السبت, 18 مايو 2024

تراجع أرباح “المراعي” إلى 311.9 مليون خلال الربع الـ 4 بنسبة 16%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح لشركة المراعي بعد الزكاة والضريبة إلى 311.9 مليون ريال خلال الربع الرابع مقابل 370.8 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام قبل الماضي بنسبة 16%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2019-12-31 (12 شهراً).

أما الربح التشغيلي خلال الربع الحالي فبلغ 398.3 مليون ريال مقابل 397.9 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بارتفاع 0.09 %.

وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الحالي فبلغ 1.293 مليون ريال مقابل 1.262 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بنمو 2.42 %.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 1.8 مليار ريال مقابل 2مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بتراجع 10%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.83  ريال مقابل 1.98 ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.

يعود سبب الانخفاض في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة للربع الرابع من 2019م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بنسبة 15.9% بشكل رئيسي إلى:
– الإيرادات: نمت الإيرادات بمعدل 9.5% كان بقيادة قطاع الدواجن يليه قطاع الألبان الطازجة والاغذية، كان نمو الإيرادات الإيجابي واضحاً في جميع القطاعات باستثناء قطاع العصائر بسبب الانخفاض العام في سوق العصائر وإدخال ضريبة السكر. جغرافياً أتى النمو بشكل رائيسي من السوق السعودية تلتها الصادرات والسوق المصري.

– إجمالي الربح: ارتفع 42.% بمعدل أقل بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات في الربع الثالث، وبشكل رئيسي بسبب ارتفاع تكاليف الأعلاف المستوردة وارتفاع تكاليف الايدي العاملة. نتج عن التحول نحو الخدمات الغذائية وارتفاع مبيعات الصادرات في الربع مما ادى الى هامش ربح اقل، بالإضافة إلى ذلك تأثر سلبًا إجمالي الربح من خلال تصحيح في المخزون لصالح قطاع تغذية الرضع و الزراعة.

– مصاريف البيع والتوزيع: ارتفعت بـ 101.0 مليون ريال وبمعدل 19.0% بسبب ارتفاع تكلفة الايدي العاملة و المصاريف التسويقة والدعم التجاري لعمليات البيع.

– المصاريف العمومية والإدارية: ارتفعت بـ 25.3 مليون ريال وبمعدل 25.1% بسبب ارتفاع تكاليف إعادة الهيكلة في المكتب الرئيسي لاستمرار برنامج التحسين لوظائف الدعم.

– المصروفات الأخرى: انخفضت بـ 151.8 مليون ريال بسبب انخفاض الخسائر من بيع الأبقار والممتلكات والآلات والمعدات في العام السابق.

– عكس / (خسائر) الانخفاض في قيمة الموجودات المالية: انخفاض بـ 55.7 مليون ريال مقارنة بالعام الماضي، بسبب عكس مخصصات أعلى مقابل الأصول المالية في قطاع الخدمات الغذائية وقطاع تغذية الرضع.

– تكلفة التمويل: ارتفعت تكلفة التمويل بـ 24.8 مليون ريال نتيجة لارتفاع الديون ذات الفائدة المرتفعة بسبب ارتفاع معدل (السايبور) ، وانخفاض رسملة تكاليف التمويل للمشاريع الرأسمالية المؤهلة.

– وقد أتت النتائج الربعية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى انخفاض صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة -15.9% للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: انخفض صافي ربحه بمعدل 41.3% وذلك بسبب ارتفاع مخصصات الديون المعدومة بسبب الدخول في قناة الخدمات الغذائية، وارتفاع تكلفة الأعلاف و تكلفة الايدي العاملة، إلى جانب الخسائر المرتفعة في مصر بسبب انخفاض قيمة الأصول وتعديلات الأصول الضريبية المؤجلة، صاحب ذلك زيادة في العروض الترويجية خصوصاً في منتجات الحليب طويل الاجل في الاسواق المحلية و الصادرات. كذلك لظروف السوق الصعبة في قطاع العصائر وتطبيق ضريبة السكر.

• قطاع المخبوزات: ارتفع صافي أرباح القطاع بمعدل 80.4% أتى ذلك بشكل رئيسي لارتفاع المبيعات والأستفادة من وفورات الحجم.

• قطاع الدواجن: ارتفع صافي ربح القطاع بمعدل 103.0% ويأتي ذلك بشكل رئيسي نتيجة لارتفاع الإيرادات بـ 23.9% والذي أتى بدعم من قطاع الخدمات الغذائية والتموين. وقد ساعد في ارتفاع الأرباح بشكل قوي، السيطرة على التكاليف و الكفاءة التشغيلية و وانخفاض معدل وفيات الطيور.

• الأنشطة الأخرى: سجلت خسائر بقيمة (74.7) مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة بخسائر بقيمة (95.7) مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق، أتى ذلك بسبب توقف زراعة الاعلاف في المملكة العربية السعودية. استمرت الخسائر هذا العام ، بسبب الأداء الضعيف لقطاع اغذية الرضع،ومراجعة اعمال القطاع لإعادة التركيز من البيع بالتجزئة إلى البيع بالجملة. وكذالك ارتفعت الخسائر بسبب شطب اصول في العمليات الزراعية في الخارج.

ويرجع الانخفاض بمعدل 46.3% في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة خلال الربع الرابع من العام الحالي حيث أتت بـ 311.9 مليون ريال مقارنة بـ 581.2مليون ريال في الربع السابق بسبب حجز دفعة واحدة خلال الربع الرابع من عام 2019.

كما يعود سبب الانخفاض في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة خلال الفترة المنتهية في31 ديسمبر 2019م (اثني عشر شهراً) مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، بنسبة 10.0% بشكل رئيسي إلى:
– الإيرادات: نمو الإيرادات بمعدل 5.9% كان بقيادة قطاع الدواجن يليه قطاعي الألبان الطازجة والمخبوزات والاغذية. 70% من النمو اتى بشكل رئيسي من السوق السعودية تلاها السوق المصري والسوق الكويتي التي سمحت بمنتجات الدواجن من المملكة العربية السعوديه في عام 2019.

– إجمالي الربح: ارتفع بمعدل أقل عند 0.7% مقارنة بمعدل نمو الإيرادات، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات بما فيها الأعلاف والايدي العاملة وايضاً بسبب مزيج المنتجات مدفوعاً بتغير مزيج قنوات البيع.

– مصاريف البيع والتوزيع: ارتفعت بـ 196.1 مليون ريال وبمعدل 9.0% بسبب ارتفاع تكاليف الايدي العامله والمصروفات التسويقة والدعم التجاري المرتبطة اغلبها بالتصدير وقناة الخدمات الغذائية والتموين.

– المصاريف العمومية والإدارية: ارتفعت بـ 25.1مليون ريال وبمعدل 6.7%، وذلك بسبب الزيادة في تكاليف العمالة والتأمين العامة وقد تم تعويضها جزئيًا بواسطة برامج الإدارة وترشيد التكاليف.

– المصروفات الأخرى: انخفضت بـ 186.4 مليون ريال بسبب انخفاض الخسائر من بيع الأبقار والممتلكات والآلات والمعدات في العام السابق.

– تكلفة التمويل: ارتفعت تكلفة التمويل بـ 114.0 مليون ریال نتيجة ارتفاع الديون ذات الفائدة المرتفعة أيضا بسبب ارتفاع معدل (السايبور) والمعالجة المحاسبية لأرباح الصكوك الدائمة مقابل حقوق الملكية، وانخفاض رسملة تكاليف التمويل للمشاريع الرأسمالية المؤهلة.

– وقد أتت النتائج السنوية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى انخفاض صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة 10.0-% للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: انخفض صافي ربح القطاع بمعدل 17.7% وذلك بسبب ارتفاع تكلفة الأعلاف المستوردة وارتفاع تكلفة الايدي العاملة، صاحب ذلك زيادة في العروض الترويجية خصوصاً في منتجات الحليب طويل الاجل في الاسواق المحلية، وارتفاع تكاليف التشغيل و الخسائر الضريبية في مصر و مخصصات الديون المعدومة في السعودية بسبب الدخول في قناة الخدمات الغذائية. كذلك لظروف السوق الصعبة في قطاع العصائر وتطبيق ضريبة السكر.

• قطاع المخبوزات: ارتفع صافي أرباح القطاع بمعدل 22.5% بسبب نمو حجم المبيعات بفضل إطلاق منتجات جديدة ذات علاوه سعرية مثل مفن الشوكولاتة، والتحكم في التكاليف مما ساعد في الأستفادة من وفورات الحجم.

• قطاع الدواجن: ارتفع صافي ربح القطاع بـ 44.5% نتيجةً لارتفاع المبيعات بـ 18.0% بشكل رئيسي، اتى ذالك نتيجة إعادة التصدير للكويت خلال العام 2019 و بدعم من قطاع الخدمات الغذائية والتموين. وقد ساعد في ارتفاع الأرباح بشكل قوي، السيطرة على التكاليف و الكفاءة التشغيلية و وانخفاض معدل وفيات الطيور.

• الأنشطة الأخرى: ارتفعت الخسائر بـ (17.3) مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، أتى ذلك بسبب الأداء الضعيف لقطاع اغذية الرضع ومراجعة اعمال القطاع لإعادة التركيز من البيع بالتجزئة إلى البيع بالجملة. وكذلك ارتفعت الخسائر بسبب شطب اصول في العمليات الزراعية في الخارج مع الاخذ بالاعتبار ان الخسائر المسجلة العام الماضي كانت بسبب توقف زراعة الاعلاف في المملكة العربية السعودية،والبدء في اعمال تجارية جديدة .استمر أداء عمليات زراعة الأعلاف في كل من الأرجنتين والولايات المتحدة حيث وصلت نتائجها إلى نقطة التعادل.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    تم تعديل وإعادة وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الموحدة لفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة في إصدار وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة الحالية التي تم إعدادها وفقًا لمعايير التقارير المالية الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والإصدارات والمعايير الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. ولمعرفة المزيد عن ذلك، يمكن الرجوع للإيضاحات رقم 2.1 و2.2 و5.1 و5.2 في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الموحدة لفترة اثني عشر شهراً المنتهية في 31 ديسمبر 2019م.
ملاحظات اضافية:
– التوزيع الجغرافي للإيرادات: ارتفعت الإيرادات خلال الربع الرابع من العام الحالي 2019م مقابل الربع المماثل من العام السابق في المملكة العربية السعودية، ودول الخليج الأخرى و في الدول الأخرى بنسبة 9.2% و3.5% و27.4% على التوالي. بينما ارتفعت الإيرادات للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م (اثني عشر شهراً) مقابل الفترة المماثلة من العام السابق في المملكة العربية السعودية، دول الخليج الأخرى والدول الأخرى بنسبة 6.1% و2.4 % و12.6% على التوالي.

– الربح قبل مصاريف التمويل والاستهلاك والزكاة والضرائب (EBITDA): خلال الربع الرابع من العام الحالي، بلغ الربح قبل مصاريف التمويل والاستهلاك والزكاة والضرائب (EBITDA) 917.8 مليون ريال مقابل 857.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 7.1%. كما بلغ الربح قبل مصاريف التمويل والاستهلاك والزكاة والضرائب (EBITDA). خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م (اثني عشر شهراً) 4,013.9 مليون ريال مقابل 4,023.5 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 0.2%.

– هوامش الربح: نسبة إجمالي الربح والربح التشغيلي وصافي دخل الفترة العائد لمساهمي الشركة، تمثل 34.9% و 13.5% و 8.4% من إيرادات الربع الرابع لعام 2019 مقارنة بـ 37.4% و 14.7% و 11.0% من إيرادات الربع المقابل من العام السابق على التوالي. بينما بلغت 37.4% و17.2 % و12.6 % من إيرادات السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م مقارنة بـ 39.3% و18.6 % و14.8 % على التوالي من إيرادات العام السابق.

– ملخص قائمة التدفقات النقدية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م (اثني عشر شهراً):

• بلغت التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية 4,732.0 مليون ريال مقابل 3,668.8 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 29.0% بدعم من الإدارة الجيدة لرأس المال العامل مقارنة بالعام الماضي عندما ارتفع المخزون بسبب توقف زراعة الاعلاف في المملكة العربية السعودية نحو 1.0 مليار ريال سعودي . كما تمثل التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية 33.0% من إيرادات الفترة مقابل 27.1% من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق.

• بلغت التدفقات النقدية المستخدمة في الأنشطة الاستثمارية 2,944.0 مليون ريال، مقابل 2,349.7 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 25.3%. تمثل الأنشطة الاستثمارية 20.5٪ من الإيرادات مقارنة بـ 17.3٪ للعام الماضي. ويمثل هذا بشكل أساسي استثمارات بقيمة 0.6 مليار ريال سعودي في الودائع لأجل ، واستحواذ على شركة تابعة بقيمة 0.2 مليار ريال سعودي ، ونفقات رأسمالية قدرها 1.6 مليار ريال سعودي ، مع استمرار الانخفاض في النفقات الرأسمالية البالغة 1.9 مليار ريال سعودي.

• بلغت التدفقات النقدية الحرة خلال الفترة 1,788.0 مليون ريال مقابل 1,319.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 35.6% كما تمثل التدفقات النقدية الحرة لهذه الفترة 12.5% من إيرادات الفترة الحالية، مقابل9.7 % من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق. أتى ذلك لزيادة التدفقات التشغيلية والالتزام بتخفيض الانفاق الرأسمالي، ونظل على ثقة بأن هذا النمط الايجابي سيستمر خلال عام 2020 .

باستثناء اثر أي أحداث كبيرة غير متوقعة، نتوقع استمرار الاتجاه الإيجابي للإيرادات الذي شهده أواخرعام 2019 على المدى القصير.ان تركيز الشركة على إستراتيجية لتنمية الإيردات مدعومه بالتوسع في قنوات البيع، وتطوير منتجات جديدة وترشيد التسعير، إلى جانب إدارة التكاليف وزيادة التدفقات النقدية الحرة، و الخطوات الضرورية رغم صعوبتها التي اتخذتها الشركة في عام 2019 ستلقى تأثيرًا إيجابيًا خلال عام 2020 على المبيعات ونمو الأرباح.

ولفتت الشركة انتباه المساهمين، إلى أن القوائم المالية الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م، ستكون متاحة على تطبيق علاقات المستثمرين لشركة المراعي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ومن خلال موقع الشركة الإلكتروني على الرابط التالي، بعد إرسالها إلى الجهات المختصة،

https://www.almarai.com/corporate/investors/annual-report-financial-statement/

اللقاء الهاتفي مع المحللين والمستثمرين سيكون بتاريخ 21 يناير 2020م الساعة 4:00 مساءً بتوقيت الرياض.

سيكون العرض المصاحب للقاء الهاتفي متاح على الموقع الإلكتروني لشركة المراعي ضمن قسم المستثمرين وتحت قسم عروض المساهمين على الرابط التالي:

https://www.almarai.com/en/corporate/investors/earning-presentations/

ملفات مرفقة هنا وهنا

ذات صلة

No Content Available
المزيد