السبت, 27 أبريل 2024

تكليف الدكتور السقاف رئيسًا لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بناءً على موافقة المقام السامي الكريم، أصدر الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة رئيس مجلس أمناء جامعة الملك فهد للبترول والمعادن اليوم قرارًا يقضي بتكليف الدكتور محمد السقاف رئيساً للجامعة.

ويأتي هذا القرار امتداداً للدعم الذي يحظى به قطاع التعليم في المملكة بشكل عام، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بشكل خاص، من القيادة  بدءً من صدور النظام الجديد وإطلاق برنامج التحول الاستراتيجي للجامعة، وتأسيس مجلس أمناء الجامعة برئاسة.

ويعد هذا القرار خطوة مهمة نحو البدء في التحول الاستراتيجي للجامعة للإسهام في تطوير قطاع التعليم، وتعزيز روابطه بالاقتصاد والصناعة، وفقًا لرؤية المملكة 2030، كما يدعم تطلعات القيادة – أيدها الله – بأن تحقق الجامعة نتائج ملموسة من هذا التحول بما في ذلك تخريج كفاءات متميزة في تخصصات جديدة ومواكبة لمتطلبات الاقتصاد والثورة الصناعية وتعزيز مستوى الجامعة ومكانتها الأكاديمية محليًا وعالميًا.

اقرأ المزيد

سيرة ذاتية لـ الدكتور محمد بن محسن السقاف – النائب الأعلى للرئيس لخدمات التشغيل والأعمال، أرامكو السعودية
عالم شغوف يدفعه الحماس الشديد للاكتشاف. متخصص بإحداث تغييرات جذرية في القطاعات التي يقودها وفي بناء كيانات جديدة. يجمع بين قدرته على صياغة رؤى طموحة وواقعية من جهة، وترجمتها إلى واقع ملموس من جهة أخرى. يستمتع بالتطبيقات التقنية والأبحاث العلمية، خاصة في مجال التقنيات المستقبلية المتقدمة. حقق نجاحات واسعة في قيادة مراكز  تعمل في مجالات الأبحاث التقنية والاجتماعية/الاقتصادية. يتمتع بخبرة كبيرة وعميقة في مجال الإدارة الفعالة، البحث العلمي، تطوير التقنيات المتقدمة، التخطيط الاستراتيجي العالي، والخدمات الطبية، إلى جانب تطوير حقول النفط والغاز الأكبر في العالم وإدارتها. حصل على العديد من الجوائز العالمية المرموقة في مجالات عدة. قاده طلبه للعلم للدراسة في معهد ماساتشوستس للتقنية وجامعة هارفارد العريقتين وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. مولع بالحاسوب وتقنياته.
المؤهلات العلمية:
 درجة الدكتوراه في الجيوفيزياء من معهد ماساتشوستس للتقنية    2000
درجة الماجستير في الجيوفيزياء من معهد ماساتشوستس للتقنية    1996
درجة الماجستير في ادارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن    2005
برنامج التطوير القيادي في كلية هارفارد للأعمال    2005
درجة البكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن    1989

الجوائز والتكريم:
جائزة “ليستر سي أورين” للتميز التقني من جمعية مهندسي البترول الدولية     2010
جائزة العضوية المتميزة من جمعية مهندسي البترول الدولية    2010
زمالة مؤسسة آيزنهاور بالولايات المتحدة    2009
جائزة فكرة الآفاق الجديدة من مجلة “وورلد أويل”     2008
جائزة “جيه كلارينس كارتشر” من جمعية جيوفيزيائيي التنقيب الدولية    2001
جائزة المساهمة الإبداعية للتنقيب، أرامكو السعودية     2000
جائزة الإنجاز التقني للتنقيب، أرامكو السعودية    1997
جائزة أفضل فريق للتنقيب في العام (فريق تطوير حقل الشيبة)، أرامكو السعودية    1997
جائزة الأمير محمد بن فهد للإنجاز الأكاديمي    1989

الارتباطات المهنية:
رئيس مجلس إدارة شركة جونز هوبكنز أرامكو للرعاية الصحية    2015-الآن
رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب)    2015-الآن
رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية لاستثمارات الطاقة    2015-الآن
عضو مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم بالمملكة    2017-الآن
عضو مجلس نادي معهد ماساتشوستس للتقنية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا    2015-الآن
عضو متميز في جمعية مهندسي البترول الدولية    2010-الآن
رئيس اللجنة التوجيهية في شركة وادي الظهران للتقنية    2009-2011
عضو مجلس الإدارة ونائب رئيس المجلس ورئيس لجنة التدقيق، شركة جنوب الربع الخالي المحدودة    2007-2011
عضو المجلس الاستشاري لقسم هندسة البترول بجامعة هيريوت وات ببريطانيا    2006-2007
عضو المجلس الاستشاري الصناعي لقسم هندسة البترول بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن    2006-2007
ممثل جمعية جيوفيزيائيي التنقيب الدولية في منطقة الشرق الأوسط    2004-2006
عضو المجلس التحريري لدورية “جيو أرابيا”     2004-2005
نائب الرئيس ورئيس البرامج في نادي معهد ماساتشوستس للتقنية في المملكة    2003-2017
ممثل جمعية جيوفيزيائيي التنقيب الدولية على المستوى الوطني في المملكة    2002-2004
رئيس جمعية علوم الأرض في الظهران    2002-2003
مؤسس ورئيس تحرير دورية “جيو فرونتيير”    2002-2003
رئيس اللجنة التقنية لمؤتمر جمعية مهندسي البترول الدولية    2001-2003

الخبرات الوظيفية:
النائب الأعلى للرئيس لخدمات التشغيل والأعمال في أرامكو السعودية     2014- الآن
مسؤول عن الخدمات المشتركة، وتشمل مسؤولياته أنشطة الطيران، النقل البحري والبري، التدريب، الأمن والسلامة، خدمات السكن، والخدمات الطبية.
رئيس مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية    2012-2014
مركز بحثي مستقل وغير ربحي مكرس لإجراء الأبحاث في مجالات اقتصاديات الطاقة وأنظمتها وتقنياتها والبيئة، بما يتعلق بجميع أنواع الطاقة.
المدير العام، مكتب التحول الاستراتيجي، أرامكو السعودية    2011-2012 
قاد جهود أرامكو السعودية لدفع عجلة التحول الاستراتيجي لتحقيق أهداف مستقبلية طموحة وواعدة، بما في ذلك التوسع في عدة مجالات جديدة مeل البتروكيميائيات والغاز الصخري.
كبير مهندسي البترول، أرامكو السعودية    2009-2011
مسؤول عن الاحتياطيات وتطوير وإدارة جميع حقول النفط والغاز في أرامكو السعودية.
مدير مركز الإكسبك للأبحاث المتقدمة، أرامكو السعودية    2006-2009
قاد جهود أرامكو السعودية لتحويل الأبحاث والتطوير في مجال التنقيب والإنتاج إلى مركز أبحاث له مستوى عالمي، يمتلك حاليا أكثر من  375 براءة اختراع ، بما فيها ابتكارات متقدمة مثل الماء الذكي، المحاكاة ببلايين الخلايا، وروبوتات المكامن النانونية.
عدة مناصب قيادية وتقنية، أرامكو السعودية    1989-2006
تولى عدة مناصب فنية وقيادية في ارامكو السعودية، بما فيها: التنقيب، وتحديد خصائص المكامن، وهندسة البترول، وهندسة الانتاج، الخ.
 معيد، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن    1989
مسؤول عن تدريس مواد الرياضيات واجراء أبحاث في الدراسات الطبوغرافية وعلم التشفير. 

الاسهامات العلمية:
 ألف العديد من الأبحاث المحكمة في مجلات عالمية رائدة في مجال الجيوفيزياء و هندسة البترول، رُشح أحدها لجائزة أفضل بحث في الجيوفيزياء. ألف وقدم عددًا كبيرًا من الأبحاث في المؤتمرات والمنتديات الإقليمية والعالمية. ألف كتابًا. حصل على براءة اختراع حول معالجة خصائص الآبار من خلال الموجات السيسموغرافية والشبكات العصبية. أسس وحرر مجلة تقنية جديدة. ولكن تأليف الأبحاث توقف مع توليه لمناصب إدارية في أرامكو السعودية.

الاقتباسات والمعرفون:
“وضع محمد السقاف معيارًا جديدًا لرسائل الدكتوراه في معهد ماساتشوستس للتقنية.”  (البروفيسور ن توكسوز، مدير مركز أبحاث موارد الأرض ورئيس لجنة رسالة الدكتوراه في الجامعة).

“الدكتور السقاف شخص متقد الذكاء وسريع البديهة. ومن أهم نقاط قوته قدرته على الحكم على الأشياء. بإمكانه تحديد الجوانب المهمة في مشكلة أو مسألة ما ووضع الاستنتاجات الصحيحة حولها استنادًا إلى المعطيات التي لديه. كما أنه يتعامل مع الآخرين بشكل فعال جدًا ولديه قدرة على إيكال المهمات للآخرين وتقديم إرشادات واضحة لإنجاز العمل. لديه القدرة كذلك على تحفيز فريقه لانجاز مهامه بسرعة وإحراز تقدم كبير في أدائه. يجمع بين قوة التفكير والمهارات التنفيذية والمهارات الشخصية المتميزة. وهو شخص ودود للغاية ومتواضع ويتمتع بقدرته على التأثير على الآخرين بتقديم مبررات واقتراحات منطقية ومقنعة. ويتمتع بقدرات عالية في تعزيز الآخرين والثناء على أدائهم الجيد وإلهام الآخرين للعمل، دون اعتماده على مركزه الوظيفي.” (مقتبس من تقييم رسمي موضوعي لثلاثة أيام من قبل شركة بي دي آي (شركة بي دي آي/كورن فيري).

“منحت شهادة التكريم هذه تقديرًا منا لمساهماته الكبيرة في علوم وتقنيات الجيوفيزياء الاستكشافية بصفته جيوفيزيائي شاب يتمتع بقدرات متميزة وقدم إسهامات جوهرية في مجالات معالجة البيانات السيسموغرافية وتحديد خصائص المكامن ” (الدكتورة سالي زينكي ، رئيسة جمعية جيوفيزيائيي التنقيب، في حديثها عن جائزة “جيه كلارينس كارتشر”  التي منحتها الجمعية).

“يتمتع الدكتور السقاف بقدرة فائقة على فهم ظروف الأعمال المعقدة وتحليلها واقتراح حلول لها قابلة للتطبيق. وهو شخص متعمق وشغوف بطبعه ولا يقبل التفسيرات السطحية للأمور، كأحسن مثال للشخص الباحث والمستكشف! نحن نعتبره أحد أبرز خريجي هذا البرنامج، وقد كان نموذجًا ممتازًا وممن رفع من معايير البرنامج.” (رئيس برنامج الماجستير في إدارة الأعمال بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن).

“الدكتور السقاف هو دون أدنى شك أحد العقول الواعدة التي أثرت مهنتنا في السنوات الأخيرة. فقد قدم مساهمات جوهرية في تطوير خوارزميات معالجة البيانات السيسموغرافية من خلال تطبيق درجات الضجيج الملونة بدلًا من البيضاء التي تعتمد على تقنية الشبكات العصبية لتحديد خصائص الصخور وتسجيلات ثقوب الآبار. ولديه حماس كبير في مجال الجيوفيزياء وهو نموذج رائع لجيل الشباب ممن يفكر في التخصص في هذا المجال.” (البروفيسور سفين ترايتل، محرر مجلة جيوفيزيكس).

الخبرة في الحاسوب:

بدأت خبرته في التعامل مع الحواسيب منذ الطفولة مع جهاز كومودور فيك-20 القديم (بذاكرة إجمالية قدرها 3 كيلوبايت). وهو أول عضو عربي في فريق تطوير نظام التشغيل لينوكس (من البدايات المبكرة جدًا). تشمل معرفته بتقنية المعلومات تطوير برامج الحاسوب وأنظمة التشغيل والشبكات ونظم معلومات الإدارة. وقد قام بتطوير العديد من حزم البرامج العلمية وبرامج الوسائط المتعددة لمنصات يونيكس وويندوز.

 

ذات صلة

المزيد