الثلاثاء, 7 ديسمبر 2021

بالاسماء .. “الجزيرة كابيتال”: 53 شركة من المنتظر ادراجها في “تاسي” و25 اخرى في “نمو” وطفرة الاكتتابات بدأت في السعودية

اكدت شركة الجزيرة كابيتال على ان سوق الاكتتابات العامة الأولية في المملكة العربية السعودية شهد نشاطا متزايدا بعد العام 2019، بسبب رئيسي من تعافي الاقتصاد وإدراج المملكة العربية السعودية في مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة. قامت هيئة السوق المالية بعدة مبادرات يتوقع أن تعمل على زيادة الاستثمارات في سوق الأسهم السعودية، حيث يؤكد الارتفاع الكبير في الاستثمار الأجنبي على هذا النمو السريع. تقوم هيئة السوق المالية بمراجعة ما يقارب 45 طلب للاكتتاب العام الأولي، مما يشير إلى إمكانية ارتفاع مستوى النشاط بشكل أكبر في الأرباع القادمة في سوق الاكتتابات العامة الأولية.

اقرأ المزيد

واضافت ان الطرح الحالي للاكتتابات العامة الأولية والهدف الطموح المحدد في برنامج رؤية السعودية 2030 يشير إلى بدء طفرة الاكتتابات الأولية في المملكة العربية السعودية للتو.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” فان 53 شركة من المنتظر طرح اسهمها للاكتتاب العام وادراجها في سوق الاسهم السعودية الرئيسي (تاسي)، فيما تنوي 25 شركة اخرى لطرح اسهمها في السوق الموازية (نمو).

ووفقا لتقرير “الجزيرة كابيتال” اعلنت 7 شركات من الشركات الـ53 المنتظر ادراجها في “تاسي” عن نسب الطرح، فيما لم تعلن باقي الشركات عن نسبة الاسهم التي سيتم طرحها للاكتتاب العام.

واضافت “الجزيرة كابيتال” اكتسبت المملكة العربية السعودية سمعة جيدة كاكثر الوجهات الجاذبة للاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات القلية الماضية، ويتضح اهتمام المستثمرين بالاكتتابات العامة الاولية من خلال استابتهم الكبيرة لطروحات الاكتتاب العام الاولي الاخيرة واداء ما بعد الادراج للاسهم المدرجة مؤخرا.

واشارت الى ان الزيادة في الاستثمار الاجنبي والسيولة المرتفعة في اسواق راس المال تعكس ثقة المستثمرين المرتفعة، مضيفة من المرجح استفادة المزيد من الشركات من السوق الرئسي نتيجة استمرار تعافي الاقتصاد من الوباء والتوقعات الجيدة على المدى الطويل بدعم من برنامج رؤية السعودية 2030، والمبادرات التي اتخذتها هيئة السوق المالية.

وابانت سيمكنهم ذلك من الاستفادة من اوضاع السوق الحالية وزيادة راس المال الذي يمكن استخدامه للاستثمار في فرص النمو على المدى الطوير، ويشير الطرح الحالي للاكتتابات العامة الاولية الى امكانية توقع المستثمرين استمرار طرح عدة اكتتابات جديدة في الارباع القليلة القادمة، نتيجة استمرار التفاؤل في السوق بدعم من عمليات الادراج الجديدة في المملكة.

واشارت “الجزيرة كابيتال” الى ان هيئة السوق المالية وافقت على طروحات اكتتاب عام اولي منهم 4 في السوق الرئيسي و6 في نمو خلال النصف الاول من العام الجاري، وتقوم الهيئة بمراجعة طلبات 45 شركة، تم استلام طلبات الادراج خلال النصف الاول من العام الجاري، مضيف ان احدث الموافاقات كانت شركة النايفات لطرح 35% من اسهمها للاكتتاب العام وشركة الشرق المتكاملة للانابيب 30%، و30% ايضا من اسهم شركة المنجم للاغذية.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد