الثلاثاء, 30 أبريل 2024

“مجموعة السعودية”: 1,5 مليار الآثار الجوهرية عند تطبيق معايير المحاسبة الدولية 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي  أنه تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من خطة التحول الى معايير المحاسبة الدولية ولم تواجه أي صعوبات تذكر، وتم اعتماد السياسات المالية والمحاسبية لتتماشى مع معايير المحاسبة الدولية وذلك عن طريق مجلس إدارة الشركة في اجتماعه بتاريخ 21-12-2016م. 

وتم إعداد القوائم المالية الافتتاحية الموحدة (إدارية) المعدة وفقاً للمعايير المحاسبية الدولية كما في 1 يناير 2016م، وسوف يتم الانتهاء من إعداد القوائم المالية الموحدة (إدارية) المعدة وفقاً للمعايير المحاسبية الدولية لجميع الفترات من عام 2016م قبل 30-4-2017م، وقبل إصدار قوائم الربع الأول من عام 2017م.

وتتمثل الآثار الجوهرية عند تطبيق معايير المحاسبة الدولية مبلغ إجمالي 1,482 مليون ريال موزعة على النحو التالي:
-انخفاض استثمارات المجموعة في شركة البتروكيماويات التحويلية PCC بقيمة 1,323 مليون ريال، بسبب ضعف التدفقات النقدية لمشروع PCC عند تطبيق معايير المحاسبة الدولية، وانخفاض القيمة الفعلية للقرض المساند المقدم من المجموعة لشركة البتروكيماويات التحويلية PCC، نتيجة احتساب معدل الخصم على القروض المساندة.

اقرأ المزيد

No Content Available

-انخفاض استثمارات المجموعة في الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) بقيمة 159 مليون ريال، بسبب انخفاض القيمة الفعلية للقرض المساند المقدم من بتروكيم لشركتها التابعة (الشركة السعودية للبوليمرات) نتيجة احتساب معدل الخصم على القروض المساندة، وانخفاض قيمة استثمارات بتروكيم في الشركات التابعة (الشركة السعودية للبوليمرات)، بسبب إعادة احتساب مخصص نهاية الخدمة والقروض المقدمة للموظفين.

وسوف ينعكس أثر ذلك على تخفيض رصيد الأرباح المبقاة عند الانتقال للعمل بمعايير المحاسبة الدولية في عام 2017م.
 كما لا يوجد أي معوقات قد تؤثر في مقدرة الشركة على إعداد قوائمها المالية وفق المعايير الدولية.

وأكدت الشركة جاهزيتها لإعداد قوائمها المالية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية للربع الأول من عام 2017م وذلك خلال الفترة النظامية المحددة.

ويأتي هذا إشارةً إلى إعلان شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي على موقع تداول بتاريخ 23-1-1438هـ، الموافق 24-10-2016م، عن مراحل مواكبتها للتحول لمعايير المحاسبة الدولية (المرحلة الثانية).

ذات صلة

No Content Available
المزيد