الخميس, 9 مايو 2024

“أميانتيت” تسجل خسائر بـ 14.5مليون خلال الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت الشركة أميانتيت العربية السعودية خسائر بـ 14.5مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل ربحية بـ 1.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 30-06-2017 (ستة اشهر).
وبلغ اجمالي الربح 55 مليون خلال الربع الثاني مقابل 74.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 25.8%.
أما الربح التشغيلي فبلغ 9.9مليون خلال الربع الثاني مقابل 30.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 67.8%.
وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 60.3مليون  ريال، مقابل ربحية بـ  2مليون  ريال .
وبلغت خسارة السهم بالريال 0.52ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل ربحية بـ 0.02ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى إن الأسباب الرئيسية لصافي الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق هي كالتي:

أ‌. الانخفاض الكبير في المبيعات الداخلية للشركات السعودية التابعة للمجموعة والذي يعود إلى التأجيل أو تخفيض أو إلغاء المشاريع ذات العلاقة في السوق المحلي للملكة. في الواقع أن مبيعات المجموعة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي انخفضت من 365.6 مليون ريال خلال الربع الثاني من عام 2016م إلى 171.9 مليون ريال خلال الربع الثاني من 2017م. أي انخفاضاً بنسبة 53%.
ب‌. انخفاض أسعار البيع تباعاً للأسباب المذكورة في الفقرة (أ) أعلاه.
ت‌. ارتفاع تكاليف التمويل ناتج عن ارتفاع في النسب المحتسبة من قبل البنوك.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى إن الأسباب الرئيسية صافي الخسائر خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق هي كالتي:
أ‌. الانخفاض الكبير في المبيعات الداخلية للشركات السعودية التابعة للمجموعة والذي يعود إلى التأجيل أو تخفيض أو إلغاء المشاريع ذات العلاقة في السوق المحلي للملكة. في الواقع أن مبيعات المجموعة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي انخفضت من 781 مليون ريال خلال الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2016م إلى 361.5 مليون ريال خلال الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2017م. أي انخفاضاً بنسبة 53.7%.
ب‌. انخفاض أسعار البيع تباعاً للأسباب المذكورة في الفقرة (أ) أعلاه.
ت‌. ارتفاع تكاليف التمويل ناتج عن ارتفاع في النسب المحتسبة من قبل البنوك.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إن الأسباب الرئيسية للانخفاض في صافي الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق يعود إلى التحسن التدرجي في أحوال الأسواق المحلية للملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، والتحسن في مبيعات المجموعة الخاصة بشركاتها الأوروبية، وآثار تحقق المنافع من برامج خفض التكاليف التي بدأتها المجموعة في غرة عام 2017م. في الواقع أن مبيعات المجموعة الخاصة بالشركات التابعة لها في أوروبا ارتفعت من 93.2 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2017م إلى 143.7 مليون ريال خلال الربع الثاني من عام 2017م، أي ارتفاعاً بنسبة 54.2%.
ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    لفت انتباه
بالرغم من رأي مراجع الحسابات القانوني كان مطلقاً، إلا أنه تضمن لفت الانتباه إلى الأمرين التاليين:
I. إيضاح 7 حول القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة المرفقة، حيث تمتلك المجموعة قطعة أرض صناعية في مدينة جدة منذ عام 2009م من خلال الاستحواذ، من جهة ذات علاقة، على شركة تابعة تمتلك هذه الارض. إن ملكية هذه الارض هي محل نزاع قانوني مع طرف ثالث. كما في 30 يونيو 2017م، بلغت صافي القيمة الدفترية للعقارات والمصانع والمعدات المقامة على هذه الارض 73,1 مليون ريـال سعودي. تعتقد إدارة المجموعة أنه لن ينتج عن هذا النزاع أثر على القيم الدفترية أو الأعمار الإنتاجية للعقارات والمصانع والمعدات المقامة على هذه الأرض، كما أنه لن ينتج أي التزام عن ذلك.
II. لا تتفق بعض النسب والمؤشرات المالية في هذه القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة مع بعض الأحكام والشروط المالية المتعلقة باتفاقيات تسهيلات ائتمانية مع بنوك تجارية. تعتقد إدارة المجموعة أن هذه المخالفة لن تؤثر على استحقاق مديونياتها أو توفر التسهيلات الائتمانية.
وقالت الادارة أنه تمت إدخال تعديلات وإعادة تصنيف متعلقة بالتحول للمعايير الدولية (IFRS) لبعض البنود الواردة بحيث تم إعادة احتساب صافي الربح (الخسارة) للربع الثاني من عام 2016م ليتغير من أرباح صافية بلغت 3.3 مليون ريال وفقاً لمعايير المحاسبة السعودية (SOCPA) إلى صافي ربح بلغ 1.6 مليون ريال بحسب معايير المحاسبة الدولية (IFRS). وتم أيضاً إعادة احتساب الأرباح لفترة الستة أشهر المنتهية 30 يونيو 2016م من خسائر صافية بلغت (24.0) مليون ريال إلى أرباح صافية بلغت 2.1 مليون ريال. وتم أيضاً إعادة احتساب مجموع حقوق الملكية كما في 30 يونيو 2016م لتتغير من 1,429.8 مليون ريال إلى 1,279.4 مليون ريال كما في نفس التاريخ.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت المبيعات خلال الربع الحالي 321.9 مليون ريال، مقابل 508.7 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 186.8 مليون ريال، أو 36.7%.
بلغ إجمالي الدخل الشامل خلال الربع الحالي أرباح قدرها 14.4مليون ريال، مقابل أرباح قدرها 2.1 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 12.3 مليون ريال، ومقابل خسارة قدرها (34.0) مليون ريال للربع السابق، وذلك يمثل ارتفاعاً قدره 48.4 مليون ريال.
بلغت المبيعات خلال الفترة الحالية 605.6 مليون ريال، مقابل 1,063 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 457.4 مليون ريال، أو 43.0%.
بلغ إجمالي الدخل الشامل خلال الفترة الحالية خسائر قدرها (16.4) مليون ريال، مقابل أرباح قدرها 10.9 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك يمثل انخفاضاً قدره 27.3مليون ريال.

بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 958.1 مليون ريال، مقابل 1,248.8 مليون ريال (كما هو مبين في المعايير الدولية لتقارير الماليه) للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 290.7 مليون ريال، أو 23.3%.
بلغت الخسائر المتراكمة بنهاية الفترة الحالية (186.9) مليون ريال وبنسبة 16.2% من رأس المال.
بلغت التدفقات النقديه الموحده للمجموعة من الأنشطه التشغيليه للربع الثاني 31.0 مليون ريال، أي بزيادة قدرها 51.5 مليون ريال مقارنة بالربع السابق. ويعود التحسن في التدفقات النقدية التشغيليه بشكل رئيسي إلى التحسن في تحصيل المجموعة للذمم المدينة القائمة منذ بداية العام المالي الحالي 2017م.

دمج الشركات الأوروبية للمجموعة:
قامت شركة أميانتيت العربية السعودية في 6 فبراير 2017م بتوقيع اتفاقية شراكة مع شركة دبليو أي جي ويستيرزدوفير النمساوية القابضة (WIG) (المعروفة تجارياً باسم “هوباس” “Hobas”). وتنص الاتفاقية على دمج شركات نشاط الأنابيب والمبيعات وتقنية الفلوتايت (Flowtite Technology) مع مجموعة شركات هوباس في أوروبا. وتختص كلا الشركتين في صناعة وبيع أنظمة الأنابيب وملحقاتها. إن إكمال الصفقة يخضع لموافقة الجهات المختصة بالدمج وتنظيم هذه الأمور إقليمياً في الاتحاد الأوروبي بشكل أساسي. وقد توقعت المجموعة أن توافق الهيئات التنظيميه الأوروبيا على عملية الأندماج خلال الربع الثاني من 2017م. ولكن التأخير في الإجراءات القانونية المتعلقة بالهيئة الأوروبية المسؤولة عن موضوع الاندماج يتوقع أن ينجم عنه تأخير إتمام الدمج حتى الربع الرابع من هذا العام. 
ونشير هنا إلى أنه من المحتمل إلغاء هذه الاتفاقية في حالة عدم الحصول على الموافقات المطلوبة قبل تاريخ 6 يناير 2018م. إن كلا من المجموعتين، سوف تستمر في أعمالها مستقلة حتى إتمام الصفقة المشار إليها. ولن يتم قيد هذا الاندماج محاسبياً حتى إتمام الصفقة، وسيتم احتساب الأثر المحاسبي لهذه الصفقة في ذلك الوقت. إلا أن المجموعة لا تتوقع أي تأثير سلبي لهذه الصفقة على نتائجها أو حقوق ملكيتها ولا تتوقع أي تدفقات نقدية صافية مستخدمة (سالبة) نتيجة لها.

ذات صلة

No Content Available
المزيد