السبت, 27 أبريل 2024

“الغذاء والدواء” تتلقى البلاغات والاستفسارات على مدار الأسبوع عبر مركز 19999

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أتاحت الهيئة العامة للغذاء والدواء للمواطنين والمقيمين تقديم البلاغات والاستفسارات إلى مركز الاتصال الموّحد (19999) على مدار الأسبوع، بحيث تمت إضافة يومي الجمعة والسبت.

وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن مركز الاتصال الموّحد بالهيئة أصبح يستقبل استفسارات وبلاغات المواطنين والمقيمين المتعلقة بمأمونية وسلامة الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية، إضافة إلى خدمات قطاع الأعمال، على مدار الأسبوع.

وأضاف السلطان أن المركز يستقبل الاتصالات من السبت إلى الخميس اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى العاشرة مساءً، أما يوم الجمعة فيستقبل الاتصالات من الساعة الثانية بعد الظهر وحتى العاشرة مساءً، مع توفر خاصية معاودة الاتصال في حال كان الاتصال خارج ساعات العمل، إذ يمكن للمتصل اختيار خدمة معاودة الاتصال ليتولى مختصو المركز الاتصال به خلال ساعات العمل الرسمية.

اقرأ المزيد

وتطرق إلى أن مركز الاتصال الموّحد يأتي في إطار حرص الهيئة على فتح قناة للتواصل المباشر مع المواطنين والمقيمين، ومتابعة استفساراتهم وبلاغاتهم في مجالات الغذاء، والدواء، والأجهزة والمنتجات الطبية، والتجميل، والأعلاف، والمبيدات، وتوفير المعلومات الدقيقة لهم، بما يضمن سلامة الغذاء، ومأمونيّة وجودة وفعالية الدواء، وسلامة وكفاءة الأجهزة والمنتجات الطبية.

وكان عدد البلاغات التي تلقاها مركز الاتصال الموّحد باللغتين العربية والإنجليزية، ارتفع من 436 العام 2015، إلى 2664 العام 2016، ثم إلى 16955 العام 2017.

وبإمكان المواطنين والمقيمين إبلاغ مركز الاتصال الموّحد في حال رصد بيع منتج غذائي بادعاء طبي، أو بيع مستحضر تجميلي غير مدرج أو منتج غذائي بادعاءات طبية في محلات العطارة، أو ظهور خلل واضح في جودة دواء أو منتج تجميلي مدرج أو حليب الأطفال (تكتّل أو تكسّر أو ترسّب -رائحة أو طعم غريب – اختلاف اللون)، أو رصد مياه شرب معبأة بطعم غير مستساغ أو يتم نقلها

بدون وقاية من أشعة الشمس، أو دواء مسجل أو منتج تجميلي مدرج سبب عَرَضاً جانبياً أو جرى التحذير منه، أو تخزين الأدوية أو الأجهزة الطبية بمستودعات مخالفة، أو منشأة صحية تستخدم جهازاً طبياً غير مسجل.

ويتيح مركز الاتصال الموّحد أيضاً معلومات عن التحذيرات والتنبيهات الصادرة من الهيئة، والمنتجات الغذائية المدرجة لدى الهيئة، ومياه الشرب المعبأة المسجلة، والأدوية والمستحضرات العشبية والبيطرية المسجلة لدى الهيئة، وأسعارها وأماكن توافرها، ومنتجات التجميل المدرجة لدى الهيئة، والفيتامينات المسعّرة، والأجهزة الطبية المسجلة، وخدمات قطاع الأعمال.

ذات صلة

المزيد