الثلاثاء, 23 أبريل 2024

أرباح “الغاز والتصنيع” تقفز 121% خلال الربع الأول إلى 85.8مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة شركة الغاز والتصنيع الأهلية إلى 85.8مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 38.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 121%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2019م (ثلاثة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 32.5مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 34مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 4%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 68.2مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 64.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 6%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.14ريال، مقابل 0.52ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الارتفاع في إجمالي الربح بـ 3.6 مليون ريال بسبب الزيادة في مبيعات الغاز ، والارتفاع في ايرادات الاستثمارات الاخرى بـ53 مليون ريال وتمثل 81 مليون ريال توزيعات استثنائية من الشركة الوطنية للغازات الصناعية كما تم الاعلان عنه بتاريخ 5 مارس 2019، بالإضافة إلى تكوين مخصص انخفاض قيمة أحد الشركات المستثمر بها بـ15.9 مليون ريال. على الرغم من الزيادة في المصاريف العمومية والادارية بـ4.5 مليون ريال، والزيادة في خسارة استبعاد واستبدال الاسطوانات بـ5.7 مليون ريال.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى الارتفاع في إجمالي الربح بـ 2.9 مليون ريال بسبب الزيادة في مبيعات الغاز ، والانخفاض في مصاريف البيع والتسويق بـ 3.4 مليون ، والانخفاض في المصاريف العمومية والإدارية بـ 16 مليون ريال، والارتفاع في ايرادات الاستثمارات الاخرى بـ62.7 مليون ريال . على الرغم من الانخفاض في الحصة في نتائج شركات زميلة بـ 2 مليون ريال ،والزيادة في خسارة استبعاد واستبدال الاسطوانات بـ1.4 مليون ريال ، والانخفاض في الايرادات الاخرى بـ3.7 مليون ريال والزيادة في الزكاة الشرعية بـ3.3 مليون ريال.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    نلفت الانتباه إلى الإيضاح رقم (23/أ) بالقوائم المالية الأولية الموجزة المرفقة ، بوجود دعوى قضائية مقامة ضد الشركة بواسطة المدعى العام فيما يخص حادث انفجار الناقلة الخاصة بالشركة الذي وقع بالرياض في العام 2012م تم خلال شهر مايو 2017م استلام لائحة دعوى أقامها المدعي العام بهيئة التحقيق والادعاء العام ضد الشركة وخمسة أطراف أخرى . بتاريخ 26 أبريل 2018 صدر حكم ابتدائي برد الدعوى المقامة ضد الشركة .استلمت الشركة بتاريخ 7 أغسطس 2018 لائحة دعوى أقامتها وزارة النقل ضد الشركة بخصوص نفس الحادث المذكور أعلاه حيث لازالت القضية متداولة في المحكمة . إن نتائج هذه القضية والالتزامات المالية المترتبة عنها ( إن وجدت )لا يمكن تحديدها في الوقت الحالي ، ولم يتم تعديل استنتاجنا بناء على هذا الأمر .

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتفق مع أرقام الفترة الحالية

وقامت الشركة بتطبيق المعيار الدولية للتقرير المالي رقم 15 والمعيار الدولي رقم 9 ابتداء من 1 يناير 2018م الادوات المالية (ليحل محل متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم 39 الادوات المالية – الاعتراف والقياس ) فإن الشركة لديها استثمار في ادوات حقوق الملكية في شركتين غير مدرجتين مسجلتين بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر . في ظل غياب القيمة السوقية لهذه الاستثمارات حيث يتم تسجيلها بالتكلفة .تم اجراء تقييم بواسطة خبير تقييم مستقل معتمد من قبل الهيئة السعودية للتقييم لهاتين الشركتين اعتباراً من 1 يناير 2018 و31 ديسمبر 2018 . أدى هذا التقييم إلى زيادة كبيرة قيمة تلك الاستثمارات الواردة في البيانات المالية .
كما قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16ابتداء من 1 يناير 2019م.

ذات صلة

No Content Available
المزيد