الخميس, 9 مايو 2024

مجموعة السريع تسجل صافي ربح بـ 3مليون خلال الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت مجموعة السريع التجارية الصناعية صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 3مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسائر بـ 17مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 9ز3مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسائر بـ 9.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 1.9مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 15.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 88%.

اقرأ المزيد

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 82مليون ريال، مقابل خسائر بت 14.4مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 468%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 3.97 ريال ، مقابل خسارة بـ 0.64ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.  
يرجع تحقيق صافي ربح خلال الربع الحالي إلى أن المجموعة قد أعادت احتساب المخصص الخاص بقيمة الاصول المتداولة حسب المعايير الدولية للتقارير المالية، مما انعكس بنتائج ايجابية على أداء قائمة الدخل ، أيضاً تجنبت المجموعة خسائر من التغير فى القيمة العادلة للمشتقات المالية من خلال إدارتها بمتابعة مستمرة للتغير فى أسعار هذه المشتقات، بالاضافة إلى ذلك انخفضت خسائر الاستثمار فى شركات زميلة ومشروعات مشتركة لتحسن أداء الاستثمار ، وأخيراً حققت المجموعة إيرادات أخرى من خلال الحصول على خصم بنسبة 50% على رصيدها القائم لطرف ذو علاقة فى تاريخ 30 سبتمبر 2019م كما تم الاعلان عن ذلك فى حينه.

فيما يرجع تحقيق صافي ربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى أن المجموعة قد أعادت احتساب المخصص الخاص بقيمة الاصول المتداولة حسب المعايير الدولية للتقارير المالية، مما انعكس بنتائج ايجابية على أداء قائمة الدخل ، أيضاً تجنبت المجموعة خسائر من التغير فى القيمة العادلة للمشتقات المالية من خلال إدارتها بمتابعة مستمرة للتغير فى أسعار هذه المشتقات، بالاضافة إلى ذلك انخفضت خسائر الاستثمار فى شركات زميلة ومشروعات مشتركة لتحسن أداء الاستثمار ، وأخيراً حققت المجموعة إيرادات أخرى من خلال الحصول على خصم بنسبة 50% على رصيدها القائم لطرف ذو علاقة فى تاريخ 30 سبتمبر 2019م كما تم الاعلان عن ذلك فى حينه.

كما يرجع الارتفاع فى صافي الخسارة خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى عدم استغلال الطاقة الانتاجية بمستوياتها المعقولة المقرر لها مما زاد من التكلفة الانتاجية ،وانخفاض المبيعات، إضافة إلى إرتفاع التكلفة الناتجة عن إرتفاع أسعار المواد الخام ومتطلبات الانتاج.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    دون أن يعد ذلك تحفظاً منا على استنتاجنا، نلفت الانتباه إلى الايضاح رقم (12) حول القوائم المالية الاولية الموحدة الموجزة والذي يشير إلى وجود مؤشرات للانخفاض في قيمة الممتلكات والمعدات، وعليه، فقد قرر مجلس الإدارة بتاريـخ 19 ذو القعدة 1440هـ الموافق 22 يوليو 2019م تفويض لجنة المراجعة لإختيار والتعاقد مع مستشار خارجي مستقل لعمل دراسة للإنخفاض في قيمة الممتلكات والمعدات، وتحديد ما إذا كانت الممتلكات والمعدات قد انخفضت قيمتها. وبتاريخ 15 صفر 1441هـ الموافق 14 أكتوبر 2019م تم التعاقد مع أحد المقيمين المعتمدين فى المملكة العربية السعودية وتتوقع الادارة الحصول على تقرير التقييم النهائي خلال الربع الأخير من 2019م. ولا يعتقد مجلس إدارة المجموعة في الوقت الراهن، أن تلك الدراسة سينتج عنها أي إنخفاض في قيمة الممتلكات والمعدات، حيث يرى مجلس الإدارة حالياً أن الممتلكات والمعدات بوضعها الحالي وفي ظل الظروف الاقتصادية الحالية سيكون لديها القدرة على توفير منافع إقتصادية مستقبلية للمجموعة تمكنها من استرداد القيمة الدفترية للممتلكات والمعدات في المستقبل.

وقالت الشركة إنه بناءً على تطبيق الشركة للمعايير الدولية للتقارير المالية بدءاً من العام 2017، فإنه قد تم تعديل وإعادة عرض وتبويب بعض بنود وعناصر القوائم المالية الأولية الموحدة وايضاحاتها المرتبطة للفترة الحالية وفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المتبعة وفقًا للمعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS) المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

– بدأت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 اعتباراً من 1 يناير 2019م، ونتج عن ذلك اثبات موجودات حق استخدام بمبلغ 28.9 مليون ريال سعودي، ومطلوبات عقود إيجار بمبلغ 28.3 مليون ريال سعودي، وأثر بقيمة 0.99 مليون ريال على حقوق المساهمين.
2- تود شركة مجموعة السريع التجارية الصناعية أن توضح أن احتساب ربحية السهم للفترة الحالية بناءً على عدد أسهم ( 6.55 ) مليون سهم، وذلك بعد قرار تخفيض رأس المال بناءً على موافقة الجمعية العامة للمساهمين المنعقدة بتاريخ 28 أغسطس 2019م ، أما عن احتساب ربحية السهم للفترة المماثلة من العام السابق فكانت بناءً على عدد أسهم ( 22.5) مليون سهم قائمة فى ذلك التاريخ.

ذات صلة

المزيد