الجمعة, 20 مايو 2022

“سي أن بي سي”: زيارة ترامب للرياض تعد “نجاح كبير” لولي ولي العهد

اعتبر خبراء في شئون الشرق الأوسط أن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة العربية السعودية، كمحطة أولي في أول زيارة خارجية له كرئيس للولايات المتحدة، “نجاح كبير” لولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

اقرأ المزيد

ولفت تقرير حديث بوكالة (سي أن بي سي) الأمريكية الى أن الزيارة الحالية للرئيس الأمريكي للرياض، وما بذلته السعودية من جهد، خلال هذا الحدث والذي صاحبه الإعلان عن عدد من الصفقات – جميعه – يمثل تحولا كبيرا في العلاقات السعودية الأمريكية والتي شهدت توترا خلال إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

من جانبه قال برنارد هيكل، أستاذ دراسات الشرق الأدنى ومدير المعهد عبر الإقليمي للدراسات المعاصرة حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى في جامعة برينستون، أن الأمير محمد بن سلمان نسق ورتب جميع هذه الأحداث.

وأشارت الوكالة الأمريكية الى أن الأمير محمد بن سلمان قام بدور محوري في تحويل اقتصاد المملكة من الاعتماد على النفط، ويتحمل المسئولية الرئيسية فيما يتعلق بالقطاع العسكري وقطاع الطاقة. وكان الأمير محمد قد اجتمع مع ترامب في مارس الماضي في البيت الأبيض وتوافقا على أن ايران تمثل تهديدا أمنيا أقليميا.

وترى الوكالة أنه خلافا لإدارة الرئيس السابق أوباما فأن إدارة ترامب تقلدت نهج الإدارات الأمريكية السابقة التقليدي الذي يُقرِب السعودية.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد