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة الشريف محسن السروري أن المحكمة اشترطت على المشترين احضار شيك بقيمة 200 ألف ريال لكل عقار، مقدراً العائدات المتوقعة لبيع تلك العقارات ما بين 75 – 80 مليون ريال نظراً لوجود عقارات تجارية بمساحات جيدة وداخل مناطق تجارية.
وأبان السروري بأن الغرفة التجارية وجهت الدعوة للجان العقارية في 28 غرفة تجارية في المملكة ولعدد كبير من كبرى شركات التطوير والاستثمار العقاري، ورجال الأعمال والمهتمين بالشأن العقاري.

اقرأ المزيد

ولفت إلى أن تنظيم المزاد في غرفة مكة يأتي ضمن اهتمام الغرفة بتوفير الجو العقاري المناسب وتحقيق رسالة الجهات الحكومية وللوصول لأعلى قيمة سوقية للعقارات المعروضة، وجمع المستثمرين والمطورين وملاك العقار، تحت مظلة واحدة.
وقلل السروري من أثار قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء على القطاع الاستثماري بسبب القوة الاقتصادية لأم القرى، وذلك لارتفاع الطلب على العقارات بمكة المكرمة، حيث أن المعروض لا يتجاوز 7000 قطعة جاهزة.

وأضاف السروري:” الخصوصية الدينية لمكة المكرمة بما فيها فضل مضاعفة الصلاة لمئة ألف حسنة، ورغبة كثير من سكان المملكة في أن يكون لهم مسكن بأم القرى، فضلاً عن توجه الدولة لنزع 22 ألف عقار في الأحياء العشوائية بهدف التطوير العمراني خلال العامين القادمين، يجعل قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء محدوداً، وليس ذو أثر واضح على نشاط السوق وتوجهاته”.

وتضمنت الفرص العقارية السبعة مزرعة بمساحة 64431 م2 في حي النوارية بمكة المكرمة وأرض استثمارية بمساحة 1203 م2 في حي الزاهر بمكة المكرمة، حيث مقار مساكن الحجاج والمعتمرين، وعمارة مكونة من أربعة أدوار بملقية في حي الزاهر، مساحتها 224م2، وأرض بمساحة 11631 في حي النوارية، وقطعة أرض بزهرة العمرة بمساحة 900م2، وقطعة أرض أخرى بزهرة العمرة بمساحة 937م2 وعمارة سكنية بحي زهرة العمرة بمساحة 800م2،.

من جهته، قال الدكتور عبدالله بن شاكر آل غالب الشريف أمين عام غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة إن المزاد العقاري المرتقب اليوم، يأتي ضمن اهتمام الغرفة بالتوسع في الأعمال المجتمعية التي تخدم القطاعات الحكومية والخاصة.
وأشار إلى أن تنظيم المزاد يعتبر وثبة جديدة تسعى الغرفة لتحقيقها، بهدف الرقي بأعمال اللجان العاملة لتحقيق فعاليات احترافية، تلامس حاجة المجتمع، وتحقق طموحات رجال المال والأعمال، وتلبي رغبات الأسواق المكية بما فيها السوق العقاري الذي يعتبر من أكبر الأسواق المتحركة على مستوى الشرق الأوسط.

التقرير  هنا

ذات صلة

المزيد