السبت, 18 مايو 2024

“الصندوق العقاري”: كفاءة سجل المستفيد الائتماني تعجّل تمويله المدعوم 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد تركي الدهمش المستشار الإعلامي لصندوق التنمية العقارية، بأن كفاءة سجل المستفيد الائتماني، تعجّل إجراءات منحه قرض التمويل السكني مدعوم التكاليف، من قبل الجهات التمويلية المشاركة في برنامج «التمويل المدعوم»، الذي بدأ الصندوق العمل به فبراير الماضي. 

ووفقا لـ “الجزيرة” يعرف السجل الائتماني، بأنه تقرير شامل ومتكامل يحتوي على تفاصيل تعاملات الفرد الائتمانية مع الجهات المانحة للائتمان، تتضمن المنتجات كالقروض، وخدمات الاتصالات وأي معلومات تتعلق بها كتواريخ الاستحقاق، ومبلغ القسط، وحالة السداد. 

وأضاف الدهمش: كفاءة السجل الائتماني، تعطى للصندوق وشركائه من جهات التمويل المشاركة، مؤشر مهم وحيوي لمدى التزام المستفيد وقدرته المالية على سداد أقساطه»، موضحاً بأن ذلك ينعكس بشكل مباشر على صدور قرار منح التمويل أو عدمه من قبل البنوك والمؤسسات التمويلية. وأشار الدهمش بأن الصندوق وشركائه، لا يمكنهم أن يثقلوا كاهل المستفيد بالمزيد من الاستقطاعات المالية في حال كان «سجله الائتماني» يتضمن التزامات سابقة، وهو ما سيتسبب مستقبلاً في تعثره عن سداد أقساطه.

اقرأ المزيد

مبينا أن برنامج التمويل المدعوم لا يميز بين المستفيدين المسجلين على قائمة انتظاره، مؤكداً بأن أولوية إصدار أرقام المستفيدين تعتمد على تحديث البيانات، وأقدمية الطلب، وقدرة المستفيد على السداد من خلال (سجل ائتماني جيد)، ويمكن معرفة مقدار التمويل المدعوم التقريبي المستحق لكل مواطن عبر الدخول «لحاسبة الدعم» في بوابة الصندوق.

ذات صلة

المزيد