الأحد, 2 يونيو 2024

“اميانتيت” تسجل خسائر بـ 193.9 مليون خلال الربع الرابع 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة اميانتيت العربية السعودية خسائر بـ 193.9 مليون خلال الربع الرابع مقابل ربحية بـ 22.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام 2015 ، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2016-12-31 (اثنا عشر شهراً).
أما صافي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 250.8مليون ريال مقابل ربحية بـ 101.4مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق .
وبلغت خسارة السهم بالريال خلال الفترة الحالية 2.21ريال مقابل ربحية بـ 0.89ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى إن الأسباب الرئيسية وراء الانخفاض في الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة بنفس الربع للعام الماضي هي كالتالي: أ. الانخفاض الكبير في المبيعات الداخلية للشركات السعودية التابعة للمجموعة ترجع إلى التأجيل أو تخفيض أو إلغاء المشاريع ذات العلاقة في السوق الداخلي للمملكة. في الواقع أن المبيعات في دول مجلس التعاون انخفضت من 424.2 مليون ريال في الربع الرابع من عام 2015م إلى 180.0 مليون ريال خلال الربع الرابع من 2016م. أي بانخفاض بنسبة 58%. ب. انخفاض أسعار البيع أيضاً تباعاً للأسباب المذكورة في الفقرة (أ) أعلاه. ت. المخصصات الإضافية: مع الأخذ في الاعتبار انخفاض أداء قطاع التشييد والبنية التحتية في المملكة العربية السعودية، والتجهيز للتحول المرتقب لتطبيق معايير المحاسبة الدولية (IFRS)، قررت المجموعة وضع مخصصات إضافية وخسائر بمجموع 137.8مليون ريال، وذلك لتغطية البنود والمخاطر المحتملة التالية:مخصصات للديون المشكوك في تحصيلها للذمم المدينة في دول مجلس التعاون ، وذلك مقابل مقاولين يوجد شكوك في قدرتهم على السداد بسبب انخفاض الأعمال والتحصيل خلال عام 2016م .إطفاء الأصول المتعلقة بقطاعات المجموعة المتأثرة بسبب الانخفاض المستمر في استغلال القدرة التشغيلية لها. خسائر في أجزاء من المخزون الذي يتوقع أن يكون هناك آثار سلبية على إمكانية بيعه بسبب الانخفاض في مستوى الطلبات القائمة. مخصصات تم قيدها من قبل شركتنا التابعة في ألمانيا (PWT) خلال الربع الرابع تخص عقود في العراق وتركيا بسبب تباطؤ وتيرة الأعمال على أرض الواقع بسبب الأوضاع السياسية المتوترة والصعوبات في إنجاز الأعمال في تلك المناطق. وتهدف هذه المخصصات إلى تغطية كافة الخسائر المستقبلية المحتملة من تلك العقود تطبيقاً للسياسات المحاسبية المعتمدة حالياً من قبل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.ارتفاع في ضريبة الدخل والزكاة يأتي جزئياً بسبب تعميم صادر من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل بتاريخ 4 ديسمبر 2016م الموافق 5 ربيع الأول 1438هـ.. أخذ مخصصات كاملة لهبوط في قيمة الاستثمارات للشركتين التابعتين للمجموعة بمصر وذلك نتيجة للانخفاض الكبير بقيمة الجنيه المصري والذي أدى بهذه الشركات إلى تسجيل خسائر تحويل عملة كبيرة. ارتفاع في تكاليف التمويل ناتج عن ارتفاع في النسب المحتسبة من قبل البنوك.

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى إن أسباب الانخفاض في الفترة الحالية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي تعزى إلى الأسباب التالية: أ. الانخفاض في المبيعات للشركات التابعة داخل المملكة العربية السعودية كما هو موضح في الفقرة.أ و.ب أعلاه. فقد انخفضت المبيعات السنوية من 1.714 مليون ريال إلى 1.067 مليون (تقريباً)، وهو انخفاض بنسبة 37.8%. ب. المخصصات المشار إليها في البند .ت أعلاه. ت. الانخفاض في النشاط التجاري في أوروبا بالمقارنة مع العام الماضي وخصوصاً في أميانتيت إسبانيا، حيث تم تأجيل الكثير من المشاريع الحكومية المرصودة بسبب الفراغ السياسي الذي انتهى للتو هناك وكذلك بسبب انخفاض التصدير لدول شمال أفريقيا المعزو لانخفاض أسعار النفط. ث. ارتفاع في تكاليف التمويل ناتج عن ارتفاع في النسب المحتسبة من قبل البنوك.

اقرأ المزيد

No Content Available

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إن أسباب الانخفاض في الربع الحالي مقارنة بالربع الماضي من نفس العام هي كالتالي: أ. التعديلات المذكورة في الفقر.ت. ب.الانخفاض الموسمي للأنشطة في خلال الفترة في قارة أوروبا نتيجة لفصل الشتاء.
ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    لفت انتباه: نلفت الانتباه إلى الإيضاح رقم (6-ب) من الإيضاحات حول القوائم المالية الأولية الموحدة المرفقة، حيث يشير إلى أن إحدى الشركات التابعة المملوكة بالكامل للشركة تقوم بالدفاع عن مطالبة مقدمة من قبل أحد المقاولين من الباطن لمشروع في العراق. في يناير 2016، حكمت المحكمة في العراق لصالح المدعي. وقامت الشركة التابعة باستئناف الحكم لدى محكمة الاستئناف في العراق والتي قامت في مارس 2016 بتأييد الحكم السابق. قامت الشركة التابعة بتقديم اعتراض ضد الحكم الأخير لدى محكمة التمييز الاتحادية في العراق والتي قامت في إبريل 2016 بنقض الحكم السابق وحكمت بإعادة القضية إلى محكمة الاستئناف لإعادة النظر فيها. في يناير 2017، حكمت محكمة الاستئناف في العراق لصالح المدعى عليه وأعلنت أن جميع الأحكام السابقة تعتبر باطلة ولاغية. لاحقاً لذلك التاريخ وحتى تاريخ هذا التقرير، لم يحدث أي تطورات جوهرية في القضية. تعتقد إدارة المجموعة، بناءً على تقديرات خبرائها ومحاميها المتحفظة، بأنها قامت بقيد مخصص كافٍ مقابل هذه المطالبة وأن النتيجة النهائية لهذه القضية لن يكون لها تأثير مالي إضافي على القوائم المالية الأولية الموحدة المرفقة.

وقالت الشركة أنه تم قيد إعادة التصنيف على مبالغ الربح والخسارة المقارنة للفترات السابقة للتالي: أ. تخصم مصاريف النقل سابقاً من المبيعات، تم إعادة تصنيفها لتقيد حالياً هذه المصاريف في تكلفة المبيعات. ب. تخصم مصاريف الوكالات سابقا من المبيعات، تم إعادة تصنيفها لتقيد حالياً هذه المصاريف في تكلفة المبيعات. ت. استعداداً للتحول المرتقب لتطبيق معايير المحاسبة الدولية (IFRS)، فإنه سيتم إعادة تصنيف الذمم المدينة التي تتوقع إدارة الشركة أن تتجاوز فترة تحصيلها عام واحد كذمم مدينة طويلة الأجل بدلاً من ذمم مدينة متداولة كما هي مقيدة سابقاً. بلغ إعادة التصنيف مبلغ 565.0 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2016. ث. تم إعادة تصنيف بعض المخصصات المحددة والخاصة بالدعوى القضائية بالعراق في قائمة الدخل كمخصصات ذمم مشكوك بتحصيلها.

وبلغ إجمالي المبيعات خلال الفترة الحالية 2,140.2 مليون ريال، مقابل 2,908.6 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 26.4 % 2. .بلغ إجمالي المبيعات خلال الربع الحالي 426.4 مليون ريال، مقابل 743.5 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 42.7 %. 3. .بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد إستبعاد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 1,120.2 مليون ريال، مقابل 1,463.4 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 23.4%. (الخسارة) – ربحية السهم: تم حساب (الخسارة) والعائد على السهم خلال فترات الثلاثة والاثني عشر شهرا المنتهيات في 31 ديسمبر 2016م و2015م بتقسيم الربح من العمليات التشغيلية و(الخسارة) الربح الصافي لكل فترة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة والبالغة 113,564,309 (113,564,309 لعام 2015م) سهم خلال هذه الفترات.توزيعات أرباح: وافق مساهمو الشركة على توزيعات أرباح خلال اجتماع الجمعية العمومية المنعقد في 4 أبريل 2016 م بمبلغ 0.65 ريال لكل سهم، والتي تم دفعها بالربع الثاني من عام 2016 م.التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية:حققت الشركة في عام 2016م تدفقات نقدية إيجابية من الأنشطة التشغيلية بلغت 328.0 مليون ريال مقابل تدفقات نقدية سالبة من الأنشطة التشغيلية في عام 2015م بلغت (136.9) مليون ريال وذلك نتيجة لتحسن تحصيل الذمم المدينة وانخفاض المخزون.الدعوى القضائية بالعراق:أعلنت الشركة بتاريخ 15 يناير 2017 عن آخر التطورات الإيجابية المسجلة بخصوص الدعوى المقامة ضد شركة بي دبليو تي (وهي شركة تابعة مملوكة 100% لشركة أميانتيت العربية السعودية) من قبل أحد المقاولين من الباطن لتنفيذ مشروع في العراق، بأنه قد صدر قرار محكمة الاستئناف برد الدعوى المقامة من المقاول من الباطن وفسخ الحكم الصادر من محكمة البداية. إن المقاول من الباطن يمنح شهر واحد للطعن في هذا الحكم لدى محكمة التمييز. قامت الشركة بأخذ مخصص قيمته 48 مليون ريال سعودي لتغطية هذه الدعوى إلا أن الشركة قررت الإبقاء على هذا المخصص كأجراء تحفظي. تم إيضاح هذه التطورات في الإيضاحات المرفقة للقوائم المالية بالإضافة إلى تقرير مراجع الحسابات.الشركة المشتركة بأوروبا:أعلنت الشركة بتاريخ 18 ديسمبر 2016م أنه عند الساعة السادسة بتوقيت وسط أوروبا من مساء يوم الخميس 15 ديسمبر 2016م، وقعت شركة أميانتيت العربية السعودية مذكرة تفاهم مع شركة نمساوية قابضة (ويج ويترسدورفر) تتعلق باحتمالية دمج قطاع تصنيع الأنابيب وشركات التسويق الاوروبية بالإضافة إلى دمج تقنية فلوتايت مع مجموعة شركات هوباس. تقوم المجموعة باستكمال إجراءات إقفال هذه الصفقة إلا أن إقفال الصفقة يخضع لموافقة الجهات المختصة بالدمج وتنظيم هذه الأمور إقليمياً لدى الجهات المختصة في الاتحاد الأوروبي بشكل إساسي.

ذات صلة

No Content Available
المزيد