الأحد, 26 مايو 2024

أرباح “الدريس” ترتفع بشكل طفيف إلى 30.3 مليون خلال الربع الأول بنسبة 1%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الدريس للخدمات البترولية و النقليات بشكل طفيف إلى 30.3مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 29.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 1%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2020-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 51.6مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 36.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 41%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 84.7مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 67.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 25%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.5ريال، مقابل 0.5ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.  
يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى زيادة المبيعات لقطاع بترول وزيادة ارباح الاستثمار في المشروع المشترك وانخفاض المصاريف التسويقية ومصاريف الزكاة ، بالرغم من انخفاض مبيعات ناقل وانخفاض الايرادات الاخري وزيادة المصاريف العمومية والادارية والمصاريف المالية وخسائر غير محققة من أعادة تقييم الاستثمار بالقيمة العادلة من خلال الربح والخسارة.

ويرجع سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الي انخفاض المبيعات لقطاعي بترول وناقل وتأثر المبيعات في النصف الأخير من شهر مارس بسبب الإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية المطبقة التي تقوم بها الجهات المختصة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، وشمول الربع السابق على الأثر الرجعي لتعديل هامش ربح المحروقات وتأثيره على تكلفة المبيعات والإيرادات الأخرى ومصاريف التزامات محتملة. فضل عن خسائر غير محققة في الربع الاول ناتجة من أعادة تقييم الاستثمار بالقيمة العادلة من خلال الربح والخسارة بالرغم من انخفاض المصاريف التسويقية والمصاريف العمومية والادارية والمصاريف المالية ومصاريف الزكاة .

ولفتت الشركة الانتباه للإيضاح (17) المرفق بالقوائم المالية الأولية المختصرة، والذي يشير إلى زيادة هامش الربح لمحطات الوقود بأثر رجعي من تاريخ 23 أغسطس 2018 ولغاية 31 يناير 2020. وما زالت الشركة بانتظار الموافقة على الكميات والكشوفات المرسلة لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، ولم يتم تعديل استنتاجنا في ما يتعلق بهذا الأمر.

وقامت الشركة بالاعتراف بأثر زيادة الهامش لشهر يناير 2020 بتخفيض تكلفة الايرادات في قائمة الدخل الشامل الأولية المختصرة للفترة المنتهية في 31 مارس 2020 ، كما قد قامت ادارة الشركة بالاعتراف بأثر زيادة الهامش للفترة من 1 يناير 2019 وحتى 31 ديسمبر 2019 بتخفيض تكلفة الايرادات خلال الربع الرابع في قائمة الدخل الشامل للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 ، اما أثر الزيادة في هامش الربح من تاريخ 23 أغسطس 2018 وحتى 31 ديسمبر 2018 فتم اثبات الأثر على الإيرادات الأخرى خلال الربع الرابع في قائمة الدخل الشامل للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 .

في ظل الإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية المطبقة التي تقوم بها الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، ورغم أن قطاعاتها كافة مازالت تعمل جزئيا إلا أن حظر التجوال قد أثر على إيراداتها وتدفقاتها النقدية بشكل مباشر وسيكون هناك تأثير على أعمال الشركة وأنشطتها ونتائجها المالية خلال فترة تطبيق الإجراءات الاحترازية، وفي ظل عدم معرفة مدة تطبيق تلك الإجراءات الاحترازية فإنه يصعب تحديد حجم هذا الأثر المالي في الوقت الحالي بدقة ، ستواصل الادارة مراقبة الوضع عن كثب.  

ذات صلة

No Content Available
المزيد