الأحد, 5 مايو 2024

ارتفاع أرباح “اكسترا” إلى 72.3 مليون خلال الربع الـ 4 بنسبة 15%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفع صافي الربح للشركة المتحدة للإلكترونيات (اكسترا) بعد الزكاة والضريبة إلى 72.3 مليون ريال خلال الربع الرابع مقابل 63.1 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام قبل الماضي بنسبة 15%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2019-12-31 (12 شهراً).

أما الربح التشغيلي خلال الربع الحالي فبلغ 91مليون ريال مقابل 69مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بارتفاع 32%.

وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الحالي فبلغ 300مليون ريال مقابل 269مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بنمو 12%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 206مليون ريال مقابل 161مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بارتفاع 28%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 4.12  ريال مقابل 3.22 ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.

بلغ صافي الربح للربع الحالي مبلغ و قدره 72.3 مليون ريال في مقابل 63.1 مليون ريال عن الربع المماثل من العام السابق، ويعود هذا الارتفاع في صافي الربح إلى زيادة مبيعات جميع الأقسام خلال الربع الرابع بشكل عام وخلال مهرجان التخفيضات السنوي بشكل خاص وكذلك ارتفاع ايرادات خدمات اكسترا وخدمات التمويل الإستهلاكي، مما كان له الاثر على ارتفاع إجمالي الربح بنسبة 11.4% عن الربع المماثل من العام السابق مما ادي إلى نمو صافي الربح بنسبة قدرها 14.6%. على الرغم من ما يلي 1) الانخفاض الناجم عن تعجيل تسجيل ايرادات عمليات البيع بالتقسيط بقيمة 7.6 مليون ريال سعودي وذلك بناء على عقد المرابحة المبرم مع مصرف الراجحي لبيع جزء من محفظة الذمم المدينة الخاصة بعمليات البيع بالتقسيط، والذي ظهر اثره الإيجابي في نتائج الربع الثاني بإجمالي مبلغ وقدره 17.2 مليون ريال، والذي تم الإعلان عنه بشكل منفصل على موقع تداول بتاريخ 27 يونيو 2019م. 2) ارتفاع مصاريف التشغيل مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وبلغ صافي الربح مبلغ و قدره 72.3 مليون ريال في مقابل 27.2 مليون ريال عن الربع السابق نتيجة زيادة مبيعات جميع الأقسام خلال الربع الرابع بشكل عام وخلال مهرجان التخفيضات السنوي بشكل خاص وكذلك ارتفاع ايرادات خدمات اكسترا وخدمات التمويل الإستهلاكي عن الربع السابق مما ادى إلى زيادة مجمل الربح ، مما كان له الاثر في زيادة صافي ربح الربع الحالي مقارنة بالربع السابق.

كما بلغ صافي الربح مبلغ و قدره 205.8 مليون ريال، مسجلة أعلى ارباح في تاريخ الشركة في مقابل 161.2 مليون ريال سعودي عن نفس الفترة من العام السابق ، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 16.9% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق لتتخطى مبيعات العام 2019 حاجز الخمسة مليارات ريال سعودي وذلك نتيجة زيادة مبيعات المعارض القائمة وزيادة مبيعات التجارة الالكترونية، وزيادة ايرادات الخدمات كخدمات اكسترا و خدمات التمويل الإستهلاكي، هذا بالإضافة إلى افتتاح اربعة معارض خلال العام الحالي مما ادي إلى ارتفاع إجمالي الربح بنسبة 15.5% عن نفس الفترة من العام السابق مما كان له الاثر على ارتفاع صافي الربح بنسبة 27.7% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    هذه النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 تم إعدادها من قبل إدارة الشركة ولم يتم فحصها أو مراجعتها من قبل مراجعها الخارجي.

من الجدير بالذكر ان نسبة الارتفاع في حقوق الملكية بلغت 15.2% و ذلك بعد استبعاد الاثر المالي الناتج عن تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 اعتباراً من 1 يناير 2019م، والذي ادى إلى انخفاض الارباح المبقاة بقيمة 84 مليون ريال سعودي

ذات صلة

No Content Available
المزيد