الإثنين, 6 مايو 2024

“الإسكان” تتفاوض مع 3 شركات تطوير عقاري عالمية لتنفيذ مشاريعها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاسكان
كشف مسؤول في وزارة الإسكان، أن الوزارة تجري حاليا مباحثات مع ثلاث شركات أجنبية للتطوير العقاري بهدف مشاركتها في إنشاء مشاريع الإسكان التي تتجه لتنفيذها خلال العام الجاري، بيد أنه لم يفصح عن أسمائها مكتفيا بأنها من دول أوروبا وشرق آسيا، مشيرا إلى أن الإعلان عنها سيتم بعد توقيع الاتفاقيات النهائية معها.

وقال محمد الدغيلبي المتحدث الرسمي في وزارة الإسكان، إن الوزارة فتحت في وقت سابق المجال لشركات التطوير الأجنبية الراغبة في التقديم على مشاريع الوزارة المدرجة لعام 2016، مبينا أن الهدف من دعوة الشركات الكبيرة انبثق من رؤية واستراتيجية الوزارة الجديدة، التي تقوم على مبدأ المشاركة مع القطاع الخاص في بناء وتفعيل قطاع التطوير العقاري، وإنشاء المشاريع نظرا لكبر حجمها، علاوة على نقل الخبرات العالمية إلى السعودية. حسبما تناولته “الاقتصادية”.

وأكد الدغيلبي، أن الوزارة تسعى خلال السنوات الخمس إلى حل ما يقارب 70 إلى 80 في المائة من مشكلات الإسكان المتراكمة منذ عشرات السنين، لافتا إلى أن المدة المخصصة لتوفير 1.5 مليون وحدة سكنية، تصل إلى خمس سنوات.

اقرأ المزيد

وأضاف، “سابقا كانت الوزارة تقوم بتوفير المسكن عن طريق بناء مشاريع الإسكان من توفير الأرض إلى الإنشاء.. بينما الآن نرى أن الوزارة تهدف إلى بناء بيئة جاذبة للاستثمار”.

وأشار إلى أن وزارة الإسكان باتت تحلل رغبات المستفيدين وتقديمهم من تسع شرائح إلى 23 شريحة، ومن ثم قامت بدراستها من عدة جوانب مثل الدخل، عدد أفراد الأسرة، والموقع، للتأكد من أن المنتج المقدم لهم مناسب لاحتياجاتهم، لافتا إلى أن الوزارة في السابق كانت تقوم ببناء المنتجات ومن ثم إرجاع تلك المنتجات للمستفيدين من خلال برنامج الدعم السكني وبحسب الأولوية، لكنها وجدت في الوقت الحالي أن المنتجات غير مناسبة للمواطنين.
من جانبه، أكد أن وزارة الإسكان ومن منطلق سعيها لتحقيق أهداف المواطنين توجهت إلى الاستعانة بالمطورين المحليين ومحاولة مساعدتهم لمضاعفة إنتاجيتهم وكذلك الاستفادة من المقاولين الكبار والاستشاريين وجذبهم لقطاع التطوير، والاستعانة بالمطورين الأجانب لإثراء السوق المحلية وتنويع منتجاتها، وكل هذه الأمور لتحقيق الرقم الكبير وحلم المواطن في تملك المسكن الملائم.

يأتي ذلك بعد أسبوع من إعلان إمارة منطقة مكة المكرمة مطلع الأسبوع الماضي، بأن الشهر المقبل سيشهد بدء تنفيذ مشروع “إسكان جدة 1″، بالتعاون مع أحد المطورين العقاريين، إذ تبلغ مساحة المشروع الذي يقع شمالي مطار جدة٬ نحو 2 مليون متر مربع٬ وسيضم نحو 4200 وحدة سكنية٬ وهو مخطط لاستيعاب أكثر من 30 ألف نسمة٬ وبحسب مصادر٬ فإنه تم تحديد مدة 18 شهرا لإكمال العمل بالمشروع.

وقالت وزارة الإسكان في وقت سابق، إنها قاربت على الانتهاء من إنجاز 68 مشروعا سكنيا بمختلف محافظات ومناطق المملكة، مؤكدا أن هذه المشاريع في مراحلها الأخيرة، مبينة أن المشاريع تتضمن وحدات سكنية جاهزة، ومنها ما يأتي ضمن نظام “أرض وقرض”، من خلال تطوير البنى التحتية للأراضي وتوزيعها على المواطنين للبناء عليها.

وأفادت بأن الوزارة تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي في جميع مناطق المملكة، وستبدأ في الإجراءات النظامية لتوزيعها على المواطنين المستحقين الذين تقدموا على بوابة الدعم السكني “إسكان”.

ذات صلة

المزيد