الخميس, 28 مارس 2024

“مال” ترصد أبرز 10 حالات للاندماج في السوق السعودية .. “ساب” و”الأول” سيكون اضخمها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 كشف رصد لـ “مال” أن السوق السعودية شهدت خلال الـ 10 سنوات الماضية نحو 10 حالات بارزة للاندماج الكامل بين الشركات، فيما سيطرت حالات شراء الحصص على العديد من العمليات التي شهدتها السوق. وأوضح الرصد أنه في حال تم التوصل لاتفاق بشأن إندماج البنك السعودي البريطاني (ساب) والبنك الأول فإنها ستكون حالة الاندماج رقم 11 والثالثة في قطاع المصارف والابرز في السوق السعودية لكونها حالة الاندماج الاضخم والاكبر قيمة في تاريخ المملكة بميلاد كيان مصرفي رأسماله 26.43  مليار ريال (7 مليار دولار).

 وتشير بيانات الرصد أن أولى عمليات الاندماج في القطاع المصرفي السعودي كانت في العام 1997 حيث تم اندماج بنك القاهرة السعودي في البنك السعودي التجاري المتحد، وتلته بعامين ثاني عملية دمج وتحديدا في العام 1999م باندماج البنك السعودي المتحد مع البنك السعودي الامريكي والذي تحول اسمه فيما بعد بعد خروج مجموعة سيتي بنك الأمريكي منه إلى مسمى “مجموعة سامبا المالية” حاليا ليبلغ حجم اصول البنك الجديد أنذاك نحو 2 مليار دولار اصبح بها ثاني اكبر بنك سعودي بعد البنك الاهلي التجاري.

 أما عمليات الاندماج الكامل التي شهدها السوق خارج قطاع المصارف، فكان ابرزها استحواذ شركة المراعي على حصة 100% من أسهم شركة حائل الزراعية في العام 2009م عن طريق عملية تبادل أسهم بواقع خمسة أسهم من “حائل” مقابل سهم من “المراعي” يضاف له نصف ريال عن كل سهم.

اقرأ المزيد

 وشهد العام 2011م قيام شركة إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة بالاستحواذ بالكامل على أصول شركة “ساب للأوراق المالية المحدودة”، أما في العام 2013م فقد شهد اندماج “مجموعة بخيت الاستثمارية” في “أصول المالية”، وتم تغيير اسم ” شركة أصول المالية ” إلى “شركة أصول وبخيت الاستثمارية”.

 وفي العام 2015م استحوذت الشركة السعودية للنقل والاستثمار “مبرد” على 95% من حصص ملاك الشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة “أمنكو”. كما شهد العام 2015م استحواذ شركة “تكوين” على شركة صافولا لأنظمة التغليف وشركاتها التابعة ودمجها في تكوين وذلك في صفقة بلغت قيمتها 910 مليون ريال.

 وشهد العام 2016م شراء شركة الأنابيب السعودية لحصة الشريك الكوري في شركة صناعات التيتانيوم والفولاذ مقابل ريال واحد فقط نتيجة خسائر الشركة التابعة لها تجاوزت رأسمالها لتستحوذ عليها بالكامل.

كما شهد العام استحواذ الشركة السعودية للعدد والادوات (ساكو) على شركة مدسكان ترمينال مقابل مبلغ 37 مليون ريال.وشهد العام ايضا استحواذ شركة الاتصالات السعودية على كامل شركة سيل المتقدمة بمبلغ 4 مليارات ريال.

هذا ويشار إلى أن السوق السعودية شهدت العديد من حالات الاستحواذ على حصص في شركات سواء محلية أو اجنبية وكذلك حالات لبيع حصص في شركات تابعة لشركات سعودية سواء بالداخل أو الخارج، إلا أن الحصر اقتصر على عمليات الاندماج او الاستحواذ بالكامل.
 

ذات صلة

المزيد