الأحد, 12 مايو 2024

قالت أن الأبراج أكثر جدوى من الناحية الاقتصادية

“شركة عقارية”: سوق العقارات في السعودية يشهد اتجاها تصاعديا ابتداء من 2018

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 كشف آرون براون العضو المنتدب لشركة سلونس العقارية أن سوق العقارات في المملكة يشهد اتجاها تصاعديا ابتداء من العام المقبل 2018، مؤكدا أن هناك طلبا كبيرا على الشقق في الأبراج السكنية باعتبارها سوقا متناميا.  

ووفقا لـ “الوطن” نفى العضو المنتدب لشركة سلونس العقارية بالسعودية آرون براون، صحة ما يتردد بأن الأبراج السكنية ليست استثمارات اقتصادية مطلوبة في السوق المحلي، مؤكدا أن المباني المرتفعة أكثر جدوى من الناحية الاقتصادية، كون هذه المشاريع تدر عوائد استثمارية عالية شريطة أن يتم بناء أبراج عالية الارتفاع وفق تصاميم مدروسة وذكية تحقق الاستفادة القصوى من مساحة الأراضي.

وأوضح براون خلال استعراض عدد من المشاريع العقارية، وجود نقص في العرض بسوق العقارات السعودي يتوازى مع استمرار ارتفاع الطلب المحلي عليها، وهو ما يعطي السوق السعودي ميزة إضافية عن غيرها من الأسواق الإقليمية رغم تباطؤ النمو.

اقرأ المزيد

وأكد أنهم يسجلون طلبات كبيرة على المساكن ذات الأسعار المناسبة للطبقة الوسطى، مع استبعاد طلبات شراء الفلل التي استبدلت بالشقق الموجودة في الأبراج السكنية، كونها الخيار الأكثر اقتصادا لمن يرغبون في المسكن الأول.

وحول توجهات السعوديين صوب امتلاك شققهم في الأبراج السكنية، أكد العضو المنتدب لشركة سلونس العقارية، أن الاستثمار في مساكن خاصة خيار أفضل من استئجار العقارات، وأن الأبراج السكنية توفر العديد من الخيارات لشراء مسكن والإقامة به بأسعار مناسبة للسعوديين. وحدد الخبير العقاري براون، 3 اتجاهات رئيسية في تحسين وضع السوق العقاري المحلي في ظل أجواء التباطؤ في النمو، منها توجه العرض نحو الطلب، إضافة إلى زيادة تسهيلات الشراء من قبل المطورين العقاريين، وتوفير خيارات تمويل أكبر للمشترين من قبل الجهات التمويلية، مؤكدا أنه متى ما تم التعامل مع العوامل السابقة بجدية فإن الوضع الحالي للسوق العقاري سيتحسن بنسبة تتراوح بين 30 % و45 %. 

وبين براون أن من أسباب تباطؤ معدل النمو العقاري انخفاض أسعار النفط والطاقة العالمية إلى مستويات قياسية دون الـ50 دولارا للبرميل، إضافة إلى فرض رسوم على الأراضي البيضاء.

قال براون إن من أهم العقبات التي تواجه المشاريع الاستثمارية العقارية في المنطقة تتمثل في غياب أسس البنية التحتية القوية، مؤكدا أنهم لم يواجهوا في مدينة جدة أي معاناة في هذا الإطار، ونصح المطورين العقاريين المحليين بعدم الاتجاه إلى خارج المدينة بحجة رخص كلفة الأراضي التي سيقابلها ضخ مالي كبير من رأسمال المشروع لتهيئة البنية التحتية المناسبة. 

ونفى العضو المنتدب لشركة سلونس العقارية، ما يشاع حول أن استثمارات الأبراج السكنية في جدة لم تحقق نجاحا بنظيرتها في دبي، موضحا أن الأبراج السكنية في جدة تعتبر جديدة نسبيا، لا سيما الأبراج شاهقة الارتفاع، باعتبارها تحتوي على الكثير من المزايا، مقارنة بالفلل السكنية، أبرزها انخفاض تكاليف الصيانة، وتوفير مبالغ من قيمة استهلاك المرافق.
اتجاهات السوق العقاري.

ذات صلة

المزيد